"السيسى" يدعو بوتين ورؤساء الدول الأفريقية لحضور منتدى أسوان ديسمبر المقبل .. ويؤكد: المواجهة الشاملة للإرهاب الطريق الأمثل لاجتثاث جذوره.. الرئيس:"إسكات البنادق" على رأس أجندة القادة الأفارقة بحلول 2020

الخميس، 24 أكتوبر 2019 12:00 م
"السيسى" يدعو بوتين ورؤساء الدول الأفريقية لحضور منتدى أسوان ديسمبر المقبل .. ويؤكد: المواجهة الشاملة للإرهاب الطريق الأمثل لاجتثاث جذوره.. الرئيس:"إسكات البنادق" على رأس أجندة القادة الأفارقة بحلول 2020 الرئيس السيسى
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن الامتنان والتقدير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وللشعب الروسى على حفاوة الاستقبال والتنظيم المميز لمنتدى وقمة أفريقيا روسيا.

 

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته بالجلسة العامة للقمة والمنعقدة بمنتجع سوتشى الروسي، اليوم الخميس، إن روسيا أحد أهم الفاعلين على الساحة الدولية وأحد أهم أصدقاء القارة الأفريقية، مشيرا إلى إن التعاون الأفريقى الروسى قطع أشواطًا طويلة منذ منتصف القرن الماضى والذى شاهد تضامن روسيا مع الدول الأفريقية فى كفاحها ضد الاستعمار.

 

وأضاف الرئيس السيسي خلال الجلسة العامة للقمة الأفريقية الروسية فى سوتشى، إن روسيا دعمت ماديا ولوجيستيا ومعنويا حركات التحرر الأفريقى على امتداد القارة، ولقد ثبت على مدار السنوات أن الشعوب الافريقية والروسية يربطهما الكثير من ركائز التعاون.

وشدد الرئيس السيسي، على أن مواجهة الإرهاب تعد أولوية متقدمة لأجندة السلم والأمن الأفريقية والدولية ومع إدراكنا لصعوبة تلك المعركة وتعقيداتها تظل المواجهة الشاملة هى الطريق الأمثل لاجتثاث جذور الإرهاب ومحاصرته.

وأوضح الرئيس أن خطط "إسكات البنادق" ستكون على رأس أجندة أولويات القادة الأفارقة بحلول عام 2020، فى ضوء اهميته لتحقيق تطلعات الشعوب الافريقية فى العيش بسلام ورخاء، وفى هذا الإطار تبرز الحاجة الماسة لدعم سياسة الاتحاد الأفريقى الإطارية لإعادة الإعمار والتنمية لمرحلة ما بعد النزاعات، وخطط العمل التنفيذية التى تحصن الدول الخارجة من النزاعات ضد أخطار الانتكاس وتساعد على بناء قدرات مؤسسات الدولة لتطلع بمهامها فى حماية أوطانها ترسيخا للاستقرار والسلام.

 

وتابع الرئيس فى كلمته: ومن هذا المنطلق فإننا نؤكد التزامنا بالتفاعل مع الأطراف الاقليمية والدولية فى ضوء إدراكنا لأهمية تعزيز التنسيق والموائمة بين آليات السلم والأمن القارية والإقليمية والدولية فى إطار يرتكز على مبادئ احترام القانون الدولى والمساواة فى السيادة وعدم التدخل فى الشأن الداخل للدول وحل النزاعات بالطرق السلمية وإعلاء قيم العمل متعدد الأطراف.

 

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن اعتزام مصر إطلاق النسخة الأولى من منتدى "أسوان للسلام والتنمية المستدامة" يومى 11 و 12 ديسمبر 2019، ليكون منصة إقليمية وقارية يجتمع فيها قادة السياسة والفكر والرأى وصناع السلام وشركاء التنمية فى مدينة أسوان جوهرة النيل والتى تعبر بحق عن الهوية الأفريقية لمصر.

 

وقال الرئيس السيسي خلال الجلسة العامة لمنتدى أفريقيا – روسيا، المنعقد بمدينة سوتشى الروسية:  سنعمل على أن يوفر المنتدى منصة دائمة للحوار والتفاعل بين القادة وصانعى القرار والخبراء من جميع دول القارة الأفريقية وخارجها تعنى بالسلام والتنمية المستدامة من أجل وضع الآليات ذات الصلة القائمة بالفعل موضع التنفيذ وتنفيذها فى السياق الأفريقى.

 

وفى ختام كلمته دعا الرئيس السيسي، كلا من الرئيس الروسى بوتين ورؤساء الدول الأفريقية للمشاركة فى أعماله والإسهام فى مناقشاته بهدف إثراء التفاعل حول موضوعاته الرئيسية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة