بحثا عن الآفة الجياشة.. الزراعة: حملات استكشافية بالغيطان لرصد دودة"الحشد"..إجراءات تنفيذية لمواجهة الحشرة.. لجنة المبيدات: لا تمثل خطورة للمحصول الشتوى.. مستشار الصحة النباتية: لم نتلقى بلاغا بعد السيطرة عليها

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 04:18 ص
بحثا عن الآفة الجياشة.. الزراعة: حملات استكشافية بالغيطان لرصد دودة"الحشد"..إجراءات تنفيذية لمواجهة الحشرة.. لجنة المبيدات: لا تمثل خطورة للمحصول الشتوى.. مستشار الصحة النباتية: لم نتلقى بلاغا بعد السيطرة عليها الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات والزميل عز النوبى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت اللجنة المشكلة لمتابعة دودة الحشد الخريفية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، نشر حملاتها الاستكشافية بغيطان الأراضى الزراعية بجميع محافظات الجمهورية، لرصد وتتبع حشرة الخريف الجياشة، كإجراء احترازى وتنفيذ الخطوات الأساسية فى إدارة الدودة  والتحكم والسيطرة على نشاطها للحد من تأثيرها على الإنتاج الزراعى،وعمل برامج توعية وندوات للمزارعين للتعامل مع هذه الحشرة ، ونشر المصايد  بالزراعات .

حملات استكشافية لرصد وتتبع دودة الحشد

وأكد الدكتور على سليمان  مستشار وزير الزراعة لشئون الحجر الزراعى والصحة النباتية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه  يتم  حاليا  تنفيذ  جميع الإجراءات التنفيذية والاحترازية  لتتيع  أفة دودة الحشد الخريفية لحماية الإنتاج الزراعى من مخاطرها ،مؤكدا أن هناك  حملات  استكشافية  لرصد وتتبع دودة الحشد بمحافظات الجمهورية،من متخصصين  من باحثى معهد وقاية النباتات ،والإدارة المركزية  لمكافحة الآفات ، حيث  تتولى كل لجنة  فحص الحقول بكل محافظة،للتأكد من وجود الآفة  من عدمة  بالزراعات وإبلاغ اللجنة  المتابعة المسئولة بوزارة الزراعة عن الآفة  بالنتائج لاتخاذ القرارات .

 الدكتور محمد عبد المجيد  رئيس لجنة المبيدات والزميل عز النوبى (2)
الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات والزميل عز النوبى

لم نتلقى أى بلاغات جديدة بوجود بؤر جديدة 

 وأوضح "سليمان"، أنه  طبقا لأخر تقرير  تم عرضه على اللجنة المشكلة لمتابعة  دودة الحشد الخريفية، لم نتلقى أى بلاغات جديدة بوجود بؤر جديدة لدودة الحشد الخريفية، خاصة بعد محاصرة  الآفة  بمحافظات أسوان والأقصر والمناطق الجنوبية بقنا بنسبة إصابة لا تتخطى 2 إلى 3% وتم السيطر عليها .

رفع الوعى العام لكيفية التعرف على الحشرة

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، ورئيس اللجنة  المشكلة  لمتابعة دودة الحشد ، إن  خطة مكافحة دودة الحشد الخريفية فى مصر تعتمد على كفاءة إدارة الحشرة والسيطرة عليها، من خلال عدد من الآليات منها إعلام المزارعين ورفع الوعى العام لكيفية التعرف على الحشرة ومظاهر الضرر فى الحقل من خلال عمليات التقصى وتقدير التعداد على المحصول وأخذ قرار استخدام المبيد من عدمه بحيث يتم استخدام مبيد ذو سمية منخفضة، "قائلا"  : ليس لها خطورة  على الزراعات الشتوية لانها تفضل الذرة  الصيفى .

 المكافحة الحيوية الزراعية والمبيدات الحشرية الآمنة

وأضاف " عبد المجيد " ، أن  استراتيجية الإدارة المتكاملة للآفات  تعتمد على استخدام مجموعة من الطرق المتكاملة تشمل مقاومة العائل النباتى والمكافحة الحيوية والمكافحة الزراعية والمبيدات الحشرية الآمنة، وذلك لحماية المحصول من الضرر وخفض العوائد السلبية على الإنسان والحيوانات والبيئة، و هى حشرة ليلية ولذلك يمكن استخدام المصائد الضوئية لحصر الإصابات تمهيدا لمكافحتها والسيطرة على أضرارها ،و أهداف منظومة الإدارة المتكاملة للآفات يعتمد  على تنفيذ برنامج رصد دورى لمتابعة الإصابة عند حدوثها،وخفض الإصابة باستخدام توليفة من المكافحة الحيوية أو الطبيعية مع استخدام المبيدات الآمنة عند الضرورة، وخفض كمية وسمية المبيدات الكيميائية المستخدمة للوصول إلى مكافحة مقبولة للآفة.

 الدكتور محمد عبد المجيد  رئيس لجنة المبيدات والزميل عز النوبى (3)
الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات والزميل عز النوبى 

وشدد  رئيس المبيدات ، على أهمية إدارة مقاومة الآفة لفعل المبيد من خلال خفض إستخدام المبيدات وإستخدامها فى دورات كيميائية متتابعة، والتداخل بين طرق المكافحة لتحقيق إدارة ناجحة ضد حشرة دودة الحشد الخريفية، وإستخدام الطرق الزراعية للحصول على نبات قوى وقادر على تحمل ومقاومة الإصابة بالآفة، والتدخل بالوسائل الزراعية على مستوى الحقل تقوى من النشاط الحيوى للنظام المحصولى وتمده بمدى من مفترسات الآفة مما يساعد على مكافحة الآفة.

برامج توعوية  للتعرف على سبل ووسائل مكافحة دودة الحشد

وتابع  عبد المجيد، أن هناك ورش عمل دورية وبرامج توعوية  يتم تنظيمها دوريا تستهدف التعرف على سبل ووسائل مكافحة دودة الحشد الخريفية لحماية المحاصيل المصرية الزراعية ، والتعرف على النماذج الدولية فى مكافحة إدارة الحشرة أو الآفة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا من قبل خبراء المبيدات ووقاية النباتات استعراض الوسائل الحديثة فى المكافحة والسيطرة عليها ، من قبل  الأجهزة الفنية للمكافحة أو خبراء المعاهد البحثية المتخصصة سواء فى وزارة الزراعة أو فى الجامعات المصرية، والتى تعتمد علي خطط علمية لتنفيذ أعمال المكافحة فى المناطق التى قد تتعرض لهذه الآفة.

 الدكتور محمد عبد المجيد  رئيس لجنة المبيدات والزميل عز النوبى (4)
الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات والزميل عز النوبى 

 فيما قال  تقرير اللجنة المشكلة  لمتابعة دودة الحشد الخريفية، إن من أهم الإجراءات للتعامل مع الحشرة "المنع والحماية"، وتتمثل فى أغلب الأحيان فى الوسائل الزراعية وإزالة العوائل المصابة والمنزرعة فى غير الميعاد المناسب، والمتابعة والملاحظة  وتتمثل فى متابعة المحصول ورصد ما يحدث به من تغييرات، وتشخيص المشكلة وتحديد الأهمية الاقتصادية للآفة والحد الاقتصادى للضرر ثم اتخاذ قرار المكافحة ، وتتمثل فى تحديد الوسيلة المثلى للمكافحة ووقت التدخل وتبدأ باستخدام الاعداء الحيوية ( التريكوجراما والمتطفلات والمفترسات والفيروس المتطفل على دودة الحشد الخريفية.

وأضاف التقرير، أن هناك عمليات مسح واسعة على الحدود المصرية الجنوبية منذ عام 2017، حيث تم تسجيل دودة الحشد الخريفية فى مصر فى نهاية مايو الماضى، لافتا إلى أن الإصابات التي تم رصدها في محافظات: أسوان والأقصر وجنوب قنا تم  السيطرة الكاملة عليها  مع خلو باقى محافظات الجمهورية من أى إصابات بدودة الحشد الخريفية وهذا ما أكدته عمليات المسح المستمرة فى كافة محافظات مصر .

ووفقا لتقارير توصف دودة الخريف الجياشة بالقدرة الهائلة على التهام جميع المحاصيل الخضراء بسرعة فائقة، وموطنها الأصلى أمريكا الوسطى والجنوبية، وتم اكتشافها للمرة الأولى فى غرب أفريقيا فى يناير 2016، وتزحف فى شكل جيوش أو أسراب ضخمة زاحفة على الأرض من محصول إلى آخر، وتطير لأكثر من 100 كيلو فى اليوم، ويعد القطن من عوائلها المفضلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة