أكرم القصاص - علا الشافعي

قصر أكاساكا يستقبل الإمبراطور اليابانى رقم 126.. ناروهيتو أول إمبراطور يولد بعد الحرب العالمية الثانية.. 2000 ضيف يحضرون حفل التنصيب.. الزعيم الأب يتنازل عن العرش.. والابن يتعهد بالنهوض بواجبه كرمز للدولة

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 11:48 ص
قصر أكاساكا يستقبل الإمبراطور اليابانى رقم 126.. ناروهيتو أول إمبراطور يولد بعد الحرب العالمية الثانية.. 2000 ضيف يحضرون حفل التنصيب.. الزعيم الأب يتنازل عن العرش.. والابن يتعهد بالنهوض بواجبه كرمز للدولة الإمبراطور اليابانى ناروهيتو
محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت اليابان، اليوم الثلاثاء، مراسم تنصيب الإمبراطور ناروهيتو، الذى حُدد عطلة قومية بالبلاد لمرة واحدة فقط، وسط طقوس تاريخية تبدأ باعتلاء العرش ثم موكب احتفالى.
 
الإمبراطور اليابانى ناروهيتو
الإمبراطور اليابانى ناروهيتو
 
وأعلن الإمبراطور اليابانى ناروهيتو، اعتلاء العرش أمام نحو ألفى ضيف من داخل البلاد وخارجها فى مراسم بالقصر الإمبراطورى فى طوكيو.
 
وجلس ناروهيتو (59 عاما) وزوجته ماساكو (55 عاما) على العرش فى مايو فى مراسم مقتضبة بعدما تنازل عنه الإمبراطور السابق أكيهيتو، لكن مراسم اليوم التى جرت فى القصر الملكى كانت أكبر ومليئة بالتفاصيل وأعلن فيها ناروهيتو للعالم تغير صفته رسميا.
 
وتعهد ناروهيتو خلال كلمته، بالنهوض بواجبه كرمز للدولة، وقال : "أقسم أن أعمل وفقا للدستور وأن أنهض بمسئوليتى كرمز للدولة ووحدة الشعب".
 
الإمبراطورة ماساكو خلال مراسم التنصيب
الإمبراطورة ماساكو خلال مراسم التنصيب
 
وأضاف ناروهيتو "آمل مخلصا أن تشهد اليابان مزيدا من التطور وأن تساهم فى الصداقة والسلام بالمجتمع الدولى، وفى رخاء ورفاهية البشرية من خلال حكمة الشعب وجهوده الدائبة".
 
ويعد ناروهيتو أول إمبراطور يابانى يولد بعد الحرب العالمية الثانية، ويأتى تتويجه بعدما أصبح والده أكيهيتو أول إمبراطور يابانى يتخلى عن العرش منذ قرنين، حيث شعر بالقلق من أن يصبح أداء واجباته الرسمية صعبا عليا بسبب تقدمه فى السن.
 
وأصبح ناروهيتو، الذى تلقى تعليمه فى جامعة أوكسفورد، الإمبراطور الـ 126 لليابان رسميا فى أول مايو الماضى.
 
مراسم تنصيب الإمبراطور اليابانى الجديد
مراسم تنصيب الإمبراطور اليابانى الجديد
 
وشارك فى حفل اليوم، عدد من كبار الشخصيات من أكثر من 170 دولة ومنظمة دولية، ومن بينهم الرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير، والأمير البريطانى تشارلز، ورئيس الفلبين رودريجو دوتيرتى، ومنسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى.
 
وحول المراسم، فإنه سيتم اتباع نفس الإجراءات التى اتبعت فى المرة الأخيرة، التى أقيمت فيها هذه المراسم عام 1990 حين تولى الإمبراطور الأب أكيهيتو.
 
عرش اليابان فى مراسم التنصيب
عرش اليابان فى مراسم التنصيب
 
ويعتلى الإمبراطور الجديد، الذى يرتدى ملابس إمبراطورية رسمية، تمتاز بالأبّهة ، "تاكاميكورا"، حيث سيعلن للشعب توليه العرش. 
 
و"تاكاميكورا" هو اسم العرش اليابانى المستخدم منذ عصر هييان "794- 1185م"، ويبلغ ارتفاعه 6.5 متر، ويزن 8 أطنان.
 
أما الإمبراطورة الجديدة، فستدخل منصة أصغر تدعى "ميتشوداى" تقع بجوار منصة الإمبراطور، ويحضر أفراد بالغون من العائلة الإمبراطورية المراسم، مرتدين ثيابا متقنة الصنع من فترة هييان.
 
فيما يقف فى الخارج، فى أراض القصر أمام قاعة "ماتسو نو ما" أعضاء وكالة البلاط الإمبراطورية، مرتدين ملابس تقليدية وحاملين سيوفا طويلة وأقواسا وسهاما، وأشياء أخرى مثل شعارات إمبراطورية، سيقفون أمام مجموعة من الرايات الملونة.
 
 
شينزو آبى آمام الإمبراطور الجديد
شينزو آبى آمام الإمبراطور الجديد
 
وعلى هامش حفل التنصيب ، عقد رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، سلسلة من اللقاءات الثنائية مع زعماء العالم المدعوين لحضور حفل نصيب إمبراطور اليابان ناروهيتو المقرر اليوم.
 
وعقد أبى محادثات منفصلة مع زعيمة ميانمار "أونج سان سو تشى"، ورئيسة نيبال "بيديا ديفى بندارى" ورئيس المالديف "إبراهيم محمد صليح" وغيرهم، وناقش آبى وسو تشى طرق دعم عودة لاجئى الروهينجا الذين فروا جراء تصاعد أعمال العنف ضدهم نحو بنجلاديش المجاورة.
 
ومن المقرر أن يلتقى آبى، مع رئيس وزراء كوريا الجنوبية "لى ناك-يون" يوم الخميس، إلى جانب عدد من الزعماء يوم الجمعة، ومن المقرر أن يحضر ممثلو أكثر من 170 دولة ومنطقة ومؤسسة دولية حفل التنصيب.
 
ومن جانبها، قامت السلطات اليابانية برفع حالة التأهب فى العاصمة طوكيو إلى أعلى مستوياتها، حيث بدأ كبار الشخصيات فى التوافد إلى العاصمة ، لحضور حفل تنصيب الإمبراطور ناروهيتو .
 
وستنشئ إدارة شرطة العاصمة طوكيو، واحدة من أكثر مقراتها أمنا، برئاسة كبير مفوضى الشرطة، لضمان السلامة فى يوم الاحتفال الذى يعلن عن تنصيب ناروهيتو.
 
وأضافت، أن آخر مرة أنشأت فيها إدارة شرطة العاصمة مثل هذا المقر كان فى يوليو 1999، عندما طعن مختطف قائد طائرة نفاثة حتى الموت على متن طائرة تابعة لشركة خطوط أول نيبون الجوية من طوكيو إلى هوكايدو.
 
وأفادت، بأنه تمت دعوة كبار الشخصيات من أكثر من 160 دولة ومنظمة دولية لحضور الحفل، ومن المقرر أن تتلقى شرطة طوكيو للمرة الأولى الدعم من فرق الحرس الشخصى الذى يرافق الشخصيات الزائرة.
 
وتبدو الترتيبات الأمنية المشددة، واضحة بالفعل وسط طوكيو منذ أوائل أكتوبر الجارى، حيث تم إنشاء نقاط تفتيش للمركبات ويقوم رجال الشرطة بالزى الرسمى بدوريات أمنية فى الشوارع.
 
كما تم التأكيد على أن الشرطة سوف تنشر فريق الاستجابة، لحالات الطوارئ يوم الاحتفال على طول الطريق الذى يربط القصر الإمبراطورى وقصر أكاساكا، حيث يعيش ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو، وكذلك حول مبنى البرلمان اليابانى والمبنى الرئيسى لمكتب رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى.
 
ومن الجدير بالذكر، أن إعصار هاجيبيس، خيم على الأجواء الاحتفالية فى يوم التتويج، الذى أعلنته اليابان يوم عطلة عامة، وأودى الإعصار الذى اجتاح البلاد قبل 10 أيام، بحياة ما لا يقل عن 82 شخصا وتسبب فى هطول أمطار اليوم الثلاثاء.
 
وتأجل عرض احتفالى عام إلى الشهر القادم، حتى تركز الحكومة على إزالة آثار الإعصار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة