أكرم القصاص - علا الشافعي

سوثبى تبيع لوحة الصلاة فى المسجد للفرنسى جان ليون جيرم بمليون جنيه استرلينى

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 01:00 ص
سوثبى تبيع لوحة الصلاة فى المسجد للفرنسى جان ليون جيرم بمليون جنيه استرلينى لوحة الصلاة فى المسجد
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باعت دار سوثبى، للمزادات العالمية فى لندن، عددا كبيرا من لوحات المستشرقين، حيث إن سوق لوحات المستشرقين شهد انتعاشًا كبيرًا بسبب قيمة اللوحات الفنية.

ومن بين اللوحات الفنية التى حققت رقما قياسيا عاليا وقعت بيعها لوحة "الصلاة فى المسجد"، للفنان الفرنسي جان ليون جيرم، يبلغ مقاسها ما 66 في 93 سم و26 فى 36 بوصة، وبيعت اللوحة بمليون و95 ألف جنيه إسترلينى.

وتعتبر لوحة "الصلاة فى المسجد" من بين أكثر أعمال جيروم الشعبية، فهذه اللوحة جزء من سلسلة اللوحات التى تصور "الرجال المسلمين فى الصلاة"، يحيث يصلى الرجال فى اتجاه الكعبة المشرقة، كما أن الرجال تظهر فى الأشكال الطقوسية المرتبطة بالصلاة.

602l19105-b9ddx-1

جدير بالذكر أن دار سوثبى، للمزادات العالمية، قدمت العديد من الأعمال الفنية للمستشرقين، منها أعمال للفنان النمساوى لودفيج دويتش، حيث إنه كرس نفسه لتصوير الحياة اليومية خلال عدة رحلات قام بها إلى القاهرة، والتقط ببراعة كل التفاصيل من أزيائهم. اعتمد دويتش فى عروضه على الميزات المعمارية المحلية، وكان يحيط نفسه بصور البلاط الإسلامى والأثاث والمنسوجات والأشغال المعدنية لضمان ألا يفوته أى تفاصيل.

كما صور الفنان دويتش "الجزية" فى لوحته الفنية مجموعة من أربع شخصيات تقترب من مدخل قصر يحرسه حارس، يسعون لدفع جزيتهم، يتجلى أسلوب دويتش باعتماده على التفاصيل الدقيقة فى كل شىء، بدءاً من خوذة الجندى وريش الطاووس وخنجر العاج إلى العمامة وحذاء البابوش المزخرف بأناقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة