أكرم القصاص - علا الشافعي

انخفاض كبير فى أسعار الخضروات بعد زيادة المعروض.. الطماطم والخيار بـ 5 جنيهات و6 جنيهات للكوسة.. إنتاج الصوب زاد المعروض.. وحملات بالغيطان لزيادة الإنتاج.. ونقيب الفلاحين يشيد بنجاح جهود الحكومة فى خفض الأسعار

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 07:00 م
انخفاض كبير فى أسعار الخضروات بعد زيادة المعروض.. الطماطم والخيار بـ 5 جنيهات و6 جنيهات للكوسة.. إنتاج الصوب زاد المعروض.. وحملات بالغيطان لزيادة الإنتاج.. ونقيب الفلاحين يشيد بنجاح جهود الحكومة فى خفض الأسعار انخفاض أسعار الخضروات
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 انتعشت أسواق الخضروات ،وتتراجع أسعارها، بعد طرح منتجات العروة الجديدة الصيفية المتأخرة " المحيرة " وبشائر العروة الخريفية، بالإضافة الى زيادة المعروض من انتاج الصوب الزراعية، والإنتاج المحلى، فيما تواصل وزارة الزراعة تدقيق المساحات وتقدير إنتاجية محاصيل الخضراوات فى العروات "المحيرة"، لتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من خلال الخريطة الزراعية لتحقيق الجودة والإنتاجية من حيث الكم والكيف.

وقال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات " اليوم السابع "، إنه يتم حاليا طرح منتجات الخضروات من العروة الصيفية المتأخرة " المحيرة "، والتى بدأت فى فاصل العروات من منتصف سبتمبر، وأيضا يتم طرح بشائر العروة الخريفية من الخضروات، مؤكدا زيادة المعروض من الخضروات حاليا خاصة بعد زيادة مساحات الخضروات وتدقيق المساحات وتوفير المعلومات اللازمة لاحتياجات السوق المحلى من المنتجات الزراعية بالمحافظات، وتوفير المعلومات للجمعيات الاستهلاكية والجمعيات التعاونية عن مصدر المنتجات الزراعية المهمة، دون تدخل الوسطاء .

وأكد حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، إن بشاير المحصول الجديد من العروة الشتوية لمعظم الخضروات بدأ يطرح فى بالأسواق مما زاد المعروض بالنسبة للطلب فأدى ذلك لانخفاض الاسعار، لافتا إلى أن الأسعار بسوق الجملة اقل من مثيلاتها بالعام الماضى بنسبه تتراوح بين20% و 25%.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن كيلو الطماطم يتراوح بين 5 جنيهات 7 جنيه مقابل 10 و12 جنيهات، فى نفس الوقت من العام الماضى،  وسعر كيلو الخيار يتراوح بين 5.5جنيهات الى 7.5 وجنيه مقابل 9 الى 10العام الماضى، ويتراوح سعر كيلو الكوسة بين 6و7 جنيهات مقابل 10 جنيهات و12 جنيها. للموسم الماضى فيما، يتراوح سعر كيلو الفاصوليا بين 12 و16جنيها بسوق الجمله مقابل 20 و25 جنيها، للعام الماضى.

 وقال " أبو صدام"، أن أسعار بعض الخضروات كالطماطم والبطاطس ستشهد مزيدا من الانخفاض مع استمرار نضوج العروة الشتوى لتصل لأدنى مستوياتها فى آخر شهر نوفمبر، مشير الى أن المجهودات الكبيرة التى قامت بها الحكومة كان لها أثر كبير فى انخفاض الأسعار، فلم يشهد هذا الموسم تضرر أى من المحاصيل بسبب انتشار الامراض فزادت الإنتاجية كما أن إنتاج الصوب الزراعية ساهم فى زيادة المعروض كما أن وجود منافذ البيع الموازية قضى على استغلال بعض التجار.

وقال الدكتور علاء البحراوى مدير ادارة الخضر بالإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إن هناك حملات مرورية مكثفة لمتابعة زراعات العروة الصيفية المتأخرة، من خلال المرور الحقلى بالغيطان، وعقدة الندوات الإرشادية فى الحقل للتعريف بأهم الممارسات الجيدة لمتابعة محصول العروة النيلى، خاصة الطماطم والبطاطس، لزيادة الإنتاج وتغطية احتياجات السوق المحلى.

وأضاف مدير ادراة الخضر، إن هناك متابعة مستمرة لزراعات العروة النيلى " العروة المحيرة " خاصة الطماطم لزيادة الإنتاج، موضحا تراجع ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة الحالية، من خلال طرح انتاج المحصول من عدة مناطق للعروة الصيفية المحيرة وبشائر العروة الخريفية من مساحات التركيز منها "النوبارية، والاسماعيلية، ووادى النظرون، والاسكندرية، وشمال المنيا"، مشيرا الى أن هناك متابعات مستمرة من قبل لجان ادرة الخضر بالغيطان، وعقدة الندوات الارشادية فى الحقل للتعريف بأهم الممارسات الجيدة لمتابعة المحصول، لزيادة الإنتاج وتغطية احتياجات السوق المحلى.

وتابع علاء خليل ،إن هناك لجان مكثفة تعمل على دوريا بالمرور على جميع زراعات الخضروات بجميع المحافظات لتقديم جميع الارشادات والتوصيات الفنية للمزارعين لمواجهة المناخ المتغير، موضحا أنه فى حالة وجود شكوى تتوجه اللجان على الفور لحل المشكلة وتقديم كل الدعم للمزارعين من خلال غرف العمليات المركزية المشكلة لتلقى شكاوى المزارعين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة