أكرم القصاص - علا الشافعي

"تعالى كُل".. "الفطار صرصار والعشا بعوضة والغدا ديدان".. وجبات الحشرات تنتشر بكوستاريكا.. يتناولها 2 مليار شخص حول العالم يوميًا.. تقرير: غنية بالعديد من الفيتامنيات.. وعلماء: تناولها يحد ظاهرة الاحتباس الحرارى

الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 01:07 م
"تعالى كُل".. "الفطار صرصار والعشا بعوضة والغدا ديدان".. وجبات الحشرات تنتشر بكوستاريكا.. يتناولها 2 مليار شخص حول العالم يوميًا.. تقرير: غنية بالعديد من الفيتامنيات.. وعلماء: تناولها يحد ظاهرة الاحتباس الحرارى أكل الحشرات فى كوستاريكا
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأت بعض العائلات بكوستاريكا، إلى الاحتفاظ بمجموعة واسعة من الحشرات مثل "الصراصير والبعوض والديدان"، كغذاء منخفض التكلفة وغنى بالمواد الغذائية، وبديل للحوم الأبقار.

 

وأظهرت بعض التقارير أنه بسبب الانفجار السكانى فى بعض الدول، أدى بالبعض إلى ازدياد حاجة الناس للبروتينات، فيلجأون إلى الحشرات مثل الصراصير والجراد.

إحضار وجبة الصراصير
إحضار وجبة الصراصير

ونصحت الأمم المتحدة بلدان العالم إلى استخدام الحشرات، ومنها الجراد، كمواد غذائية، مؤكدة أنه باستخدام الحشرات الصالحة للأكل تريد منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة "الفاو"FAO  مكافحة الجوع فى العالم، وتشجع الدول الغنية على استخدام حشرات الخنافس بدلاً من لحم الهامبورجر المشوي.

إحضار وجبات من الحشرات
إحضار وجبات من الحشرات

ويبلغ عدد سكان العالم حالياً سبعة مليارات نسمة ويُتَوَقع أن يصبح تسعة مليارات فى عام 2050. كما أن مسألة الأمن الغذائى تعتبر قضية رئيسية للسياسيين فى كافة أنحاء العالم، وتربية المواشى كالأبقار هى أحد الأسباب الرئيسية لأكبر مشاكل العالم البيئية، كما تذكر منظمة الأغذية والزراعة، مثل: الاحتباس الحرارى، وتلوث التربة والهواء والمياه، وفقدان التنوع البيولوجى .

تشكيل الصراصير بأشكال من  الشيكولاتة
تشكيل الصراصير بأشكال من الشيكولاتة

 

وتحذر منظمة البيئة التابعة للأمم المتحدة من أنه لا يمكن أن يظل استهلاك اللحوم عند المستويات الحالية، وتنصح باستهلاك لحوم الحشرات باعتبارها عملية وفيها نسبة عالية من البروتين، ولكونها بديلاً صديقاً للبيئة عن لحوم المواشي.

فالحشرات غنية بالبروتين مثل الكثير من الأطعمة الحيوانية الأخرى، فهى تحتوى على الحديد والكالسيوم، والعديد من الفيتامينات، كما أن محتوى الدهون فيها أقل بكثير من اللحم البقرى.

طفلة تأكل الحشرات
طفلة تأكل الحشرات

وتقول إيفا أورسولا مولر، المسؤولة فى منظمة الأغذية والزراعة: "الحشرات أطعمة مغذية للغاية"، وتضيف: "الحشرات تلعب دوراً  كبيراً فى مجال الأمن الغذائى، فإن مليارا شخص، أى ثلث سكان العالم، يأكلون حالياً الحشرات بالفعل  مؤكدة أنالحشرات، كالجراد والخنافس والديدان، تنتج الغازات المسببة للاحتباس الحرارى بشكل أقل من الأبقار، وتحتاج إلى ربع الكمية من الطعام وإلى مساحة أقل بكثير لتربيتها، فالمواشى تستلزم مزارع وغابات واسعة لترعى فيها، بينما تكفى أبنية صغيرة مغلقة لتربية الحشرات.

طبق من الحشرات
طبق من الحشرات

ففى جميع أنحاء العالم يوجد أكثر من 1900 نوع من الحشرات تستخدم كغذاء فى الكثير من البلدان، لكن استبدال وجبات الطعام العادية فى أوروبا وأمريكا الشمالية بوجبات مؤلفة من الحشرات سيستغرق وقتا طويلا، فالكثيرون يأنفون من أكل الحشرات وخصوصا الديدان.

أب يُطعم طفلته صرصار
أب يُطعم طفلته صرصار









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة