أكرم القصاص - علا الشافعي

الشارقة للفنون تطلق برامجها التعليمية والمجتمعية لخريف 2019

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 07:00 م
الشارقة للفنون تطلق برامجها التعليمية والمجتمعية لخريف 2019 مؤسسة الشارقة للفنون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت مؤسسة الشارقة للفنون خلال شهر سبتمبر الماضى برامجها التعليمية والمجتمعية لفصل الخريف، متضمنة ورش عمل وجلسات حوارية ودورات تدريبية، استوحى بعضها من المعارض الفنية لفصل الخريف.

وصمم البرنامج الذى يستمر طيلة 3 شهور، لمختلف المراحل التعليمية والشرائح الاجتماعية من الكبار والصغار وذوى الإعاقة، وذلك بالتوازى مع البرنامج التعليمى والمجتمعى لمراكز الفنون والمدارس، فى مسعى إلى إثراء التجربة الثقافية للمجتمع المحلى فى ضوء التجارب الفنية التى تقدمها المؤسسة.

وتقدم البرامج التعليمية والمجتمعية الموجهة للصغار والناشئة والكبار وذوى الإعاقة ما يزيد على 150 ورشة عمل يقودها مجموعة من الفنانين المتخصصين الذين يعملون فى مجموعة واسعة من الفنون البصرية والأدائية، كما تضم البرامج فئة جديدة من ورش العمل الموجهة للفنانين الناشئين والتى تساعدهم على تطوير مهاراتهم الفنية وتقديم أعمالهم بصورة احترافية.

وقالت الشيخة نورة المعلا، مدير إدارة التعليم والأبحاث فى المؤسسة: "يأتى برنامج الخريف 2019 نتاجًا للجهود المتواصلة التى تبذلها المؤسسة لتلبية احتياجات المجتمع المحلى بمختلف شرائحه الاجتماعية وفئاته العمرية، وذلك على صعيد نشر المعرفة وتطوير المهارات والخبرات التخصصية، وإعداد أجيال تملك من الثقافة والذائقة الفنية ما يكفى للمساهمة فى بناء مستقبل فنى يليق بالمسيرة الثقافية لإمارة الشارقة".

وأضافت: "ندعو الأسر وطلبة المدارس والمعلمين والكبار للمشاركة فى ورش العمل والدورات التى من شأنها أن توسع خبراتهم وتثرى تجاربهم الإبداعية والفنية".

وأقيمت فى سبتمبر الماضى ورشة تفاعلية احتفالاً باليوم الدولى للغة الإشارة، تعرف فيها المشاركون على قواعد مبادئ لغة الإشارة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، وكيفية ترجمة الأرقام والأحرف الأبجدية والعبارات الشائعة إلى هذه اللغة.

ويقدم البرنامج التعليمى للكبار مجموعة من ورش العمل والدورات التدريبية التى تتمحور حول الخزف والنحت والرسم والحفر والطباعة، إضافة إلى جلسات ولقاءات نقدية وفنية من بينها، جلسة "نقد" التى تقام يوم 5 أكتوبر 2019 وهى عبارة عن لقاء شهرى مخصص للفنانين المقيمين فى الإمارات، وجلسة "منتدى السماء" والتى تقام يوم 11 أكتوبر 2019، ويشارك فيها مجموعة من الخبراء المختصين فى التاريخ والثقافة وعلم الفلك وعلوم الفضاء.

أما برنامج الناشئة فيضم مجموعة واسعة من الأنشطة، بينها "مقدمة فى رسم القصص المصورة" تقام فى 15 أكتوبر 2019، ويستكشف المشاركون فيها مجموعة واسعة من الرسومات التحضيرية والقصص المصورة، ويطورون فهمًا لأبعاد الجسم والاتساق والتعبير وحركة الشخصيات، و"ليلة الميكرفون المفتوح" تقام يوم 8 نوفمبر وهى دعوة مفتوحة للشعراء والموسيقيين وفنانى الأداء والكوميديين، من جميع مستويات الخبرة لتقديم إبداعاتهم، وورشة "الطبول اليابانية" تقام يوم 30 نوفمبر حيث تؤدى فرقة خرشة الإماراتية عرضًا للقرع على الطبول اليابانية، وتتحدث عن تفاصيل رحلتها وإنجازاتها من منظور خاص، يليها ورشة عمل حول الطبول اليابانية.

بينما يقدم برنامج الصغار وذوى الإعاقة مجموعة من ورش العمل، منها، "صنع الألوان المائية"، "بالكلمات نتخيل الأشخاص"، "الرسم فى الغرفة الماطرة"، "خزف من وحى التراث"، "التقاء الفسيفساء بالهندسة"، "حاسة اللمس"، "الموسيقى والفن".

وفى سياق متصل يقدم البرنامج لهذا الفصل ورش عمل مجتمعية وجولات مستوحاة من المعارض الفنية المقامة، وتسعى المؤسسة من خلال هذا البرنامج إلى تطوير مجتمعها الإبداعى المحلى، وتقديم الفرص للمشاركين للالتقاء والتواصل، ومعاينة التراث الغنى والمناظر الطبيعية فى إمارة الشارقة.

ويوفّر آخر البرامج والموجه إلى المدارس مجموعة ورش، منها: "تجليد الكتب"، "الألوان المائية"، "إعادة التدوير"، "رباعيات الشعر"، و"فسيفساء المرآة"، وقد صمم هذا البرنامج لتحفيز الإبداع لدى المشاركين، وتطوير مهاراتهم التواصلية، وإثراء معارفهم الفنية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة