أكرم القصاص - علا الشافعي

اليونسكو توافق على الاحتفال باليوم العالمى للغة البرتغالية سنويا

السبت، 26 أكتوبر 2019 07:00 م
اليونسكو توافق على الاحتفال باليوم العالمى للغة البرتغالية سنويا منظمة اليونسكو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو على الاحتفال باليوم العالمى للغة البرتغالية، وذلك يوم 5 مايو من كل عام.

وتمت الموافقة على القرار خلال اجتماع المجلس التنفيذى لليونسكو هذا الأسبوع فى مقر المنظمة الدولية فى باريس، حسب ما ذكرت صحيفة بورتوجال نيوز على موقعها الإلكترونى، حيث أشارت إلى أن جميع البلدان الناطقة بالبرتغالية اجتمعت لتقديم هذا الاقتراح، لكنها تلقت دعما من بلدان مثل الأرجنتين وشيلى وجورجيا ولوكسمبورج وأوروجوى، وأن إعلان اليونسكو اعتبر "لحظة مهمة للغاية" للغة البرتغالية والمتحدثين بها على الرغم من أنها ليست مدرجة فى اللغات الرسمية للمنظمة.

اليونسكو هى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. وتتمثل رسالتها في إرساء السلام من خلال التعاون الدولي في مجال التربية والعلوم والثقافة. إذ تساهم برامج اليونسكو في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المحددة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التى اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة فى عام 2015.

تعمل اليونسكو على إيجاد أدوات تعليمية لمساعدة الناس على العيش كمواطنين عالميين بمنأى عن الكراهية والتعصب. وتحرص على انتفاع كل طفل وكل مواطن بالتعليم الجيّد. إذ توطّد الأواصر بين الشعوب من خلال تعزيز التراث الثقافي ومفهوم التساوي بين الثقافات. وتعزز المنظمة أيضاً البرامج والسياسات العلمية باعتبارها منابر لتحقيق التنمية وضمان التعاون. ولا تنفك تدافع عن حرية التعبير باعتبارها حقاً وشرطاً أساسيّين من أجل تحقيق الديمقراطية والتنمية. ونظراً لدورها كمختبر للأفكار، فإنها تساعد البلدان على اعتماد معايير دولية، وتعدّ برامج لتعزيز التداول الحر للأفكار وتشاطر المعارف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة