نجوم أفريقية علّمت في الكرة المصرية.. شطة هدية هيديكوتى للأهلى برعاية الجوهرى.. عمر النور مفاجأة الزمالك فى الستينيات.. بيل أسد حراسة المقاولون فى الثمانينيات.. جيلبرتو وفلافيو يتربعان فى قلوب الجماهير الحمراء

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 05:00 م
نجوم أفريقية علّمت في الكرة المصرية.. شطة هدية هيديكوتى للأهلى برعاية الجوهرى.. عمر النور مفاجأة الزمالك فى الستينيات.. بيل أسد حراسة المقاولون فى الثمانينيات.. جيلبرتو وفلافيو يتربعان فى قلوب الجماهير الحمراء فلافيو وأنطوان بيل وجيلبرتو
كتبت ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الكرة المصرية على مدار التاريخ تواجد نجوم أفارقة لعبوا بصفوف الأندية، خاصة الأهلي والزمالك والمقاولون والمصري، هؤلاء النجوم حفروا أسماءهم بحروف من نور في قلوب الجماهير المصرية لما قدموه من متعة حقيقية داخل المستطيل الأخضر، يرصدهم اليوم السابع في التقرير التالي:

شطة هدية هيديكوتي برعاية الجوهرى

عبد المنعم مصطفى "شطة" أحد أبرز النجوم الذين تألقوا فى صفوف النادى الأهلى، وهو من مواليد حلة حمد بالسودان، أعجب بإمكانياته الفنية المجرى هيديكوتى مدرب الأهلى وقتها، بالرغم من اعتراضه على قصر قامته وضعف بنيانه، إلا أن محمود الجوهرى مساعده فى هذه الفترة أقنعه بإمكانياته وقدم العديد من المهارات الفنية التى حجز بها مكانا فى قلوب الجماهير الأهلاوية.

حقق شطة 8 بطولات محلية مع النادى الأهلى بواقع 5 بطولات دورى، و3 بطولات كأس مصر، كما أنه ضمن الفريق الذى حقق أول لقب أفريقى فى دورى الأبطال عام 1982.

أحمد فيليكس

قرر النادى الأهلى التعاقد مع أحد اللاعبين وهو الغانى أحمد فيليكس مقابل 50 ألف دولار موسم 1993-1994، وتم قيده فى صفوف الناشئين قبل تصعيده للعب مع الفريق الأول، حيث خاض مع الفريق الأحمر العديد من البطولات محققا أهدافا حاسمة مع الفريق، كما أن حب الأهلى جعله يفكر فى إنشاء أكاديمية للنادى فى غانا، حيث عرض الأمر خلال زيارته للقلعة الحمراء عام 2016.

خاض فيليكس مع الأهلي 110 مباريات فى الدوري المصري، فاز فى 80 مباراة وتعادل فى 24 وخسر 6  لقاءات، حيث أحرز مع القلعة الحمراء 46 هدفًا، وسجل مع الزمالك 5 أهداف فى الدوري.

أحمد فايكس

أحمد فيلكس

إيمانويل أمونيكى

قرر نادي الزمالك التعاقد مع أحد اللاعبين الأفارقة أصحاب البصمة التاريخية هو إيمانويل أمونيكى، الذى تألق داخل جدران القلعة البيضاء فى الفترة من 1991 حتى 1994، وتوج مع الزمالك بدورى أبطال أفريقيا والسوبر الأفريقى فضلاً عن لقبى دورى.

إيمانويل

إيمانويل

كوارشى

فترة الثمانينيات شهدت أيضًا ظهور واحد من أفضل اللاعبين الأفارقة فى تاريخ الكرة المصرية وهو الغانى كوارشى، الذى تألق فى صفوف الزمالك موسم 83/84، وأحرز 6 أهداف خلال 20 مباراة، محققًا مع القلعة البيضاء بطولة الدورى بعد غياب 6 سنوات وبطولة أفريقيا عام 1984، إلا أن موسم 85/86 كان الأخير له مع الزمالك، وحرص مسئولو النادى الأبيض على استدعاء كوارشى عام 2012 لإجراء فحوصات طبية بعد إصابته بمرض السرطان تكليلاً لمجهوده مع الزمالك خلال فترة احترافه قبل وفاته عام 2013.

كوارشى

كوارشى

عمر النور عملاق الزمالك فى الستينيات والسبعينيات

السودانى عمر النور واحد من أهم اللاعبين المحترفين فى نادى الزمالك على مدار 14 عامًا فى الفترة من 1960 إلى عام 1974م وما زال يعمل مدربًا مع فرق الناشئين بالنادى، لدرجة أن عددا كبيرا من الجماهير لا تعرف أنه سودانى الجنسية وليس مصريًا.

أنطوان بيل

فيما يعد الكاميرونى أنطوان بيل من أبرز حراس المرمى المحترفين الذين لعبوا فى الدورى المصرى بنادى المقاولون العرب فى فترة الثمانينيات، والذى توج بالدورى العام للمرة الأولى والوحيدة فى تاريخ النادى موسم 82-83 بعد تألق الحارس طوال الموسم.

أنطوان بيل

أنطوان بيل

أوتاكا

النيجيرى جون أوتاكا لعب فى الدورى المصرى عبر بوابة المقاولون العرب، وانضم إلى صفوف الإسماعيلى وحقق معه عدة نجاحات، وكان أحد أبرز الأفارقة بالدورى المصرى وأحرز بطولة الدورى والكأس.

جون اوتاكا
جون اوتاكا

 

فلافيو نجم تحمل سخط الجماهير الحمراء

تحمل فلافيو فى بداية مشاركته مع الأهلى حالة من السخط الجماهيرى على أدائه لعدم تسجيل الأهداف، إلا أن الأمور اختلفت فى الموسم الثانى الذى تألق خلاله النجم الأنجولى بأهدافه القاتلة التى جعلته معشوق الأهلاوية.

الأنجولى أمادو فلافيو من أبرز اللاعبين الأوفياء الذين لعبوا على صفوف القلعة الحمراء على مدار 4 سنوات منذ عام 2005 حتى 2009.

حصل فلافيو مع الأهلى على العديد من البطولات بواقع 5 بطولات دوري، و3 دوري أبطال أفريقيا، و3 كأس السوبر الأفريقي، وكأس مصر مرتين، وكأس السوبر الأفريقي 3 مرات، فيما حصل على برونزية مونديال 2006.

جيلبرتو

يعد جيلبرتو من أبرز محترفى الأهلى على مدار تاريخه حيث إنه لعب للقلعة الحمراء خلال الفترة من 2002 إلى 2010 محققًا معه العديد من البطولات المحلية والأفريقية.

لعب الأنجولى جيلبرتو فى صفوف النادى الأهلي خلال الفترة من 2002 حتى 2010، كان فيها أحد أهم اللاعبين الأجانب فى الدورى المصرى منذ انضمامه للأحمر قادمًا من بيترو أتلتيكو الأنجولى وحتى غادر عام 2010 لينتقل إلى ليرس البلجيكى، ولعب بجوار رفيق الكفاح ومواطنه فلافيو فى ناديى بيترو أتليتكو والأهلى، بالإضافة إلى منتخب أنجولا.

شارك جيلبرتو مع الأهلى فى حوالى 280 مباراة، وسجل 6 أهداف، وتوج معه بـ21 بطولة "6 بطولات دورى ممتاز و3 دورى أبطال أفريقيا و4 سوبر أفريقى و5 سوبر مصرى و3 كأس مصر".

وشهدت مباراة بريمييرو دو أوجوستو الأنجولي ومازيمبي الكونغولي، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا موسم 2018، التى انتهت  بتعادل سلبي حضور الأنجولي جيلبرتو نجم الأهلي السابق بقميص فريقه الذي فاز باللقب 8 مرات سابقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة