روسيا توقع اتفاقية لاستخراج الذهب مع جنوب السودان

الخميس، 24 أكتوبر 2019 09:06 م
روسيا توقع اتفاقية لاستخراج الذهب مع جنوب السودان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف وزير الطاقة والتعدين لجنوب السودان، جابرييل دينق، عن توقيع اتفاقية مع روسيا للتنقيب عن المعادن، وفى لقاء خاص مع شبكة سبوتنيك الروسية، قال الوزير: "وقعنا على هامش المنتدى الاقتصادى الأفريقى المنعقد فى سوتشي، مذكرة تفاهم مع روسيا للتنقيب عن 15 معدنا، منها الذهب".

وإجابة عن سؤالنا عن سبب التوقيع مع شركات أمريكية وكندية سابقا، بدلا من الشركات الروسية، أوضح الوزير الجنوب سودانى " أن السبب يرجع إلى أن هذه الشركات قدمت طلبها قبل الأصدقاء الروس، ولأنهم اتخذوا قرارا بإعطاء بعض المناطق للشركات الأمريكية والكندية، بينما ستكون باقى المناطق للشركات الروسية، وذلك لأن جنوب السودان غنى جدا بالثروة المعدنية، ولأنها تشغل مساحات واسعة جدا تصل إلى 3000 كيلومترا مربعا".

 

وأضاف الوزير "دعونا شركة "سيريور" الروسية التى وقعنا معها الاتفاقية لزيارة جنوب السودان، وستكون هناك فى غضون أسبوعين للوقوف على التفاصيل، وإجراء البحوث المتعلقة بالتنقيب عن المعادن لنبدأ بعدها مباشرة بالتنفيذ وفق خطوات عملية مدروسة".

 

واعتبر الوزير أن روسيا لها باع طويل فى هذا المجال وخبرة لايستهان بها، وهذا ما دفع جنوب السودان للاستفادة من خبرات الشركات الروسية فهى شركات متقدمة جدا فى مجال التعدين والتكنولوجيا المتعلقة فى هذا القطاع، ونحن سنستفيد بدون أدنى شك من هذه الاتفاقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة