أعرف أبرز 8 محطات فى قضية الاعتداء على كمين الخصوص بعد تخفيف الحكم

السبت، 26 أكتوبر 2019 04:25 م
أعرف أبرز 8 محطات فى قضية الاعتداء على كمين الخصوص بعد تخفيف الحكم محكمة النقض-أرشيفية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدلت محكمة النقض الستار على القضية المعروفة إعلاميًا بالتعدى على كمين الخصوص، بعد أن قبلت طعون المتهمين شكلا وقضت فى الموضوع بتصحيح الحكم من الإعدام إلى المؤبد، ومن المؤبد الى 15 عاما للمتهمين فى القضية.

 

ويرصد "اليوم السابع" أبرز المحطات حول القضية:

1 - وقعت الأحداث فى 2016، حيث فوجئ كمين شرطة الخصوص أسفل كوبرى الدائرى بهجوم مسلح من قبل مجموعة ملثمين يستقلون سيارتين، وأسفر عن استشهاد رقيب شرطة وإصابة معاون مباحث الخصوص، ومخبر بإصابات بالغة.

2 - ذكرت تحقيقات النيابة، أن المتهم الأول أسس فى 2016 جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، وتولى قيادتها، كان الغرض منها تعطيل الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها، والاعتداء على رجال الشرطة والقوات المسلحة، فضلا عن قيامه بضم باقى المتهمين لتلك الجماعة وتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية لاغتيال رجال الشرطة، وأضافت التحقيقات، أن المتهمين من الأول إلى الخامس، والتاسع والحادى عشر والثانى عشر، أمدّوا تلك الجماعة بالأموال اللازمة والأسلحة النارية والمفرقعات لتنفيذ أغراضها الإرهابية، وارتكب المتهمون جميعا جناية اغتيال الشهيد مصطفى محمد أمين (رقيب شرطة) عمدًا خلال تواجده فى كمين شرطة الخصوص، إذ تولى المتهم الثالث تصوير واقعة التعدى والاغتيال، كما شرعوا فى اغتيال المجنى عليه ضابط الشرطة خالد محيى الدين، وآخرين من المكلفين بتأمين كمين الخصوص.

3 - يبلغ عدد المتهمون فى القضية 12 متهمًا

4 - فى مايو 2017 نظرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، أولى جلسات محاكمة المتهمين.

5 - تم حجز الدعوى للحكم لجلسة 27 يونيو عام 2018 للحكم.

6 - في27 يونيو 2018.. قررت المحكمة إحالة 6 متهمين لفضيلة المفتى لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهم، كما قضت بالسجن المؤبد ضد متهمين اثنين، و15 سنة ضد حدث، و5 سنوات ضد متهم، وبالسجن 3 سنوات ضد متهمين اثنين.

7 - سبتمبر 2019 حجزت محكمة النقض طعون المتهمين للحكم.

8- 26 أكتوبر2019 قبلت محكمة النقض طعن المتهمين فى القضية، شكلا وقضت فى الموضوع بتصحيح الحكم من الإعدام إلى المؤبد، ومن المؤبد إلى 15 عاما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة