دلتا فورس.. كيف يتم اختيار عناصر قوات الفرقة قاتلة البغدادى؟

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 12:33 م
دلتا فورس.. كيف يتم اختيار عناصر قوات الفرقة قاتلة البغدادى؟ ابو بكر البغدادي
كتبت نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بإعداد امتد لسنوات، وعلى يد عناصر مميزة تنتمى لقوات دلتا فورس التى تعد من الصفوف الأولى داخل القوات المسلحة الأمريكية، استطاعت الإدارة الأمريكية أن تسطر نهاية زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي بعد سنوات من صدارته مشاهد القتل والدمار والإرهاب على امتداد خرائط الشرق الأوسط .

 

ونفذت عملية الاغتيال قوات دلتا فورس صباح السبت ، بعد تخطيط بدأ منذ الصيف الماضى، حيث رسمت تلك القوات خطط عدة لتنفيذ مهمتهم فى سرية تامة.

 

وبدأت العملية بإقلاع 8 مروحيات من طراز "شينوكس CH-47" من قاعدة قرب أربيل بالعراق قرب منتصف الليل، وقد عبرت الطائرات باتجاه الحدود السورية على ارتفاع منخفض وبسرعة كبيرة تجنبا للرصاص.

 

الرحلة استغرقت 70 دقيقة، تعرضت خلالها الطائرات لإطلاق نار عدة مرات قبل وصولها إلى قرية باريشا بمحافظة أدلب شمال سوريا، حيث قتل البغدادي.

 

ومع بدء إطلاق طائرات الهليكوبتر للنار من الجو، اجتازت القوات الخاصة الباب الأمامي للمجمع السكني حيث كان البغدادي، محتاطين من احتمالية وجود فخ، وقد دمروا جدار المجمع مما سهل عليهم عملية الاقتحام.

 

وعقب دخول قوات دلتا إلى المجمع، استطاعت القضاء على عناصر داعش الذين حاولوا إيقافهم، وقد ركض البغدادي إلى نفق تحت الأرض، وتبعته القوات الأمريكية.

 

وخوفا من أن يكون البغدادي مترديا حزاما ناسفا، أطلقت فرقة دلتا كلبا عسكريا باتجاه البغدادي الذي فجر نفسه حينها مصيبا الكلب، ومرديا ثلاثة أطفال له كانوا معه حينها.

وكان الرئيس ترامب قد وصف المشهد بقوله، "لقد شاهدت معظم ما حدث، لقد مات بعدما ركض إلى نفق مسدود وهو ينتحب ويبكي ويصرخ على طول الطريق. لقد سحب معه ثلاثة أطفال وفجر نفسه والأطفال الثلاثة معه".

 

ولكن، ما هى قوات دلتا فورس ؟

دلتا فورس  أو قوة دلتا، هي أهم وحدة قوات خاصة تابعة قيادة العمليات الخاصة المشتركة، وذلك جبنا إلى جنب مع نظيرتها "نافي سيلز 6".

 

وبينما قضت قوات دلتا على زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، فإن قوات "نافي سيلز6" قد قضت على زعيم القاعدة أسامة بن لادن في 2 مايو من عام 2011.

 

وتنتمي كل من قواة دلتا و"نافي سيلز 6"، إلى أعلى مستوى من القوات الخاصة داخل القوات المسلحة الأميركية، حيث تسند إليهما أعقد المهمات العسكرية وأكثرها خطورة.

يتم اختيار عناصر "دلتا فورس" بعناية فائقة وفقا لمعايير عالية، إذ يجب أن يتمتع المتقدم بمهارة رماية استثنائية، كأن يحقق نسبة إصابة 100 بالمئة من مسافة 600 ياردة، ونسبة إصابة 90 بالمئة من مسافة ألف ياردة.

 

كما يجب أن يكون قادرا على اجتياز 40 ميلا سيرا على الأقدام ضمن اختبارات قدرة التحمل.

 

ودلتا فورس ونافي سيلز 6، قد أنشئتا في سبعينيات القرن الماضي إثر ظهور منظمات وحوادث إرهابية.

 

كيف تم اختيار عناصر قوات دلتا فورس ؟

دلتا فورس، يتم اختيار عناصرها من صفوف القوات الخاصة ووحدات المشاة بالجيش الأمريكى

 

فى بعض الأحيان يتم انتقاء أعضائها من الحرس الوطني، وخفر السواحل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة