أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر.. "جر التورلنج" مصرح به والشبك السديد والبنادق والشرك متعدد الصنار ممنوع بقرار محافظ.. الصيادون: التسقيط الأفضل لصيد "الشعور والكشر"

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 01:40 ص
صور.. الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر.. "جر التورلنج" مصرح به والشبك السديد والبنادق والشرك متعدد الصنار ممنوع بقرار محافظ.. الصيادون: التسقيط الأفضل لصيد "الشعور والكشر" الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف طرق الصيد من مكان لآخر، وربما من نوع سمك إلى آخر، حيث إنه فى محافظة البحر الأحمر وساحلها البحرى الذى يمتد قرابة 1080 كيلو متر تختلف طرق الصيد من مكان لأخر بين الصيادين وحسب توقيت وموسم نوع الأسماك.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (4)

من جانبه يوضح الريس على أبو الشيخ، صياد من أهالى مدينة الغردقة، أن هناك عدة أنواع من الصيد أولها الشبك، وينقسم الشبك الى قسمين وهما طريقة صيد بالشبك الحرير وهو ما يتبعه صيادو البحر الأحمر، وتكون فتحات الشبك بين الواحدة والأخرى واسعة ويمكن اصطياد أنواع سمك العنبرة والسيجان من خلالها.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (1)

واضاف أبو الشيخ لليوم السابع، أن النوع الثانى من الشبك وهو الذى تمنع الثروة السمكية ومحميات البحر الأحمر الصيد به وهو الشبك السبيب وهو ذات الشباك الواسعة والذى يصطاد صغار الأسماك مما يؤثر على الذريعة، ويستخدمه الصيادون الدخلاء على البحر الأحمر لصيد السمك البورى أو الذى يسمى الباربونى.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (1)

كما أكد ابو الشيخ أن النوع الثانى من الصيد هو الصنار والذى ينقسم لقسمين هما التسقيط والجر، حيث يعد التسقيط اكثر أنواع الصيد شيوعاً فى البحر الأحمر، وهو ما يتبعه جميع صيادو البحر الأحمر، وهو أفضل الأنواع، ويتم اصطياد من خلالها الكشر والشعور والحريد، ويتم استخدام التسقيط فى أماكن ذات أعماق مرتفعة، حيث تتوقف مراكب الصيد ويتم رمى خيوط الصيد التى بها الصنار لإعماق كبيرة، وهناك عدة اماكن معروفة بشواطئ الغردقة لصيد التسقيط مثل العرق وأبو ملح وام قمعر، وأبو رمادة.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (2)

وكشف أن النوع الآخر من الصيد بالصنار هو الجر وهو الذى يستخدم بمكينات كبيرة ولا يستخدمه صيادو البحر الأحمر حيث يستخدمة صيادو السويس ويقومون برمى الصنار خلف مراكب الصيد ويقومون بالجر أثناء إبحار اللنشات، بينما يستخدم صيادين البحر الأحمر الجر بنظام المعلقة لصيد البياض والمكرونة.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (2)

ومن بين أنواع الصيد بالبحر الأحمر ما يعرف باسم الشنشلة، وهو نظام صيد بكشافات الإضاءة لصيد سمك السردينة، حيث تقوم مراكب صيد كبيرة تسمى بلانصات  بالصيد ليلا، لصيد الجمبرى والسردينة، عن طريق تجمعها على شبكاك من خلال الإضاءة بالكشافات الكبيرة، وبنظام الجر.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (3)

ومن طرق الصيد القديمة بمناطق السقالة بالغردقة كانت السخاوى وهى نوع من الشباك الحديدية التى لا تتعدى مساحتها متر ونصف حيث تضع بداخلها الطعم وتترك فى إماكن تواجد الاسماك لمدة يوم ويقوم الصيادون بإخراجها ليجدوا بداخلها الأسماك.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (3)

واشار الصياد على ابو الشيخ أن الصيادين فى البحر الاحمر يلتزمون جيدا بتعليمات الثروة السمكية وكذلك محميات البحر الأحمر، لأن مصدو رزقهم البحر الأحمر، ولا يقومون بالصيد فى اماكن أخرى لان مراكب الصيد فى البحر الاحمر صغيرة، بينما الصيادين المغتربون عن المحافظة هم من يقومون بمخالفة تعليمات الصيد.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (4)

من جانب أخر قال محمد عوض صياد الغردقة أن مراكب الصيد بالبحر الأحمر ملتزمة بالتعليمات وأغلبها فلايك صغيرة الا أن الجرائم فى صيد الاسماك الصغيرة والكائنات البحرية المحرم صيدها يتم افتعالها من الصيادين المغتربين.

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (5)

وأضاف أن هناك موسم معينه للصيد بعض الاسماك مثل الشعور والعنبر والباربونى والذى يبدأ من شهر 5 حتى 7، الا أن هناك مرامب تقوم بصيد تلك اسماك صغيرة من تلك الأنواع

الشباك والشنشلة والتسقيط والسخاوى طرق الصيد الآمن بالبحر الأحمر (6)

من جانبه قال أحمد غلاب، الباحث البيئي، بمحميات البحر الأحمر، أن اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، أصدر قرارا منذ اكثر من 3 أعوام مضت، بمنع عدد من طرق الصيد بالبحر الأحمر، حفاطا على البيئة والكائنات البحرية المحرم صيدها.

 

واضاف غلاب فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع، أن من أنواع الصيد الذى قرر المحافظ منعها حفاظا على البيئة هى الصيد بالبنادق، والشرك المتعدد الصنار، والشبك السديد والجر بالشباك.

 

وأوضح غلاب أن هناك معين من الجر مصرح به وهو جر الترولنج وهو ما يستخدمه فى العادة الصيادين الهواه، وهو ربط رمى الخيوط التى تنتهى بالصنار وبها طعم غالبا ما يكون صناعيا مع ابحار المركب على سرعة معينة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة