أكرم القصاص - علا الشافعي

العلاقة بين "القرضاوى والبغدادى".. الشيخ الإخوانى اعترف بانتماء زعيم تنظيم داعش للإخوان وحاول إخفاء تفاصيل التبعية.. خبراء فى الحركات الإسلامية: "أبوبكر" تتلمذ على يديه وتشرب فكر الاستعلاء والتكفير والتفجير

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 06:00 ص
العلاقة بين "القرضاوى والبغدادى".. الشيخ الإخوانى اعترف بانتماء زعيم تنظيم داعش للإخوان وحاول إخفاء تفاصيل التبعية.. خبراء فى الحركات الإسلامية: "أبوبكر" تتلمذ على يديه وتشرب فكر الاستعلاء والتكفير والتفجير أبو بكر البغدادى والقرضاوى وعلاقة التلميذ والأستاذ
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن خروج يوسف القرضاوى، أحد أبرز شيوخ الإخوان ليعلن أن ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابى، كان عضوا بجماعة الإخوان خلال مرحلة شبابه، إلا ليكشف عن علاقة بين القرضاوى والبغدادى، تلك العلاقة التى تؤكد أن البغدادى كان متأثرا بأفكار يوسف القرضاوى.

خبراء فى الإسلام السياسى، كشفوا العلاقة بين البغدادى والقرضاوى، مؤكدين أن العلاقة بين الطرفين طويلة إلا أن الشيخ الإخوانى حاول إخفاء هذا الأمر.

فى هذا السياق كشف عماد أبو هاشم، القيادى السابق بجماعة الإخوان، العلاقة بين يوسف القرضاوى أحد أبرز شيوخ جماعة الإخوان وابو بكر البغدادى، زعيم تنظيم داعش، مشيرا إلى أن تنظيم داعش الإرهابى صناعة قطرية بتقنية غربية ، و"البغدادى" مجرد إخوانى أعده"القرضاوى"و وضع برنامج عمله و نظام تشغيله.

 

القرضاوى سعى لإخفاء علاقته بالبغدادى

وقال القيادى السابق بجماعة الإخوان،لـ"اليوم السابع"، إن يوسف القرضاوى حاول عبثا إخفاء العلاقة بينه وبين البغدادى فى حديثه الذى تناول البغدادى "داعش"، إذ تظهر نبرة صوته وحركة تنفسه اضطرابا داخليا يفصح عن أنه كان يعانى ضغوطا نفسية نتجت عن صراعه من أجل إخفاء حقيقة علاقته بالبغدادى، وكذا علاقة قطر وتنظيم الإخوان بداعش خشية افتضاح ما يستره من حقائق .

وأشار عماد أبو هاشم، إلى أن يوسف القرضاوى اعترف فى وقت سابق بأن البغدادى كان عضوا بالإخوان، مشيرا إلى أن حديث " القرضاوى" قدم الكثير من الدلائل على تورطه - هو - و حكومة قطر وتنظيم الإخوان فى تصنيع تنظيم "داعش"، وفى تشغيل عناصره، وذلك من خلال الإشارات التى تشير إلى تعمده الكذب وإخفاء ما يعلمه من حقائق فى ذلك الصدد.

عماد ابو هاشم

 

وأوضح القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن قطر هى ذلك المجهول الذى يقف فى ظهر داعش، والذى كان يبحث عنه الجميع، "كانت أنظارنا تتجه بعيدا بحثا عن ذلك المجهول، وهو قريب منا يقبع فى داخلنا"، موضحا أن "القرضاوى" كشف كل أوراق اللعبة أو على الأقل الجزء المتعلق بقطر والإخوان.

وأشار عماد أبو هاشم، إلى أن اعتراف القرضاوى بأن البغدادى هو أحد عناصر تنظيم الإخوان ليس بالأمر الهين، حيث إن القرضاوى كان مترددا حين أفصح عن الهوية الإخوانية للبغدادى، وتباطأت وتيرة حديثه نسبيا عندما صرح أن "البغدادى" كان من الإخوة يقصد "الإخوان"، وذلك بسبب تردده ما بين البوح بالأمر و بين الإحجام عن ذكره ؛ الأمر الذى أدى إلى انقطاع تنفسه بسبب المجهود العصبى الذى كان يعانيه نتيجة صراعه الداخلى ما بين البوح والإحجام فنطق بلفظة "الإخوة" بدلا من "الإخوان، كما أن القرضاوى يعلم المزيد من السمات الخاصة بشخصية "البغدادى" التى ذكر منها ميله إلى القيادة، فمن أين له بمثل هذه المعلومات؟

وتابع عماد أبو هاشم: "لقد بدت علامات الندم والتأثر على الرجل – أى القرضاوى - أنه ورط نفسه فى البوح بمثل تلك الحقائق فيما تلا ذلك من حديثه حول هذا الصدد؛ الأمر الذى زاد من ارتباكه وحمله على البوح بتواجد عناصر للتنظيم فى داخل الأراضى القطرية من الأجانب المقيمين والعاملين فى قطر، وهو ما يعنى أن قطر توفر لعناصر التنظيم المأوى الآمن وسبل الرزق والعمل دون أن تتخذ حيالهم الإجراءات القانونية الملائمة، وهذا يشير أيضا إلى تورط القرضاوى والإخوان وقطر فى صناعة وتشغيل تنظيم "داعش".

 

البغدادى تلميذ القرضاوى

كما أكد طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن هناك علاقة طويلة بين يوسف القرضاوى والبغدادى، مشيرا إلى أن القرضاوى يعد أحد أكثرالشخصيات الحزينة على مقتل زعيم تنظيم داعش.

 

طارق البشبيشى

 

وقال القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن ابو بكر البغدادي أحد تلاميذ الشيخ القرضاوى النجباء، فقد تربى على يديه وتعلم فى حضرته ومن إنجازاته ذبح المسلمين، وتدمير بلادهم، وتشويه الإسلام، وتنفير العالم من المسلمين.

فى جانب آخر، قال منتصر عمران، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن مقتل ابو بكر البغدادي لا يعني بالضرورة القضاء على تنظيمه فكل تنظيمات العنف تبنى على فكرة وهذه الفكرة تتنقل عبر العقول وليس الأجساد.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن مقتل أسامة بن لادن دليل على أن مقتل مؤسس التنظيم لا يعني القضاء على التنظيمات أو الفكرة والمعتقد.

القرضاوى

 

وأشار إلى أن العلاقة بين القرضاوى والبغدادى كانت عبر الفكر بمعنى أن البغدادي في بداية حياته كان ضمن تنظيم الإخوان وظل فترة خلالها تأثر بكتب القرضاوي، متابعا: "القرضاوي بالنسبة للبغدادي مفكر وشيخ وقائد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة