الموارد البشرية بالأمارات توضح 8 أهداف إنسانية لتطبيق الساعات العمل المرنة

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 12:55 م
الموارد البشرية بالأمارات توضح 8 أهداف إنسانية لتطبيق الساعات العمل المرنة على أهلى مدير إدارة الموارد البشرية والخدمات
محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرجعت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالإمارات، أسباب تطبيق نظام الدوام المرن بين موظفى الوزارات والجهات الاتحادية، إلى ثمانية أهداف إنسانية، بما يضمن توفير كل أسباب الراحة والسعادة لجميع العاملين فى مؤسسات الدولة، أبرزها تحقيق الرفاه الوظيفى، وتحسين بيئة العمل، وزيادة إنتاجية الموظف، وتقليل حالات التأخر عن الدوام، واستئذان الموظفين للخروج من العمل بغية إنجاز بعض المصالح والأعمال الخاصة.
 
و وفقا لموقع "الإمارات اليوم"، شدّدت على أن تطبيق هذا النظام يتم بشكل لا مركزى، من خلال الاتفاق بين الموظف ورئيسه المباشر، ضمن إرشادات وضوابط الدوام المرن، لكل مؤسسة، دون الإخلال بحاجة المؤسسات وعملائها.
 
وتلتزم الوزارات والجهات الاتحادية بتطبيق الدوام المرن، ومعايير الصحة والسلامة المهنية، لتأمين سلامة الموظفين خلال رحلاتهم اليومية من وإلى مقار أعمالهم، لا سيما خلال الأحوال الجوية الماطرة أو الأيام التى يتشكل فيها الضباب الكثيف، أو ما شابه ذلك من الظروف الجوية الطارئة.
 
وتفصيلاً، أكد مدير إدارة الموارد البشرية والخدمات، الرئيس التنفيذى للسعادة وجودة الحياة فى الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، على أهلى، أن التزام الحكومة الاتحادية بتطبيق سياسة الدوام المرن فى الحكومة الاتحادية، جاء من منطلق الحرص الدائم على توفير كل أسباب الراحة والسعادة للموظفين، لافتاً إلى أن الهيئة تطبق أفضل الممارسات والحلول العالمية فى مجال إدارة وتنمية رأس المال البشرى، وتطلق السياسات والتشريعات والمبادرات الخلاقة التى تمنح موظفى الوزارات والجهات الاتحادية المرونة الكافية فى بداية ونهاية ساعات العمل الرسمية، مع مراعاة الوفاء بمتطلبات المتعاملين، والالتزام بعدد الساعات المقررة رسمياً.
 
واعتمد مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، قبل عام، تطبيق نظام الدوام المرن للموظفين فى الحكومة الاتحادية فى المناسبات والظروف الخاصة بالعام الدراسى، بهدف تفعيل دور الآباء والأمهات فى العملية التربوية، وتعزيز مستويات التلاحم الأسرى فى المجتمع.
 
وقال أهلى، "مما لا شك فيه أن الدوام المرن يساعد على تحقيق عدد من الأهداف شديدة الأهمية لبيئة العمل الحكومية، تشمل رفع مستويات السعادة، والرفاه الوظيفى، وتحسين بيئة العمل، وزيادة إنتاجية الموظف، وتقليل حالات التأخر عن الدوام، واستئذان الموظفين للخروج من العمل، وتحفيز الموظفين على العمل، بمراعاة ظروفهم الإنسانية، بما لا يتعارض مع مصلحة العمل".
 
وأضاف، "إن نظام الدوام المرن له انعكاسات اجتماعية، لدرجة أنه قد يسهم فى تخفيف الإزدحامات المرورية على الطرق، ولاسيما فى أوقات الذروة"، مشيراً إلى أن الدوام المرن عبارة عن نظام تنويع ساعات العمل الاعتيادية لجهة الحضور والانصراف، بحيث يصبح بمقدور الموظف تأدية ساعات العمل نفسها، دون إلزامه ببدء العمل من الساعة (7:30 إلى 2:30) على سبيل المثال.
 
وأوضح، أنه يتم تطبيق النظام بالاتفاق بين الموظف ورئيسه المباشر، ضمن ضوابط الدوام المرن، لكل مؤسسة، دون الإخلال بحاجة المؤسسات وعملائها.
 
وتؤدى الهيئة، دورها بالتعاون مع المؤسسات الاتحادية كافة بتوعية الموظفين بشأن مبادئ السلامة المرورية على الطرق، وحثهم على أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادتهم مركباتهم فى رحلة الذهاب والإياب لمكان العمل بشكل عام، وكذلك إحاطتهم بسبل الاستفادة من المرونة التى توفرها تشريعات الموارد البشرية فى الحكومة الاتحادية، بشأن تطبيق نظام العمل بالدوام المرن، ما يمكن الموظفين من تحديد ساعات الدوام ونهايته، بما يحقق التوازن بين ظروفهم ومصلحة العمل من دون تعارض.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة