فى مثل هذا اليوم بالفضاء.. المملكة المتحدة تطلق قمرا صناعيا لأول مرة

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 01:42 م
فى مثل هذا اليوم بالفضاء.. المملكة المتحدة تطلق قمرا صناعيا لأول مرة إطلاق صاروخ- أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمتلىء الفضاء حاليا بالأقمار الصناعية من مختلف دول العالم، ولعل من بين ذلك تحتفل المملكة المتحدة اليوم بذكرى أول إطلاق لها لقمر صناعى، وذلك في 28 أكتوبر 1971، حيث تم تسمية القمر الصناعي بروسبيرو، لكنه كان يعرف أيضًا باسم X-3.
 
ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكى، لم يكن هذا هو أول قمر صناعي لبريطانيا، ولكنه كان أول قمر أطلقه برنامج الفضاء البريطاني بأحد صواريخه. 
 
وكانت أول ستة أقمار صناعية بريطانية تم إطلاقها من الولايات المتحدة على صواريخ ناسا، فيما أطلق القمر الصناعى بروسبيرو على صاروخ يسمى بلاك آرو، كما كانت مهمة بروسبيرو هي الرحلة الرابعة والأخيرة للصاروخ.
 
وكان الهدف من هذا القمر الصناعى هو دراسة كيفية تأثير البيئة في الفضاء على أقمار الاتصالات، لقد اختبرت الخلايا الشمسية وأنظمة القياس عن بعد، كما كان لديها كاشف للأرصاد الجوية الدقيقة يحدد الجزيئات الصغيرة في الفضاء التي تشكل تهديدًا للمركبة الفضائية.
 
وكان الإطلاق الذى حدث من مجمع Woomera Range في أستراليا ناجحًا، ولكن المرحلة الأخيرة من الصاروخ بالقمر الصناعي بعد انفصاله، كسر التصادم أحد الهوائيات الراديوية الأربعة له، ومع ذلك لم يؤثر على القمر الصناعي الذى ظل يعمل حتى عام 1973.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة