حضور منخفض لطلاب المدارس بالمحافظات اليوم بسبب الأمطار.. التعليم توجه بحماية الطلاب والحفاظ على سلامتهم.. مصادر: انتظام الدراسة غدا فى جميع المحافظات حال استقرار الأحوال الجوية.. وتؤكد: سنعوض الطلبة دروس المنهج

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 05:00 م
حضور منخفض لطلاب المدارس بالمحافظات اليوم بسبب الأمطار.. التعليم توجه بحماية الطلاب والحفاظ على سلامتهم.. مصادر: انتظام الدراسة غدا فى جميع المحافظات حال استقرار الأحوال الجوية.. وتؤكد: سنعوض الطلبة دروس المنهج طقس اليوم سقوط أمطار
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت المدارس اليوم الأربعاء حضورا منخفضا بين طلاب المحافظات التى تعمل فيها الدراسة ولم تعطل بسبب سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار  ، حيث كشف مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى بمحافظة الشرقية رمضان عبد الحميد، وصول نسب الحضور ما بين 20 حتى 25% بين الطلاب مع حضور مرتفع لأعضاء هيئة التدريس فى جميع المدارس باامحافظة، مؤكدا أن المدارس مفتوحة منذ الصباح لاستقبال الطلاب.

 
 
وأعلن أولياء أمور طلاب محافظات مثل الإسكندرية وسوهاج وأسيوط عدم ذهاب أبنائهم للمدارس اليوم نظرا لسقوط الأمطار وصعوبة الوصول للمدارس بسبب اختلاط مياه الأمطار بالتراب وتحوله إلى طين، كما منحت بعض المدارس الخاصة طلابها إجازة حتى الأحد المقبل لحين استقرار الأحوال الجوية، حيث أعلنت مدارس النيل منح طلابها إجازة اليوم الأربعاء وغدا الخميس والسبت وعودة الدراسة الأحد المقبل حرصا على سلامة الطلبة.
 
وأكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لـ"اليوم السابع"، أن الدراسة تنتظم غدا الخميس وتعود للمحافظات التى توقفت فيها وهى القاهرة والجيزة والقليوبية حال استقرار الحالة الجوية وتوقف سقوط الأمطار، مؤكدة أن باقى المحافظات هى سلطة للمحافظ يقرر ما يشاء حسب ما يترائى له وفيما يصب فى مصلحة الطلبة.
 
وكشفت المصادر أن الدروس الموجودة فى المنهج الدراسى وجدول الحصص وفقا للخريطة الزمنية سيتم تعويض أيام العطلة للطلاب فيها، بحيث يتم شرح الدروس من قبل المعلمين أى لن يتم تخطى الدروس الموجودة فى المقرر بأيام العطلة فى المدارس.
 
وشددت المصادر على أنه تم التنبيه على المدارس يتوخى الحذر أثناء ممارسة الطلبة للأنشطة بحيث تكون الأرضية غير مبتلة من مياه الأمطار حتى لا يتعرض اى طالب للسقوط والإصابة، موضحة أن هناك ترتيبات فى المدارس لمواجهة أى تجمعات للمياه بالتنسيق مع رؤساء المدن والأحياء.
 
ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتنفيذ تعليمات محددة فى المدارس لضمان سلامة الطلبة.
 
وتتضمن التعليمات التنبيه على مديري مدارس جميع المراحل؛ بفصل التيار الكهربائي عن جميع الفصول، حال سقوط المطر، وعدم إعادته إلا بعد جفاف الجدران والأرضيات والتأكد من صيانة مفاتيح الكهرباء، وتغيير الفيش التالفة وزجاج الشبابيك والأبواب والأسوار والسلالم ومراجعة جميع وصلات الكهرباء، وتغطية الأسلاك والبواطات المكشوفة من خلال مسئول الصيانة بالمدرسة.
 
وشملت التعليمات أيضا التأكد من نظافة أسطح المدارس، وعدم وجود أية مخلفات أو رواكد عليها، وتسليك مسالك المطر وعدم ترك الطلاب بالفناء أو خارج الفصول وقت سقوط الأمطار و تقديم فقرات ونصائح للطلاب من خلال الإذاعة المدرسية، بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة في الشوارع خلال سقوط الأمطار، حرصًا على حياتهم من تعرضهم لمخاطر الكهرباء.
 
وشملت أيضا عدم العبث بمياه الأمطار؛ خوفًا من وجود أى خطر تحتها سواء كانت كهرباء أو بيارات وبالوعات مفتوحة وتشكيل لجنة إدارة الأزمات والكوارث طبقا للقرار الوزارى 262 بكل مدرسة لمتابعة تنفيذ هذه التعليمات، وقيام الإذاعة المدرسية بعمل توعية للمجتمع المدرسي بكيفية التعامل مع الأمطار الغزيرة وكيفية تجنب المخاطر خصوصا فى الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، كالقرى والنجوع والمناطق الجبلية والصحراوية.
 
وأكدت لجنة الأزمات والكوارث على ضرورة إخطار الإدارة التعليمية بأى ملاحظات موجودة بالمبنى أو السور على وجة السرعة.
 
ووجهت أيضا بتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة للطلبة والعاملين في المدارس، من خلال توفير الإجراءات الاحترازية تجنباً للمخاطر الناجمة عن هطول الأمطار أو الرياح الشديدة التي تصاحبها، وما تشكله من أخطار على سلامة الطلبة والعاملين في المدارس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة