أكرم القصاص - علا الشافعي

البحوث الفلكية: شهب الثوريات تمطر سماء مصر والوطن العربى 5 نوفمبر

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 12:30 م
البحوث الفلكية: شهب الثوريات تمطر سماء مصر والوطن العربى 5 نوفمبر شهب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك  المعهد القومى للبحوث الفلكية، إننا سنكون على موعد 5 و 6 نوفمبر المقبل مع شهب الثوريات، التى ستمطر سماء مصر والوطن العربى.

وأوضح رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن شهب الثوريات سميت بهذا الإسم لتساقط كمية من الشهب كما لو كانت آتية من برج الثور (بجوار مجموعة الثريا).

وأشار تادرس، إلى أن عدد الشهب يصل لـ 10 شهب فى الساعة، وهى من الزخات الشهابية الضعيفة نسبيا فى عددها ولكنها لامعة ، كما يمكن رؤية العدد الأكبر منها بحلول منتصف الليل عندما تكون كوكبة الثور بأعلى السماء.

وتابع:  وتنقسم هذه الشهب الى شهب شمالية وأخرى جنوبية لوجود سببين رئيسيين لسقوط هذه الزخات، الأول نتيجة الحطام الغباري الناتج عن الكويكب 2004-TG10 ، والثانى نتيجة الحطام الغباري الذي يخلفه المذنب 2P-Encke.

وأشار:  تدخل الأرض فى نطاق هذين الحطامين سنوياً ، ويبلغ ذروة دخول هذا الحطام للغلاف الجوى الأرضى فى ليلة 5 نوفمبر، وسيكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل مباشرة من مكان مظلم تماما بعيدًا عن أضواء المدينة ، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب وبخار الماء.


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة