أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: استضافة قطر لبطولة ألعاب القوى نذر شؤم لمونديال 2022.. حملة ترامب والحزب الجمهورى يجمعان 125 مليون دولار فى الربع الثالث لـ2019.. هيلارى كلينتون: استمرار زواجى ببل أشجع قرار اتخذته فى حياتى

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 02:06 م
الصحف العالمية: استضافة قطر لبطولة ألعاب القوى نذر شؤم لمونديال 2022.. حملة ترامب والحزب الجمهورى يجمعان 125 مليون دولار فى الربع الثالث لـ2019.. هيلارى كلينتون: استمرار زواجى ببل أشجع قرار اتخذته فى حياتى دونالد ترامب
كتبت ــ ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأربعاء، بعدد من التقارير فى مقدمتها اتحذيرات من إقامة بطولة العال لكرة القدم 2020 فى قطر وجمع حملة ترامب والحزب الجمهورى يجمعان 125 مليون دولار فى الربع الثالث لـ 2019.

 

 الصحف الأمريكية:

حملة ترامب والحزب الجمهورى يجمعان 125 مليون دولار فى الربع الثالث لـ 2019

قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، إن حملة إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب واللجنة الوطنية للحزب الجمهورى قد جمعا 125 مليون دولار فى الربع الثالث من العام الحالى، وهو رقم قياسى فى جمع الأموال لسباق الرئاسة.

 

 وأوضحت الوكالة، أن الجهود الموالية لترامب قد قامت بجمع أكثر من 308 ملايين دولار فى عام 2019، ولديها أكثر من 156 مليون دولار فى البنك. ويهدف الجمهوريون إلى استخدام  التبرعات لمحاربة جهود الديمقراطيين لعزل ترامب.

 

 وكان الرئيس السابق باراك أوباما والحزب الديمقراطى قد جمعا 70 مليون دولار فقط فى الربع الثالث من عام 2011.

 

 وقال مدير حملة ترامب براد بارسكال، إن الرئيس ترامب قد بنى حملة قوية، وجمع كما غير مسبوق من الأموال بوتيرة قياسية. فيما نسبت رئيس الحزب الجمهورى ررونا ماكدينال الفضل فى ذلك إلى هجمات الديمقراطيين التى كانت دافعا للأنصار للتبرع بأرقام قياسية.

 

وتابعت قائلة إنهم يستثمرون الملايين عبر الأثير وعلى الأرض لمحاسبة الديمقراطيين بمجلس النواب، وتسليط الضوء على عرقلتهم واستعادة مجلس النواب وإعادة انتخاب الرئيس دونالد ترامب فى 2020.

 

ويأتى الإعلان عن جمع الأموال مع إطلاق حملة ترامب والحزب الجمهورى أول حملة إعلانية كبرى، ويستهدف فريق  الرئيس الأمريكى تخصيص مليار دولار لإعادة انتخابه.

 

وفى الأسبوع الماضى، ومع إطلاق الديمقراطيين فى مجلس النواب جهودهم لعزب ترامب، أعلنت حملة الرئيس الأمريكى أنها ستنفق 8 مليون دولار لبث إعلانات يهاجم الديمقراطيين لمحأولة سرقة حملة 2020. وقال الحزب الجمهورى أنه سينفق 2 مليون دولار على مهاجمة الديمقراطيين لدعمهم العزل.

 

هيلارى كلينتون: استمرار زواجى ببل كان أشجع قرار اتخذته

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون، إن القرار الأكثر جرأة وشجاعة الذى اتخدته فى حياتها فى استمرارها فى الزواج.

 وقالت صحيفة "يو إس إيه تودأى" الأمريكية إن التعليقات الصريحة لكلينتون جاءت مع ظهورها مع ابنتها تشليى فى برنامج "جود مورننج أمريكا" للترويج لكتابيهما الجديد "كتاب النساء الجريئات".

 

 وفى نهاية المقابلة المشتركة، سألت المذيعة أمى روباك كلينتون عن أكثر القرارات جرأة التى اتخذتها فى حياتها على الإطلاق، فقالت إنها تعتقد أن الأمر الأكثر جرأة الذى فعلته على الإطلاق، على الصعيد الشخصى، هو اتخاذ قرار استمرار زواجها. وعلى الصعيد العام، كان قرار الترشح للرئاسة، ومواصلة الطريق، فقط الاستيقاظ كل يوم ومواصلة الطريق.

 

 وكانت هيلارى كلينتون، السيدة الأمريكية الأولى والمرشحة الديمقراطية فى سباق البيت الأبيض 2016 قد تزوجت الرئيس الأسبق بل كلينتون قبل أكثر من 40 عاما.

 

 وعند توليه الرئاسة تورط كلينتون فى فضيحة العلاقة الجنسية مع متدربة البيت الأبيض مونيكا لوينسكى، وكان على وشك أن يتم عزله من قبل الكونجرس بتهمة الكذب وعرقلة سر العدالة فى أعقاب العلاقة غير الشرعية، لكن مجلس الشيوخ برأه، وأكمل كلينتون فترة رئاسته الثانية.

 

 وعندما سئلت تشلسى نفس السؤال بعد والدتها، قال إنها قد تفاجأت برد والدتها حتى أنها لا تجد الكلمات.

 

 وقالت كلينتون أيضا إنه لم يتم استجوابها فيما يتعلق بالتقارير الأخيرة التى اشارت إلى أن إدارة ترامب تحقق فى سجلات البريد الإلكترونى لعشرات من مسئولى الخارجية الأمريكية السابقين والحاليين الذين أرسلوا إيميلات على بريدها الإلكترونى على خادم خاص.

 

المصانع الأمريكية تشهد أسوأ شهر منذ 10 سنين بسبب الحرب التجارية

 

قالت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية، إن المصانع فى الولايات المتحدة قد شهدت أسوأ شهرا لها منذ عقد وانكمش النشاط الاقتصادى للشهر الثانى على التوإلى، فيما يعد أقوى إشارة على الإطلاق على أن الحرب التجارية التى تشنها الولايات المتحدة ضد الصين تضر بالاقتصاد الأمريكى.

 

 وأوضحت الشبكة، أن مؤشر التصنيف الصادر عن معهد إدارة الإمداد والذى يتم مراقبته عن كثب، قد تراجع إلى 47.8 فى سبتمبر ليصل إلى أدنى مستوى له منذ يونيو 2009 وهو أسوأ مما كان يتوقع خبراء الاقتصاد.

 

 ويقيس المؤشر التغيرات الشهرية فى الصناعة، وما فوق الـ 50 يشير إلى نمو فى القطاع.

 

 وقال تيموثى فليور، رئيس لجنة مسح أعمال التصنيع بالمعهد إن التجارة العالمية لا تزال القضية الأكثر أهمية  بحسب ما اتضح فى الانكماش فى طلبات التصدير الجديدة التى بدأت فى يوليو الماضى.

 

  وما يزيد الأمر سوءا أن التقلص فى سبتمبر كان بوتيرة أعلى من أغسطس عندما تراجع القطاع لأول مرة منذ ثلاث سنوات بسبب ارتفاع الأسعار التى تدفعها المصانع للمواد وفى ظل تراجع الطلب العالمى.

 

 ولم ينته التباطؤ. فقد أظهر المسح أن الشركات التى تصنع الآلات أشارت إلى تراجع الطلب وخفض عدد الأعمال المتراكمة، إلا أن منتجى المواد الغذائية والمشروبات والتبغ قالوا إن الرسوم الجمركية التى فرضتها الصين تضر بأعمالهم.

 

 وقال تورستن سلوك، كبير الاقتصاديين فى دويتشه بنك، إن الرقم الإجمإلى كان مؤشر سيئا، لكن الأكثر إثارة للقلق هو ما ذكره التقرير من انخفاض فى طلبات الصادرات الخاصة بالمصانع، مضيفا أنه لا يوجد نهاية فى الأفق لهذا التباطؤ وأن خطر الركود حقيقيا.

 

الصحف البريطانية:

استضافة قطر لبطولة ألعاب القوى نذير شؤم لمونديال 2022

سلط موقع "آي" البريطانى الضوء على استضافة قطر لبطولة ألعاب القوى المقامة حاليا فى العاصمة "الدوحة"، وقال تحت عنوان "لماذا تمثل بطولات العالم الهزلية فى الدوحة نذير شؤم بالنسبة لمونديال قطر 2022"، إن فرق ألعاب القوى لعبت فى ملعب يضم عدد صحفيين وأطقم الكاميرات أكثر من المشجعين.

 

وفى تقرير لسام كانينجهام، قال إن البطولة تجاهلت المشجعين الذين يدفعون مبالغ طائلة مقابل التذاكر والسفر، وفى كثير من الأحيان الإقامة، مشيرا إلى ارتفاع أسعار المشروبات والأطعمة داخل المدرجات.

وأضاف "من الواضح أن المشجعين قد تم إغفالهم فى بطولة العالم لألعاب القوى، التى عقدت فى الدوحة، عاصمة قطر ..حيث نسى IAAF- الهيئة الحاكمة لألعاب القوى- الجماهير منذ سنوات عندما وافقت على تنظيم هذا الحدث فى مكان يلعب فيه الرياضيون ويحصلون على ميداليات أمام الآلاف من المقاعد ألفارغة."

 

وسرد الكاتب كيف أخبرته زميلة غاضبة فى الدوحة، عن المكانة الهزلية لنهائيات سباق 100 متر سيدات واصفة ألفاعلية بـ"الميتة"، وقالت له "إنه أمر محرج للرياضة ويمثل اتهاما للأشخاص الذين اختاروا تنظيمها هنا. لا يهتم السكان هنا بما يجرى ، كما أن جودة الرياضة ، التى كان بعضها ممتازًا ، لم تنجح فى تغيير ذلك. كان كل ذلك متوقعًا منذ لحظة إعلان القرار فى عام 2014. "

 

وأكد الكاتب أن هذا لا يبشر بالخير بالنسبة لبطولة كأس العالم، المقرر استضافتها هناك فى غضون ثلاث سنوات، فى بلد قد يكون اهتمامه بكرة القدم ضئيلًا بقدر اهتمامه بألعاب القوى.

 

وقال الموقع إن الأرقام المتاحة للموسم 2016-17 كان متوسط الحضور فيها 672 شخصا فقطـ، معتبرا أن هذه أرقام ضئيلة للغاية بالنسبة لبلد يستعد لاستضافة أكبر بطولة كرة قدم فى العالم.

 

وأوضح الكاتب أن الوصول إلى قطر مكلفًا، كما أن البقاء فيها والسفر داخلها مكلفًا ، ومثل ألعاب القوى ، من المرجح أن يختار المزيد من المشجعين الأجانب راحة الأريكة فى غرفة المعيشة الخاصة بهم لتجنب غلاء الأسعار.

 

وجدت دراسة استقصائية للسكان المحليين على موقع أخبار الدوحة ، التى تسعى إلى اكتشاف أسباب عدم اهتمام السكان المحليين بكرة القدم قبل بضع سنوات، أن 70% منهم لم يحضروا مباريات الأندية بسبب الطقس الحار والرطيب والرياح والتراب. إذا كانت الأرقام السابقة لحضور البطولة لا تعنى أى شيء، فهى ببساطة منطقة ليست متعصبة فى كرة القدم مثل البلدان التى تمتد فى جميع أنحاء العالم.

 

وختم الكاتب تقريره قائلا "أنا أشجع  ألفيفا أن تأخذ بطولة كأس العالم إلى دول لم تستضف البطولة من قبل ، ولكن على الأقل يجب أن تختار دولة تضم مجموعة من السكان المهتمين بمشاهدة الرياضة. عندما يتم اتخاذ هذه القرارات، يمكن لقادة كرة القدم أن يأخذوا لحظة، فقط لبضع ثوان، لتذكر الجماهير."

 

وفاة مئات العمال المهاجرين فى قطر بسبب الإجهاد الحرارى كل عام

كشف تحقيق أجرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن العمال المهاجرين يعملون حتى الموت فى درجات حرارة شديدة فى قطر ، حيث يُقدر أن المئات يموتون من الإجهاد الحرارى كل عام.

 

 

 

وفى هذا الصيف، كان مئات الآلاف من العمال المهاجرين يكدحون فى درجات حرارة تصل إلى 45 درجة مئوية لمدة تصل إلى 10 ساعات فى اليوم ، حيث وصلت طفرة البناء فى قطر إلى ذروتها قبل بطولة كأس العالم 2022.

 

وقالت السلطات القطرية، إنها تحمى العمال من الإصابات المرتبطة بالحرارة من خلال حظر العمل الذى يحظر العمل اليدوى فى المناطق الخارجية غير المظللة بين الساعة 11.30 والساعة 3 بعد الظهر من منتصف يونيو وحتى أغسطس.

 

 ومع ذلك ، أظهر تحليل لصحيفة "الجارديان" لبيانات الطقس الرسمية على مدى فترة تسع سنوات أن حظر العمل لا يبقى العمال فى أمان، ففى الساعات خارج الحظر ، لا يزال أى شخص يعمل فى الهواء الطلق عرضة لمستويات قاتلة من الإجهاد الحرارى بين شهرى يونيو وسبتمبر ، والتى يقول أطباء القلب إنها تؤدى إلى أعداد كبيرة من الوفيات كل عام.

 

وقالت الصحيفة: "وجد تحليلنا أيضًا أن مستويات خطيرة من التعرض للحرارة تستمر فى الأشهر الأكثر برودة."

 

وأشارت إلى أن الدوحة تستضيف حاليًا بطولة العالم لألعاب القوى، مع الرياضيين والمهنيين الرياضيين الذين يصفون ظروف الحر الشديد خلال عطلة نهاية الأسبوع، ولكن خارج الملاعب المكيفة، لا يزال العمال عرضة لخطر شديد بسبب الإجهاد الحرارى بين الساعة 9 صباحًا و12 ظهرًا طوال شهر أكتوبر.

 

أظهرت دراسة حديثة أن العمل فى درجات حرارة عالية يضع ضغطًا كبيرًا على الجهاز القلبى الوعائى البشرى ، مع الإجهاد الحرارى الشديد الذى يؤدى إلى نوبات قلبية قاتلة وغيرها من الوفيات المرتبطة بالقلب.

 

 وأكدت الصحيفة أنه فى كل عام يموت مئات العمال- العديد من الشباب الذين تترأوح أعمارهم بين 25 و35 سنة- أثناء العمل فى قطر. وتُعزى غالبية هذه الوفيات إلى أمراض القلب والأوعية الدموية أو "الوفاة الطبيعية" من قبل السلطات القطرية.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

قناة إيطالية تبرز نجاح مصر فى استعادة تابوت نجم عنخ من نيويورك

أبرزت قناة "تى جى 24" الإيطالية نجاح مصر فى استرداد القطعة الأثرية المصرية "التابوت الذهبى للكاهن المصرى نجم عنخ" التى كانت معروضة بمتحف المتروبوليتان فى نيويورك.

 

وقالت القناة على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء، التابوت الذهبى الذى استعادته مصر من نيويورك، مغطى بالكامل بالذهب، ولا تقدر بثمن، وتم سرقته فى عام 2011، وسيعرض فى 2020 فى المتحف المصرى.

 

وأوضحت القناة، أن متحف متروبوليتان اشترى التابوت من تاجر تحف فى باريس عام 2017 مقابل حوإلى 4 ملايين دولار، ووضعه فى أبرز مواقع العرض.

 

وأكد محققون أمريكيون، أن التابوت تم تهريبه من مصر ثم إلى ألمانيا وفرنسا، وقالوا إنه تم تقديم وثائق مزيفة له تشمل تصريح تصدير مصريا مزور يرجع تاريخه لعام 1971، ومن المحتمل أن التابوت خرج من مصر خلال حالة ألفوضى التى أعقبت ثورة 2011.

 

وجاء استرداد التابوت الأثرى على إثر التعأون بين السلطات المعنية المصرية والأمريكية والذى استمر لأكثر من عام، خاصة من خلال التنسيق بين القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية فى نيويورك ومكتب المدعى العام الأمريكى فى نيويورك، بالتعأون مع وزارة الآثار المصرية ومكتب النائب العام المصرى، وهو التعأون الذى كشف عن عدم شرعية خروج القطعة الأثرية من مصر، ثم التحفظ على التابوت من الجانب الأمريكى لحين تسليمه للسلطات المصرية.

 

130  ألف يهودى يطالبون بالجنسية الإسبانية

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية الثلاثاء أن أكثر من 132 ألف يهودى من السفرديم كان أجدادهم طردوا من اسبانيا عام 1492، تقدموا بطلب للحصول على الجنسية الاسبانية، وحصل 6 آلاف منهم على الجنسية، حسبما قالت صحيفة الموندو الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه على المتقدمين للحصول على الجنسية اجتياز اختبارين باللغة الإسبانية فى معهد سرفانتس للتحقق من مستوى معرفة اللغة والثقافة والسفر إلى إسبانيا لتقديم الوثائق التى تثبت علاقتهم باليهود السفرديم.

 

وقال بيدرو جاريدو، المدير العام للسجلات وكاتب العدل ، التابع لوزراة الداخلية، إن اليهود تقدموا بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية بموجب قانون إسبانى صدر عام 2015 صحح الخطأ التاريخى لطرد حوإلى 200 ألف يهودى من إسبانيا، بأوامر من الملوك الكاثوليك .

 

والقانون الذى كانت مدته أربع سنوات انتهى مساء الثلاثاء، وسمح لـ 132226 شخصا بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية، طبقا لأرقام مؤقتة للوزارة.

 

وتعيش الغالبية العظمى من المطالبين بالجنسية الاسبانية فى بلدان أمريكا اللاتينية بدءا من المكسيك (20 ألفا) وفنزويلا (نحو 15 ألفا) وكولومبيا (حوإلى 14 ألفا)، بالإضافة إلى طلبات من الأرجنتين (أكثر من أربعة آلاف) وإسرائيل (أكثر من ثلاثة آلاف).

 

 

الصحافة الإيرانية:

الرسائل الإعلامية المتبادلة بين إيران والسعودية تحظى باهتمام صحافة طهران

حظيت الرسائل الاعلامية المتبادلة باهتمام الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، ونشرت صحيفة اعتماد الاصلاحية تصريح لرئيس البرلمان على لاريجانى وكتبت "طهران والرياض خطوة نحو المحادثات".

 

وكتبت صحيفة جمهورى اسلامى تحت عنوان "ترحيب داخلى واقليمى من حل الخلافات بين إيران والسعودية، أن التصريحات الأخيرة للمسئوليين السعوديين والأخبار المتعلقة بوساطة بعض البلدان لتحسين العلاقات بين طهران والرياض، تعد تحولا سعوديا نحو إيران وفقا لتعبير المراقبين والمحللين وكان لها انعكاس واسع.

 

أما صحيفة افتاب يزد، كتبت أنه خلافا للتصورات بأن الهجوم على منشأة أرامكو سيرفع من التوتر فى المنطقة، فان ولى العهد السعودى أبدى فى آخر مقابلة اعلامية رغبته لفتح أبواب الحوار مع إيران، الأمر الذى أكده المسئولين الإيرانيين بأنه استلموا رسائل صداقة من قبل السعودية.

 

وقالت الصحيفة فى تقريرها أنه لو توصلت إيران إلى أن تحسين العلاقات مع السعودية سيحقق مطالبها المتمثلة فى أنهاء الحرب فى اليمن ورفع العقوبات الأمريكية عن طهران والتى تساندها المملكة، فعليها أن ترحب بالمحادثات مع السعودية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة