الصحف العالمية اليوم: البغدادى اختبأ وسط خصومه فى إدلب .. نيران كاليفورنيا تشتد ومئات الآلاف مشردون.. 400 ألف بريطانى يطالبون بإجراء استفتاء بريكست جديد.. اتهام 31 معتقلا فى مظاهرات كتالونيا بـ "الإرهاب"

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: البغدادى اختبأ وسط خصومه فى إدلب .. نيران كاليفورنيا تشتد ومئات الآلاف مشردون.. 400 ألف بريطانى يطالبون بإجراء استفتاء بريكست جديد.. اتهام 31 معتقلا فى مظاهرات كتالونيا بـ "الإرهاب" الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها اختباء البغدادى بين خصومه وأعداءه فى إدلب، واشتداد نيران كاليفورنيا، والمطالبة بإجراء استفتاء بريكست جديد.

الصحف الأمريكية

البغدادى اختبأ وسط خصومه وأعداءه فى إدلب

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن القوات الأمريكية عثرت على أبو بكر البغدادي ، زعيم تنظيم داعش المتشدد، فى مكان كان محاط فيه بالأعداء والخصوم، حيث لم يكن في بلدة حدودية منسية أو منطقة صحراوية نائية ، لكن في محافظة إدلب السورية.

وأوضحت الصحيفة أن المحافظة تسيطر على ساحة المعركة الرئيسية في الحرب في سوريا من قبل حركة إسلامية متشددة معادية لداعش. وفي الأجواء ، الطائرات الحربية السورية والروسية موجودة حاليًا ، وتشن غارات جوية لمساعدة حكومة الرئيس بشار الأسد على استعادة إدلب ، آخر معقل يسيطر عليه المتمردون في سوريا.

وتنتشر مراكز مراقبة يحرسها جنود أتراك في المقاطعة. ويعيش ثلاثة ملايين شخص أو يحتمون هناك ، ويكاد يكون من المستحيل الهروب.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه من غير الواضح المدة التي قضاها البغدادي في إدلب أو ماذا كان يفعل هناك. لكن المقاطعة التي توفي فيها - بمخيمات اللاجئين ، وخطوط المواجهة ، وشعورها الذي لا يتزعزع بالفزع - تقف بمثابة تذكير صارخ بالبؤس والتهديدات التي ما زالت تنبعث من الحرب الأهلية في سوريا.

وتراقب وكالات الاستخبارات الغربية بشكل متوتر القتال في إدلب ، الذي أصبح أرضية تثبت لجيل جديد من المتطرفين ، في حرب جلبت بالفعل آلاف المقاتلين المتشددين، بحسب "واشنطن بوست".

مهندس مصرى يتجول فى الشوارع كل سبت.. سي إن إن تبرز كنوز القاهرة الخفية

كريم الحيوان
كريم الحيوان

أبرز موقع "سي إن إن بالعربية" كنوز القاهرة الخفية التى يستعرضها المهندس والمصور المصرى كريم الحيوان من خلال تجواله الأسبوعى كل يوم سبت فى شوارع مصر حيث يصور أزقتها وحواريها والحياة اليومية المميزة للمصريين.

وقالت الشبكة فى الفيديو، إن القاهرة تمتد على ضفاف النيل لأكثر من 2000 سنة، وتضم الآن أكثر من 20 مليون شخص، واصفة إياها بأنها مدينة ساحرة وفريدة من نوعها وتعج بالنشاط.

ويقول المهندس والمصور كريم الحيوان، إن هناك جمالا فى هذه الأزقة، ومع كل جولة، تكشف المدينة كنور جديدة غير متوقعة، موضحا أنه شغوف بالتصوير الفوتوجرافى ويحب أن يزيل بصوره طبقات العاصمة التى تكشف عن نفسها تدريجيا، معتبرا أن هذا فى حد ذاته رحلة بالنسبة لمواطن مثله.

وأكد أنه تجواله فى شوارع القاهرة يمنحه شيئا أشبه بالملاذ بالنسبة للمصور أو الفنان وذلك من حيث الفهم والمراقبة.

وسرد كريم كيف تحولت تجواله الأسبوعى إلى مبادرة أشترك فيها جمهور دولى، حتى أنه أطلق هاشتاج على موقع "انستجرام" تحت اسم "Cairosaturdaywalks" وبدأ الجميع فى مشاركة صورهم.

وقالت سى إن إن إنه من خلال التواصل عبر المنصات الاجتماعية، انضم عدد متزايد من السياح والسكان إلى كريم فى رحلته.

نيران كاليفورنيا تتوالى .. و"CNN":

محاولات للسيطرة ومئات الآلاف مشردون

يكافح رجال الإطفاء في كاليفورنيا أكثر من عشرة حرائق في جميع أنحاء الولاية ، والتي أدت إلى تشريد مئات الآلاف من الأشخاص وترك مجتمعات كاملة في مواجهة الفوضى والظلام.

وبحسب شبكة "سي ان ان" اندلع حريق بالقرب من لوس أنجلوس والحق الضرر بسرعة مئات الأفدنة من الأرض وما لا يقل عن ثمانية منازل وفي أقصى الشمال، بالقرب من سان فرانسيسكو لا يزال حريق Kincade المدمر ينتشر.

وبحسب إحصائيات وأرقام سى إن إن ، يوجد 17 حريقا نشطا فى ولاية كاليفورنيا الآن كما طالت النيران أكثر من 94000 فدان بالإضافة لوجود 129 مليون شجرة في كاليفورنبا مما زاد الأمر سوءا وساعد على انتشار النيران بشكل أسرع، وتم إغلاق أكثر من 40 مدرسة عامة ونزوح حوالى 200 ألف شخص بالقرب من سان فرانسيسكو.

وتعتبر فترة نهاية فصل الصيف والخريف أوقاتًا رئيسية لـ حرائق الغابات ، عندما تتجمع ظروف الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة والرياح الشديدة لتشكل مخاطر حرائق خطيرة.

وتفيد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنه على الرغم من انخفاض حالات الحرائق في الولايات المتحدة على مر السنين، إلا أن حجم الحرائق وكثافتها زاد حيث تعرضت الولايات المتحدة هذا العام إلى 44390 حريقا تسبب في أضرار لـ 4 ملايين و 515 فدانا في الولاية مع زيادة بنسبة 500% في الأراضي التي تعرضت للحريق في الولايات المتحدة منذ عام 1970.

الصحف البريطانية:

400 ألف بريطانى يطالبون بإجراء استفتاء بريكست جديد

وقع أكثر من 400  ألف بريطانى خطابًا يطالبون فيه بإجراء استفتاء جديد يمنح الجمهور القول الفصل بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

حظيت الرسالة المفتوحة ، التي أطلقتها صحيفة "الإندبندنت" بالاشتراك مع حملة تصويت الشعب ، بدعم كبير منذ إطلاقها قبل أكثر من أسبوع.

وجاء ذلك عقب مسيرة تصويت الشعب الأخيرة ، التي شهدت خروج مليون شخص إلى شوارع لندن للمطالبة بإجراء استطلاع عام جديد.

تقول الرسالة: "لا نريد من القوي أن يفرض على الشعب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يضر بالاقتصاد في كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ، ويهدد عملية السلام في أيرلندا الشمالية ، وكذلك يؤدي إلى سنوات من عدم اليقين والفوضى.

وأضافت "من فضلكم لا تديروا ظهوركم في هذه الفرصة الأخيرة. اسمحوا لنا بالتحقق مما إذا كنا نريد متابعة هذا الخروج. دعونا نقرر في تصويت للشعب. "

ونظمت "الإندبندنت" حملة من أجل استفتاء القول الأخير منذ عام 2018 وحصلت على دعم من أكثر من 1.3 مليون شخص.

يأتي ذلك في الوقت الذي أشار فيه بوريس جونسون إلى أنه سيواصل خططه لإجراء انتخابات عامة بعد تعهده بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية الشهر.

قال مصدر فى رئاسة الوزراء إن رئيس الوزراء سيقدم تشريعًا لإجراء انتخابات  يوم 9 ديسمبر إذا فشل مقترحه بعد ثلاثة أيام منذ مساء الاثنين ، كما هو متوقع على نطاق واسع.

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

خبيرة إيطالية: موت البغدادي قيمة رمزية قوية لكنه لا ينهى التهديد الإرهابى لداعش

قالت الخبيرة الإيطالية بشئون الإرهاب، فرانشيسكا موزاكيو إن "العالم لم يعد أكثر أمانًا بالتأكيد، على الرغم من أن مقتل ابو بكر البغدادي يحمل قيمة رمزية قوية، إلا أن موت زعيم تنظيم "داعش" لا ينهىى التهديد الإرهابى".

وأضافت موزاكيو لصحيفة "التيمبو" الإيطالية أنه "فى الواقع، يعتقد كثير من المحللين أن هذه العملية التى تقوم بها الولايات المتحدة يمكنها أن تؤدى إلى رد فعل قوى من قبل الإرهابيين، الذين ينبغى أن نتذكر أنهم منتشرون فى جميع أنحاء العالم بطريقة متشعبة للغاية".

وذكرت موزاكيو أن "موت البغدادي يمكن أن يؤدى إلى رد فعل من جانب الذئاب المنفردة، المصممة على إكرام ذكرى الخليفة المتوفى، الأمر الذى "أثبته موت أسامة بن لادن بعمق، فلا يمكن من خلال قتل رجل واحد، تدمير مثل هذه الأيديولوجية الراسخة، حيث تم بالفعل تنصيب قائد جديد يؤدى هذا الدور، فى مكان ما".

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نفسه، قال بوضوح فى المؤتمر الصحفى لإعلان موت البغدادي، إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تعرف اسم خلفه، بل أن هذا كان متوقعًا تمامًا، لكن ما لا نعرفه بالتأكيد حاليا هو ما سيكون اسم المجموعة الإرهابية القادمة وأين ستعود إلى العمل".

وخلصت موزاكيو إلى القول إن "شئ واحد مؤكد هو أن قتل الخليفة لم يضع حداً لظاهرة الإرهاب الإسلامى التى، وفقًا للباحثين والمحللين، ستظل تطاردنا لفترة طويلة".

اتهام 31 معتقلا فى مظاهرات استقلال كتالونيا بـ "الإرهاب"

اتهمت المحكمة العليا الوطنية الإسبانية 31 محتجزا رهن المحاكمة بسبب اعمال الشغب فى كتالونيا بالإرهاب، مشيرة إلى أنه يجرى التحقيق فى الاضطرابات الخطيرة التى حدثت فى مختلف أنحاء كتالونيا الأسبوعيين الماضيين فى إطار ما يسمى بعملية القضاء لجرائم التنظيم الإرهابى وحيازة المتفجيرات.

ومن بين 154 شخصاً تم اعتقالهم بسبب أعمال الشغب فى برشلونة بعد مظاهرات استقلال الإقليم، من الاضرار والسرقة والهجوم بالضرب على اشخاص، لم يبق سوى 31 محتجزا رهن المحاكمة، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.

وقال القاضى مانويل جارثيا كاستيلون ، رئيس محكمة التحقيق المركزية ، إن 7 اشخاص تم احتجازهم فى سبتمبر الماضى فى إطار ما يسمى بعملية القضاء على جرائم التنظيم الإرهابى وتدمير وحيازة المتفجرات.

وتم اعتقال مجموعة من 82 شخصا فى مدينة برشلونة، وتم إطلاق سراح 57 شخصا ، كما تم اعتقال 17 شخصا فى جيرونا بسبب أعمال الشغب ، وتم إطلاق سراح 1 منهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة