أكرم القصاص - علا الشافعي

كازاخستان تسلم أول دفعة من اليورانيوم منخفض التخصيب لوكالة للطاقة الذرية

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 04:50 م
كازاخستان تسلم أول دفعة من اليورانيوم منخفض التخصيب لوكالة للطاقة الذرية الوكالة الدولية للطاقة الذرية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
شهد إقليم أوست كامينوغورسك بشرق كازاخستان حفل تسليم الدفعة الأولى من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى بنك اليورانيوم منخفض التخصيب التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية فى كازاخستان، بحضور ممثلين عن الوكالة.
 
وذكر بيان وزعته سفارة كازاخستان بالقاهرة اليوم /الاثنين/ أنه تم تنفيذ المشروع الدولى لإنشاء بنك اليورانيوم منخفض التخصيب التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بنجاح فى كازاخستان، بمبادرة من الرئيس الأول وزعيم الأمة الكازاخية نورسلطان نزاربايف، موضحا أن البنك سيقوم بتخزين 90 طناً مترياً من سداسى فلوريد اليورانيوم المناسب لتصنيع الوقود لمفاعل قياسى يعمل بالماء الخفيف فى محطات الطاقة النووية.
وأضاف أن احتياطى اليورانيوم منخفض التخصيب ليس نفايات مشعة، ولا يمثل تهديدًا للسكان والبيئة، ويتم توفيره فى حالة تعثر الدول الأعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية نتيجة وقف إمدادات الوقود التقليدية لأسباب سياسية، مشيرا إلى أنه تم إنشاء البنية التحتية اللازمة للتخزين الآمن للمواد على أساس مصنع أولبان للمعادن الذى يتمتع بسنوات عديدة من الخبرة فى هذا المجال، وذلك بفضل استثمارات كازاخستان والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتابع البيان أن بنك اليورانيوم منخفض التخصيب يعد مساهمة مهمة من كازاخستان وتأكيدًا لدورها الرائد فى تعزيز الأمن الدولى ونظام عدم الانتشار النووي.
جدير بالذكر أنه قد تم توقيع الوثائق بين كازاخستان والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إنشاء بنك اليورانيوم منخفض التخصيب فى أغسطس 2015 فى العاصمة الكازاخية خلال زيارة المدير العام السابق للوكالة يوكيا أمانو.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة