أكرم القصاص - علا الشافعي

أمين "الأمومة والطفولة" تكشف مصير "أمانى" شقيقة الطفلة جنة ضحايا العنف الأسرى.. عزة العشماوى: نتوسع فى أداء الخدمات للأطفال والأمهات لاستعادة حقوقهم.. وتؤكد: نقدم خدمات المشورة والتأهيل النفسى للمعنفين

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 07:00 ص
أمين "الأمومة والطفولة" تكشف مصير "أمانى" شقيقة الطفلة جنة ضحايا العنف الأسرى.. عزة العشماوى: نتوسع فى أداء الخدمات للأطفال والأمهات لاستعادة حقوقهم.. وتؤكد: نقدم خدمات المشورة والتأهيل النفسى للمعنفين الدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عزة العشماوى: جميع الخدمات القانونية بالمجان ولا نعطى دعم مادى.. والمجلس الولى الشرعى للأطفال غير البالغين.
 

كشفت الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام  للمجلس القومي للأمومة والطفولة، أنه سيتم أيدع الطفلة أماني الشقيقة  الكبرى للطفلة جنة التي راحت ضحية العنف الأسرى فى أحد دور الرعاية الاجتماعية التى تشرف عليها وزارة التضامن الاجتماعى، مؤكدة أن النيابة العامة ستقوم بتسليمها إلى المجلس لقيامه بإيداعها فى دار الرعاية الاجتماعية .

وقالت الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام  للمجلس القومي للأمومة والطفولة في تصريحات لليوم السابع، أن المجلس يقدم كل الدعم للأطفال والأمهات في القضايا المختلفة التي تمس أمنهم وحريتهم وسلامتهم اجتماعيا، مؤكدة أن جميع الإجراءات والتدخلات التى تحدث للأطفال والأمهات لإنقاذهم تتم بالمجان ولا يتحملون أى تكاليف مالية .

وأضافت الأمين العام  للمجلس القومي للأمومة والطفولة، أن المجلس الجهة الوطنية  المعنية بحماية حقوق الطفل والأم من العنف وسوء المعاملة وفقا لما جاء فى نص المادة 80 من الدستور والتى جاء بها : يعد طفلا كل من لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره، ولكل طفل الحق فى اسم وأوراق ثبوتية، وتطعيم إجبارى مجانى، ورعاية صحية وأسرية أو بديلة، وتغذية أساسية، ومأوى آمن، وتربية دينية، وتنمية وجدانية ومعرفية. وتكفل الدولة حقوق الأطفال ذوى الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم فى المجتمع.

وتلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسى والتجارى ولكل طفل الحق فى التعليم المبكر فى مركز للطفولة حتى السادسة من عمره، ويحظر تشغيل الطفل قبل تجاوزه سن إتمام التعليم الاساسى، كما يحظر تشغيله فى الأعمال التى تعرضه للخطر.

وأضافت، أن المجلس يلعب دور توعوى للأسر والأطفال لمنع الوقوع فى الخطأ والتعرف على حقوقهم وكذلك الالتزام بواجباتهم، مؤكدة أن خط نجدة الطفل 16000 يعمل بصفة مستمرة على مدار اليوم وهو زراع يمنى للمجلس لتلقى الشكاوى وحصرها والتعامل معها قانونا بينما الزراع اليسرى للمجلس تشمل لجان حماية الطفل فى الــ 27 محافظة والتى تكون معنية بالتواصل مع الأطفال والأمهات للتدخل القانونى فى القضايا التى تواجهه والتى يعد أبرزها العنف وسوء المعاملة، وتابعت: المجلس يتدخل فى العنف وسوء المعاملة وقضايا الختان وزواج الأطفال وكذلك الهجرة غير الشرعية  مضيفة أن هناك اهتمام كبير بالتعاون مع الجهات الشريكة لحماية المراهقين.

وكشفت، أن المجلس هو الولى الشرعى لكل طفل غير مصحوب ببالغ أو ولى أمر بمعنى أنه يتدخل لصالح الطفل ويحقق له ما يجب أن يكون ويوجه له الدعم الكامل حتى يستطيع التحرك طبيعيا، لافتة إلى أن المجلس لا يقدم دعم مادى وإنما عبارة عن تدخلات قانونية واجتماعية للحماية من المخاطر، وتابعت: أيضا لدينا  دور كبير فى محاربة الاستغلال الجنسى  والخارجي وكذلك ضمان سريان اتفاقيات الطفولة والأمومة.

وقالت عزة، خط نجدة الطفل يقدم دعم كامل فى قضايا العنف والرؤية والطلاق وتبديد المنقولات والحضانة، وتابعت جميع إجراءات التقاضي والمشورة التى تقدم للطفولة والأمومة ونصل أحيانا إلى تقديم الدعم فى حالات الخلاف بين الأزواج للوصول إلى حلول تضمن سلامة الأطفال، مشيرة إلى وجود وحدة قانونية كاملة فى خط نجدة الطفل مهمتها الدفاع بلا مقابل عن الحقوق.

وقالت الدكتورة عزة العشماوى الأمين العام  للمجلس القومي للأمومة والطفولة، أن خط نجدة الطفل والمجلس يقدمان خدمات المشورة والتأهيل النفسي للأطفال والمطلقات والمعنفات والمعنفين من الأطفال، مضيفة أن هناك تنسيق كامل بين لجان الحماية المنتشرة بالمحافظات لتوفير الدعم .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة