السن مش بالبطاقة.. نجوى غراب "سمكة ذهبية" فى الـ 76.. سهير العطار تحصد فضية بطولة العالم للسباحة.. فيفى الغزالى موهبة تنس الطاولة فى الـ 90.. والحضرى بطل الأرقام القياسية مع الفراعنة

الخميس، 31 أكتوبر 2019 02:03 م
السن مش بالبطاقة.. نجوى غراب "سمكة ذهبية" فى الـ 76.. سهير العطار تحصد فضية بطولة العالم للسباحة.. فيفى الغزالى موهبة تنس الطاولة فى الـ 90.. والحضرى بطل الأرقام القياسية مع الفراعنة نجوى غراب
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"السن مش بالبطاقة".. عبارة تتردد كثيراً بين أوساط الرياضيين تعبيراً عن أن ترموتر العمر ليس بالأرقام المدونة فى بطاقة الرقم القومى، بل بما يقدمه الفرد من إنجازات، وهناك عدد من النجوم تألقوا وزادت مواهبهم بعد سن الأربعين، والأمثلة عيدة، فهناك لاعبة حققت البطولات فى العقد الثامن، وأخرى شاركت فى المنافسات الرياضية بعد الوصول لسن الـ 90، وهذا ما نرصده فى هذا التقرير.

وبالتواصل مع عدد من الرياضيين ممن تألقوا فى البطولات، وحقق بعضهم أرقاما قياسية رغم تخطى الأربعين، كشفوا عن سر التفوق والتميز فى هذه السن.

نجوى غراب وسهير العطار فى السباحة، وريهام مصطفى فى الجودو، وفيفى الغزالى فى الطاولة، وفى كرة القدم يعد عصام الحضرى  أبرز النماذج والمواهب الكروية التى تألقت فى الملاعب.

نجوى غراب سباحة فى الـ 76 
 

نجوى غراب سمكة ذهبية فى الـ76 ، حققت الكثير من الميداليات فى البطولات الرسمية للسباحة، بدأت ممارسة السباحة فى الرابعة من العمر، أى منذ 72 عاما، شاركت بأول بطولة فى الرابعة عشرة وكانت بطولة الجمهورية، شاركت فى 6 بطولات عالم، حققت خلالها 7 ميداليات عالمية، 2 فى كندا، و 5 فى روسيا، بالإضافة إلى 3 ذهبيات أخرى بعيدا عن البطولات العالمية.

وقالت نجوى غراب، فى تصريحات لليوم السابع، "شاركت فى البطولات لأن جينات البطلة داخلها كانت تريد الانطلاق، كما أن الله خلقنى سباحة غير عادية، بل خلقنى سباحة البطولات" .

فيفى الغزالى
فيفى الغزالى
فيفى الغزالى لاعبة تنس الطاولة
فيفى الغزالى لاعبة تنس الطاولة


 

فيفى الغزالى لاعبة التسعين فى تنس الطاولة
 

فيفى الغزالى لاعبة تنس الطاولة الراحلة، والتى حرصت على ممارسة الرياضة رغم وصولها إلى سن الـ 90 عاما، وكان لديها إصرار كبير على مواصلة مشوارها الرياضى من الإسكندرية إلى القاهرة، شاركت فى بطولات تنس الطاولة للرواد وحصدت العديد من البطولات.

قالت فيفى الغزالى فى تصريحات سابقة لليوم السابع، أنصح أى فرد بعد سن الستين بعدم الجلوس فى المنزل والانغلاق على أنفسهم، يجب أن تتمتعوا بحياتكم وتواصلوا ممارسة الرياضة مهما تقدم بكم العمر، كما وجهت نصيحة إلى كل بنت أو ست بعد الزواج ، "إوعى جوزك يقفل عليكى ويحرمك من ممارسة الرياضة".

 

ريهام مصطفى بطلة العالم فى الجودو
 

أما بطلة الجودو ريهام مصطفى، الحاصلة على ذهبية بطولة العالم للرواد التى أقيمت بمراكش الشهر الجارى، فقالت فى تصريحات خاصة، إنها تتلمذت على يد محمد رشوان البطل الأولمبى، وكانت تتعلم منه أصول اللعبة، وهى حالياً مدربة للجودو بنادى الطيران، وعندما علمت بانطلاق بطولة عالم للرواد شاركت على نفقتها الخاصة، وحققت المركز الأول والميدالية الذهبية بمشاركة 49 دولة أخرى.

وأضافت بطلة الجودو أنها شاركت فى البطولة لتصبح قدوة لنجلها و"يغير منها"، والذى يلعب ضمن صفوف منتخب الناشئين تحت 17 سنة، فهو بطل أفريقيا، ولكنه لم يصل إلى العالمية حتى الآن، مضيفة، "مشاركة فى البطولة حتى يتعلم منى نجلى ويعتبرنى قدوة حتى يصل إلى العالمية".

سهير العطار بطلة فضية العالم للسابحة فى الـ76 عاما
 

سهير العطار بطلة السباحة، شاركت فى بطولة العالم التى أقيمت مؤخرا بكوريا الجنوبية، حققت المركز الثانى والميدالية الفضية، رغم أنها لم تكن تتوقع أن تحقق سوى أحد المراكز الرابع أو الخامس .

 

سهير العطار قالت لليوم السابع، إن فرحتها وقت التتويج بالبطولة لا توصف، خاصة بعدما انقطعت لفترة عن اللعبة بسبب الزواج وتحضير رسالة الدكتوراه فى أمريكا، ولكنها عادت مرة أخرى منذ سنوات، لتحصد الفضية فى النهاية قائلة، "إنها حققت من قبل الميدالية الذهبية فى بطولة العالم عام 2005، ولكنها تؤمن بأنه طالما هناك عمر فلابد من ممارسة الرياضة".

الحضرى سد عال لحماية عرين الفراعنة
 

وفى كرة القدم لا يوجد مثال أفضل من عصام الحضرى نجم الفراعنة السابق والذى حقق العديد من الأرقام القياسية رغم وصوله إلى سن الـ 46 ، حيث يٌعد أكبر اللاعبين مشاركة فى بطولة أمم أفريقيا وكأس العالم، وأكبر حارس مرمى وقائد للمنتخب يشارك فى البطولة الأفريقية، والأكثر تتويجا بالبطولة الأفريقية مناصفة مع أحمد حسن عميد لاعبى العالم، كما يعد أكثر حراس القارة مشاركة فى البطولة وحقق الكلين شيت فى تاريخ البطولة بـ 14 مرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة