أكرم القصاص - علا الشافعي

مدير مكتبة الإسكندرية يفتتح أنشطة قصر الأميرة خديجة بحلوان

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 02:27 م
مدير مكتبة الإسكندرية يفتتح أنشطة قصر الأميرة خديجة بحلوان الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية–جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة لا تألوا جهدًا فى نشر الثقافة والمعرفة فى أى مكان مثل القاهرة، ويشهد قصر الأميرة خديجة بحلوان، وبيت السنارى بالسيدة زينب، ومركز توثيق التراث بالقرية الذكية على الدور الذى تقوم به مكتبة الإسكندرية خارج مقرها الرئيسي.

وأضاف "الفقى"، أن مشروع سفارات المعرفة الذى تقوم به المكتبة وينتشر فى الجامعات الحكومية يثبت أن رسالة العلم والثقافة تصل لكل من يطلبها، وهذه تعبر عن فلسفة المكتبة.

جاء ذلك أثناء الاحتفال الذى أقيم بمناسبة بدء النشاط فى قصر الأميرة خديجة وحضره اللواء أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية نائبًا عن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وأعضاء مجلس النواب عن دائرة حلوان، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية.

وأضاف الفقى، أن قصر الأميرة خديجة سوف يتحول إلى نموذج مصغر لمكتبة الإسكندرية، وبؤرة إشعاع ثقافى فى محيطه الجغرافي، داعيًا إلى الانفتاح والتعاون مع جامعة حلوان والمدارس والجمعيات الأهلية.

وشهد الحفل افتتاح مكتبة الطفل والنشء، ومعرض حلوان الأول للحرف اليدوية، إلى جانب عرض علمى مبسط للأطفال بعنوان "عجائب العلوم"، وهو عرض تعليمى تفاعلي، مرح، ومشوق. ويُبسط العرض الكثير من المفاهيم الأساسية للعلوم المختلفة؛ حيث يشترك الأطفال فى تجارب علمية مثيرة للحماس للعلوم كالفيزياء، والكيمياء.

على جانب آخر، شهد الحفل افتتاح معرض "رحلة الكتابة فى مصر" والذى يستعرض أهم المحطات الرئيسية للتدوين، وأهم صوره فى مصر منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث، وينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية يسرد كل منها طبيعة التاريخ والحضارة من خلال الصور المختلفة للتدوين التى شهدتها مصر بتنوع الديانات والجماعات المختلفة فى أرضها.

ويحتفى المعرض بالخطوط والأبجديات النادرة التى صاحبت الهيروغليفية واحتضنتها أرض مصر مثل: النبطية، والآشورية، واليونانية، وغيرها. كما أفرد المعرض مساحة مميزة للكتابة والخط العربى من خلال استعراض خصوصية المدرسة المصرية للخط العربى التى ظهرت على نقوش شواهد القبور، والكتابات المعمارية، وصور المصاحف المختلفة.

وتضمنت فعاليات افتتاح أنشطة قصر الأميرة خديجة معرض الخط العربى والذى يضم مجموعة من اللوحات الخطية لكبار وشباب الخطاطين. كما يعكس المعرض التنوع الفنى للخط العربي، وشكله المعاصر فى مصر، ويضم اللوحات والصور المختلفة من الزخارف الهندسية والنباتية.

وشهدت الاحتفالية عرض البانوراما الحضاريةculturama ، واختتمت بحفل فرقة المولوية التى قدمت مزيجًا روحانيًا مميزًا يتنوع بين الإنشاد الدينى والابتهالات، ورقصة التنورة التراثية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة