إطلاق المؤشر الإسلامى لسوق دبى المالى.. ويضم 40 شركة مدرجة

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 01:18 م
إطلاق المؤشر الإسلامى لسوق دبى المالى.. ويضم 40 شركة مدرجة عيسى كاظم رئيس مجلس الإدارة سوق دبى المال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن سوق دبى المالى، اليوم الاثنين، عن إطلاق المؤشر الإسلامى لسوق دبى المالى- Dubai Financial Market Sharia Index (DFMSI)"، فى مبادرة جديدة باعتباره سوق المال الأول المتوافق مع الشريعة الإسلامية عالمياً منذ العام 2007، وفى سياق مساهمته النشطة فى الجهود الرامية إلى ترسيخ المكانة الرائدة لدبى عاصمة الاقتصاد الإسلامى عالمياً.
 
ويوفر المؤشر الجديد، الذى يعد الأول من نوعه بين الأسواق المالية فى الدولة، للمتعاملين أداة معيارية ترصد أداء أسهم الشركات المتوافقة مع الشريعة بما يسهل عليهم اتخاذ قرارات التداول فيها، الأمر الذى يعزز جهود جذب المزيد من الاستثمارات المالية الإسلامية إلى السوق.
 
ويُمكن متابعة المؤشر من خلال الموقع الالكترونى لسوق دبى المالى وتطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من منصات بث البيانات سواء التابعة للسوق أو مزودى البيانات المرخصين، وتم اعتماد تاريخ 31 ديسمبر 2009 لتحديد القيمة السوقية الأساسية للمؤشر الإسلامى، كما تم استخدام نقطة قياس مقدارها 1000 نقطة كبداية لقراءته فى ذلك اليوم.
 
ويتم اعتماد أسهم الشركات المشمولة ضمن المؤشر الاسلامى لسوق دبى المالى بالتزامن مع الإعلان عن قائمة الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المعتمدة من قبل هيئة الفتوى والرقابة الشرعية فى السوق، علماً أن الهيئة تراجع القائمة بصورة فصلية على أساس البيانات المالية المعلنة من جانب الشركات المدرجة لتحديد الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. 
 
وتستند هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للسوق فى عملية المراجعة على معيار سوق دبى المالى الأول لإصدار وتملك وتداول الأسهم الصادر فى العام 2008 وتعديلاته الصادرة فى 2018.
 
ويصل عدد الشركات المشمولة ضمن المؤشر الإسلامى حالياً إلى 40 شركة بما فى ذلك 30 شركة محلية و10 من شركات الإدراج المزدوج، وتم تحديد حد أقصى لوزن الشركة الواحدة فى المؤشر عند 10%.
 
وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة سوق دبى المالى، إن إطلاق هذه المبادرة الجديدة من سوق دبى المالى فى إطار دوره الريادى الفعال كأول سوق مال متوافق مع الشريعة على المستوى العالمى منذ العام 2007، وكذلك فى سياق جهوده الدؤوبة لترسيخ مكانة دبى العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وفق مبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبى. 
 
وأضاف كاظم، في بيان صحفى اليوم الاثنين، أن المؤشر الأول من نوعه فى الدولة المستثمرين وصناديق الاستثمار العالمية التى تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية من قياس أداء أسهم الشركات المتوافقة مع الشريعة فى سوق دبى المالى مقارنة بالمؤشرات الإسلامية والتقليدية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية سواء فيما يتعلق بالأداء التاريخى أو الأداء الآنى لتلك الأسهم.
 
ووفقاً لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامى العالمى 2018/2019 يقبل الاقتصاد الإسلامى على مرحلة من النمو الكبير والانتشار الواسع النطاق، وتم تقدير إجمالى قيمة الإنفاق الإسلامى بقيمة 2.1 تريليون دولار فى العام 2017، فيما بلغ إجمالى أصول قطاع التمويل الإسلامى 2.4 تريليون دولاد.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة