أكرم القصاص - علا الشافعي

"امتى هنلبس الشتوى؟".. باقى من الزمن 55 يوما على انتهاء فصل الخريف.. الانقلاب الشتوى يحل على النصف الشمالى للكرة الأرضية يوم 22 ديسمبر.. فصل الشتاء يستمر 88 يوما و17 ساعة.. وأقصر نهار فى السنة يبلغ 10 ساعات

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 10:00 م
"امتى هنلبس الشتوى؟".. باقى من الزمن 55 يوما على انتهاء فصل الخريف.. الانقلاب الشتوى يحل على النصف الشمالى للكرة الأرضية يوم 22 ديسمبر.. فصل الشتاء يستمر 88 يوما و17 ساعة.. وأقصر نهار فى السنة يبلغ 10 ساعات تقلبات جوية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"امتى هنلبس الشتوى؟" .. سؤال يردده الكثير من المواطنين خلال الفترة الراهنة، حيث النصف الثانى من فصل الخريف والذى يشهد العديد من التقلبات الجوية وتميل فيه درجات الحرارة للبرودة خاصة فى الساعات المبكرة والساعات المتأخرة، ولكن رغم ذلك لازال الحديث عن ارتداء الملابس الشتوية أمرا مرهونا بالانتهاء من فصل الخريف والذى بات يفصلنا عنه 55 يوم تقريبا .

وفى البداية ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، كشف الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء.

 وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، لـ"اليوم السابع"، أن هذا المدار يعرف بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.


 

 الانقلاب الشتوى وبداية فصل الشتاء
 

وعن موعد فصل الشتاء  والانقلاب الشتوى، فتشير الحسابات أن حركة الشمس الظاهرية تتحرك فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى بينما يحدث العكس فى نصف الكرة الجنوبى، حيث الانقلاب الشتوى فتتعامد أشعتها على مدار الجدى وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس 365.25 يوم تقريبا.

وفى يوم 22 من شهر ديسمبر تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى، حيث يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى، ويكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى.

 

 ووفقا للحسابات يبدأ فصل الشتاء الأحد 22 ديسمبر عند الساعة 6 و19 دقيقة وطوله يبلغ حوالى 88 يوما و17 ساعة.


 

انتهاء فصل الشتاء وموعد الاعتدال الربيعى
 

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه بعد يوم من الانقلاب الشتوى مباشرة تبدأ حركة الشمس تدريجيا نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها فى نصف الكرة الشمالى وتنقص فى النصف الجنوبى.

وأشارت الحسابات إلى أن حركة الشمس تستمر فى حركتها حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الإستواء حول يوم 21 من شهر مارس وهو يوم الاعتدال الربيعى، موضحة أنه فى ذلك اليوم يتساوى طولا الليل والنهار 12 ساعة لكل منهما لجميع الأماكن على سطح الأرض ، ويحدث الاعتدال الربيعى فى النصف الشمالى للكرة الأرضية والاعتدال الخريفى فى النصف الجنوبى .

ووفقا للحسابات فيبدأ فصل الربيع الجمعة 20 مارس 2020 ويكون طوله 88 يوما و23 ساعة و31 دقيقة، إلى أن يحدث الانقلاب الصيفى ايذانا لبدء فصل الصيف السبت 20 يونيه 2020 .

وعن فصل الشتاء، كشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الشتاء يبدأ جغرافيا 22 ديسمبر المقبل، لافتا إلى أننا لازلنا فى فصل الخريف والذى يبقى فيه حوالى 50 يوم تقريبا .

وأضاف مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه لا يمكن الحديث فى الوقت الحالى عن ارتداء الملابس الشتوية خاصة ومازال يتبقى الكثير على انتهاء فصل الخريف ، لافتا إلى أنه على المواطنين الحرص على ارتداء الملابس الخريفية، خاصة وأن الأجواء مائلة للبرودة فى الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل .

ومن جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن يوم الإنقلاب الشتوى 22 ديسمبر هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيا (الانقلاب الشتوي)، فى النصف الشمالى للكرة الأرضية، وفى نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفى) فى النصف الجنوبى للكرة الأرضية.

 

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن القول بأن هذا اليوم منتصف الشتاء أو ذروته لا يعنى هو أبرد يوم فى الشتاء، لأن عملية برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس ومناطق الضغط المرتفع والمنخفض وتحرك الكتل الهوائية، وكلها أمور تدخل فى نطاق الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا وبحسابات تتعلق بحركة الأرض فى مدارها حول الشمس.

 

وأشار تادرس، إلى أن هذا اليوم يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض فى أقصى المدار، موضحا أن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا فى الشتاء عنها فى الصيف، وبذلك يكون اليوم هو أقصر نهار فى السنة كلها فيصل طول النهار إلى حوالى 10 ساعات فقط ، فى حين يطول الليل جدا فيصل إلى حوالى 14 ساعة، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض فى هذه اللحظة أطول ما يكون .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة