أكرم القصاص - علا الشافعي

ممنوع الابتسام أو تغطية الوجه أو ارتداء نظارة..جوازات السفر البيومترية السبب

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 02:47 م
ممنوع الابتسام أو تغطية الوجه أو ارتداء نظارة..جوازات السفر البيومترية السبب جواز السفر المصرى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"صورة بخلفية بيضاء وبدون أي حركات، وممنوع الابتسام أو ارتداء النظار"، كهذا هي التعليمات عندما تذهب إلى استخراج جواز سفر جديد ، آيا كانت الجنسية التي تحملها أو الدولة التى تنتمى إليها، فالتعليمات واحدة في كل دول العالم ، والمعايير واحدة في كل الجهات التى لا تسمح بوجود نظاره أو تغييرات فى الوجه من باب الضحك او الابتسام أو البكاء .

لكن هل تعلم لماذا هذه الإجراءات في كل دول العالم واحدة ، أو لماذا هذه التعليمات موحدة وعليها إجماع ، رغم أن القرن الماضي كان مسموحا بالابتسام، وارتداء النظارات، وإخفاء الوجوه جزئيًا، بتصفيفات الشعر، ولأي شخص له أن يقوم بما يحلوا له عند التصوير لاستخراج جوازات السفر، إلا أن هذا أصبح ممنوعا الآن.

 

البعض يرجع هذه التشديدات الأمنية والتعليمات الصارمة في كل دول العالم على صور جواز السفر أو وثائق اثبات الشخصية للأجانب ، أو وثائق التعريف للأجانب في المطارات، إلى أحداث 11 سبتمبر 2001 ، والهجوم الإرهابى الذى استهدف أبراج التجارة العالمية في نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن التشديدات الأمنية على بطاقة الهوية ، وصور جواز السفر، هي منذ فترات تسبق هذا بعقود.
 
ولكن قد يبدو أن ابتكار جوازات السفر البيومترية ، هو السبب الذي وحد هذه الإجراءات ، حيث يحتوي جواز السفر البيومتري الحديث على شريحة، تظهر عليها معلومات عنك، بما في هذا بيانات عن المسافة بين عينيك وعرض فمك والمسافة بين الأنف والذقن وكل هذه المعلومات يتم تحليلها كجزء من خريطة الهوية الشخصية.
 
وكي يعمل جواز السفر البيومتري، وتكون قياسات الوجه واضحة يحظر إخفاء أي شيء، ويشمل ذلك ارتداء النظارات أو الابتسام أو تغطية الشعر لجزء من الوجه، لأن كل هذه الأشياء سوف تقلل في النهاية من فعالية الخوارزميات المستخدمة.
 
عندما تمر عبر البوابة الإلكترونية للمطار الأمريكي مثلا، يجب أن تنظر إلى الكاميرا التي تفحصك وتتلقى خريطة معلوماتك البيومترية، وإن كانت هذه الخريطة هي نفسها (أو شبيهة) بالخريطة البيومترية على جواز سفرك، فيمكنك المرور. 

ووفقا مؤشر "هينلى" الذى يقيس بشكل دورى قوة جوازات السفر لكل دولة حول العالم، تتصدر دولتا سنغافورة واليابان القائمة ، وباستطاعة جوازى سفر الدولتين الوصول إلى 190 دولة حول العالم دون تأشيرة.

 

وفى المرتبة الثانية كوريا الجنوبية وتليها ألمانيا وفنلندا حيث يتاح لكل منهم إمكانية دخول 188 دولة دون الحصول على تأشيرة مسبقة.

واستفادت فنلندا مما قامت به باكستان من تغييرات بشأن بعض الشروط التى تتطلبها للحصول على التأشيرة وتتيح الآن لمواطنيها الدخول إلى أكثر من 50 دولة من ضمنهم اليابان، أسبانيا، سويسرا والإمارات العربية المتحدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة