حجز تذاكر المحميات الطبيعية إلكترونيًا لأول مرة.. وزارة البيئة تبدأ تطبيق التجربة بجنوب سيناء والفيوم قبل تعميمها تدريجيًا.. طرح خدمات تتضمن مطاعم وأكشاك ومراكز غوص.. وخطة للحفاظ على التنوع البيولوجى

السبت، 26 أكتوبر 2019 06:30 م
حجز تذاكر المحميات الطبيعية إلكترونيًا لأول مرة.. وزارة البيئة تبدأ تطبيق التجربة بجنوب سيناء والفيوم قبل تعميمها تدريجيًا.. طرح خدمات تتضمن مطاعم وأكشاك ومراكز غوص.. وخطة للحفاظ على التنوع البيولوجى محميات طبيعية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى وزارة البيئة خلال تلك الفترة اهتماما كبيرا بـ المحميات الطبيعية، ووضع خطط لتطويرها للترويج السياحى لها، هذا ما أكدته أمانى نخلة، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، إنه من خلال مشروع الاستدامة المالية للمحميات بوزارة البيئة، ومع مرفق البيئة العالمى، والامم المتحدة، جارى العمل على تطوير 18 محمية طبيعية من إجمالى 30 محمية فى مصر، لوضع الخدمات الأساسية الواجب توافرها، مثل شمسيات، ودورات مياه، صناديق قمامة، ولافتات إرشادية.

 

وقالت أمانى نخلة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع: تم الانتهاء من تلك الخدمات فى محمية وادى الجمال، وللحفاظ عليها تم الإعلان عن رسوم دخول جديدة، وندرس خلال تلك الفترة التعاقد مع شركة لتنفيذ منظومة إلكترونية بالمحميات، لقطع تذاكر الدخول للمحميات إلكترونيا، على أن يتم توجيه الأموال، لقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، مشيرة إلى أن وزارة البيئة بصدد تطبيق تلك المنظومة بمحميات جنوب سيناء "رأس محمد، نبق، أبو جالوم، بلو هول"، ومحميات الفيوم، مبدية تمنيها أن يبدأ التطبيق مطلع 2020، ومن ثم تعميمها.

 

من ناحيتها، أكدت وزيرة البيئة، سعى الوزارة للاستفادة من ثروات المحميات كعامل جذب للسياحة يوفر عائد مالى كبير للدولة مثل باقى الدول المتقدمة، لافتة إلى إطلاق الوزارة خطة تطوير تمنع التعدى على تلك المحميات، مؤكدة أنه وفق القرار 204 تم فرض رسوم دخول للمحميات فى محميات جنوب سيناء والبحر الأحمر، ومن يخالفها يتعرض للمسائل، موضحه أنه تم الانتهاء من تطوير 9 محميات طبيعية، وإعداد البنية التحتية بها، وذلك بالتزامن مع العمل بالمرحلة الثانية من تطوير محمية رأس محمد، لإنشاء مراكز للغوص واستراحات للزائرين ومركزا للتدريب على الأبحاث ومن المقرر الانتهاء من تلك الأعمال خلال 60 يوما.

 

وأشارت إلى أن كافة عمليات التطوير تتم بالتعاون مع سكان المحميات، مع توعيتهم وتعليمهم مجموعة من الحرف البسطية.

 

وأعلنت الوزارة أنه سيتم طرح الخدمات داخل المحميات الطبيعية خلال الفترة المقبلة، ومنها محمية رأس محمد بجنوب سيناء، ووادى دجلة والغابة المتحجرة بالقاهرة، ووادى الجمال بالبحر الأحمر، لافتة إلى أنه سيتم توقيع عقود تلك الخدمات بين الوزارة والشركة التى ستحصل على تقديمها لمدة 5 سنوات، من خلال الاستعانة بشركات متخصصة فى تقديم خدمات مناسبة لزائريها تحت إشراف الوزارة وفقا للعقد المبرم، موضحه أن أهم شروط التعاقد مع الشركات الالتزام بكل المعايير البيئية وفقا للائحة الموضوعة.

 

وأشارت إلى أن من أهم الخدمات التى سيتم إتاحتها، دورات مياه ومطاعم تقدم وجبات، وأكشاك لبيع المياه كما ستشمل مراكز للغوص.

 

ووضعت وزارة البيئة، خطة لتطوير المحميات والحفاظ على التنوع البيولوجى خلال الفترة المقبلة، فى إطار الاستراتيجية المستدامة لمصر 2030، بحيث يتم الانتهاء من تطوير 7 محميات بحلول عام 2020، و14 محمية بحلول عام 2025 على أن يتم الانتهاء من تطوير كافة المحميات والبالغ عددهم 30 محمية بحلول عام 2030، وإرساء إدارة رشيدة وتطوير البنية التحتية ووضع أنشطة وبرامج لدمج المجتمعات المحلية، تدار بكفاءة وفعالية عالية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة