صاحبة مشروع "بدارة" تُهدى تكريم الرئيس للعاملين بدهشور والوادى الجديد

السبت، 26 أكتوبر 2019 09:39 م
صاحبة مشروع "بدارة" تُهدى تكريم الرئيس للعاملين بدهشور والوادى الجديد عبير جداوى
نهى عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت عبير جداوى، استشارى الحرف اليدوية والتراثية وصاحبة مشروع بدارة للخوص والتطريز، اليوم السبت، خلال لقائها فى برنامج "كلام ستات" الذى عرض علي قناة "اون اى، أن بدارة يعنى التراث ويعد الخوص من أهم التراث الأصيلة."
 
وتكمل عبير جداوى، بدايتى كانت فى العصر الذهبى للاهتمام بالحرف والتطريز فى مصر، فبدأت التعليم على يد دكتورة ألمانية متخصصة فى الخوص، وبعدها سافرت معها إلى رحلة بايطاليا مع 16 فرد آخرين وتعلمنا الكثير من الإبداعات وكان الكورس مدته 6 أشهر، ولكن البعثة كانت تفتقر الروح التراثية وروح المنتج المصرى الأصيل فالحضارة والتراث أساسها مصرى.
 
وأضافت عبير، تعلمت خلال البعثة الثراث وشاهدة مصانع الجلود وبعدها عملت استشارى للحرف اليدوية والتراثية، وشاركت بعدها من معرض تراثنا وكانت بدايتى فى الوادى الجديد ووبعدها دربت الكثير فى سيوة والنوبة والمناطق الشعبية فى مصر.
 
ثم بدأت مشروعى وكان عملى الأساسى فى دهشور حيث أسافر 4 أو 5 مرات فى السنة، فعلم الاجتماع يؤكد إن أكثر الناس قدرى على العمل هم فى الأرياف ولذلك بدأت مع دهشور، حتى امتدت يد العون هناك لعمل ورش خاصة بنا.
 
 
وتقول عبير، كرمنى الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد نجاحى عالميا ومشاركتى فى معرض تراثنا، وأنا أهدى تكريم الرئيس إلى كل العاملين معى من دهشور والوادى الجديد، فمصر بها أمهر الحرفيين على مستوى العالم.
 
وفى نهاية الحلقة وجهت المذيعة ندى رحمى الشكر إلى كل سيدات مصر المبدعات ومنهم عبير الجداوى وشيماء النجار "ملكة التللى" الذى قام الرئيس بتكريمهم.
 
الجدير بالذكر، أن برنامج "كلام ستات" يذاع على قناة ON E، من السبت للأربعاء من كل أسبوع، فى تمام الساعة الرابعة والنصف مساءً، وتقدمه شيريهان أبو الحسن ونهال عنبر وهيدى كرم وندى رحمى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة