فيديو وصور.. "العارضون فى تراثنا" يروون قصصصهم مع الصناعات اليدوية.. صاحب منتجات نحاسية: ورثت المهنة عن أجدادى.. وحازم عبد الغنى يختار مجال الإضاءة.. و"أحمد صبحى" رفض الاستسلام للمعاش وأحيا هوايته فى الجرافيك

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 09:51 م
فيديو وصور.. "العارضون فى تراثنا" يروون قصصصهم مع الصناعات اليدوية.. صاحب منتجات نحاسية: ورثت المهنة عن أجدادى.. وحازم عبد الغنى يختار مجال الإضاءة.. و"أحمد صبحى" رفض الاستسلام للمعاش وأحيا هوايته فى الجرافيك معرض تراثنا
كتب أحمد الجعفرى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< عارض بمعرض تراثنا:" لينا زباين كتير من السياح ونعرض تراث سيناوى بموديلات عصرية"

<< صانع الخزف فوزى غنيم : معرض "تراثنا " :وفر لنا فرص تسويقية كبيرة

نماذج عديدة تضمنها معرض "تراثنا" لكل نموذج حكاية من الإصرار نحو النجاح وقصة مختلفة هو طرق تعلم المهنة، فما بين من ورث المهنة عن أجداده، ومن علم نفسه بنفسه وطور من مهاراته، ومن استغل وقت فراغه فى ممارسة هواياته وصناعة أشكال فنية مميزة.

حازم عبد الغنى، مواطن اختار أن يعمل فى مجال الإضاءة ، وتصنيع أشكال مختلفة من الإضاءة وعرضها عبر عدة معارض، واختار معرض "تراثنا" لعرض عدد من نماذج الإضارة التى يقوم بتصنيعها.

ويقول حازم عبد الغنى، لـ"اليوم السابع"،"أنا متخصص فى عمل وحدات إضاءة وبدأت هذا المشروع منذ 30 عاما وبالتالى أصبح لدى خبرة كافية فيه، وأحب العمل كثيرا فى هذا المجال وعندما تحب عملك تتميز فيه".

ويضيف حازم عبد الغنى،"بلاقى نفسى فى الشغل وأقوم بتصنيع هذه الوحدات بشكل يدوى، وأقوم بعمل أشكال مختلفة من الوحدات وهو مجال يلقى إقبال كثير من المصريين".

ويتابع حازم عبد الغنى،"معرض تراثنا هذا العام منظم جدا ومن أحسن المرات التى كان فيها هذا التنظيم ".

عماد فهمى، أحد العارضين فى معرض "تراثنا"، ويعرض منتجات نحاسية، حيث يحكى قصته فى هذه المهمة قائلا :"إن هذه المهنة نادرة وورثنا من أبيه وأجداده حيث احترفها منذ صغره خلال عمله مع والده".

ويقول عماد فهمى الذى يبلغ من العمر 49 عاما،  لـ"اليوم السابع"، إنه يعمل فى هذه المنتجات فى القاهرة ، حيث يقوم بتشكيل النجاس وصناعة اشكال مختلفة منه كمنتجات زينة واكسسوارات.

ويتابع عماد فهمى:"نقوم بصناعة تلك المنتجات النحاسية بأيدينا وذهبنا لجهاز تنمية المشروعات للمشاركة فى المعرض وكان اختيار موفق اننا شاركنا فى المعرض لعرض منتاجتنا".

وبشأن الدعم الذى يقدمه المعرض لهم يقول عماد فهمى:"الدعم الذى قدمه المعرض لنا أنه عرف الناس شغلنا وهذا سيساهم فى انتشار الصناعة النحاسية بشكل واسع ونتمنى تكراره".

المهندس أحمد صبحى مواطن على المعاش، رغم أنه يعمل فى مجال البترول إلا أنه قرر بعد بلوغه سن المعاش أن يعيد مهاراته القديمة فى الجرافيك والأعمال الفنية ليقوم بعمل معرض فى معرض "تراثنا" لبيع الأعمال الفنية.

المهندس أحمد صبحى البالغ من العمر 62 عاما يقول لـ"اليوم السابع"،" وصلت إلى سن المعاش ووجد نفسى لدى أوقات فراغ كبيرة وأنا كان لدى هوايات منذ الصغر فى الأعمال الفنية وشغل الجرافيك عبر عدة برامج كمبيوتر".

ويتابع،"بعد المعاش تفرغت تماما فقررت تحويل الهواية إلى عمل يدخل لى عائد مادى بجانب سد الفراغ الذى أعيش فيه، فقررت استخدم تلك البرامج على الكمبيوتر فى القيام بأعمال فنية وأقوم بتشطيبها بنفسى وأقوم بعمل الدهان لها أيضا".

ويقول المهندس أحمد صبحى،"ابنى تخرج أيضا من الجامعة وأسعى إلى تعليمه هذه المهنة".

1

و لم يقتصر معرض "تراثنا" على معارض الأفراد فقط، بل تضمن معارض تابعة لجمعيات تدعم الأسرة الفقيرة ،من بينها المؤسسة المصرية لتنمية الأسرة والمجتمع التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى.

2

المعارض كشف أنه يعمل فى شقين الأول هو تمويل الأسر الفقيرة فى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغير  والشق الثانى يتمثل فى التسويق حيث يقوم بتسويق منتجات تلك الأسر فى المعارض التابعة للمؤسسة.

3

وكشفت المؤسسة أن لديها 3 معارض واحد فى منطقة العجوزة والثانى داخل وزارة التضامن الاجتماعى وثالث معرض فى الجيزة، بجانب معارض خارجية مثل معرض تراثنا.

4

ويحكى رضوان حسن محمد عارض فى معرض "تراثنا"، قصة معرفته بمعرض تراثنا.. ويقول: "إنه علم بالمعرض ومكانه من خلال صندوق الائتمان، وكذلك عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" والذى تضمن طرق الاشتراك فى المعرض، مشيرا إلى أنه قبل ذلك كان لديه معرض فى منطقة دهب باعتباره أنه يعرض ملابس تمثل تراث سيناوى وتعريف السياح بالتراث السيناوى.

5

ويقول رضوان حسن محمد، إن معرضه يتضمن ملابس يدوية تمثل تراث سيناوى يتم صناعتها بخامات مصرية وبموديلات عصرية، مشيرا إلى أنه كان يعمل فى منطقة دهب فى جنوب سيناء، وكان لديه سياح يقبلون على معرضه، ويقوم بصناعة ملابس يدوية تواكب كل الأذواق.

6

وتابع،"معرض تراثنا فرصة جيدة يساعجنا فى الوصول إلى ذبائن جدد  وفرصة للانتشار أكثر، حيث إننا نحن أصحاب المعارض نساعد بعض فى مختلف الصناعات فى المعرض سواء أصحاب صناعة السجاد أو الخزف والملابس والاكسسوارات فعندما يأتى ذبون فى المعرض فإن كل أصحاب الورش والمعارض ينتفعون لأن الذبون يتجول فى جميع الورش والمعارض".

7

وحول ما استفاد منه من معرض تراثنا يقول رضوان حسن محمد:" المعرض ساعدنى فى أنه وفر لى مكان لعرض شغلى وكذلك جاء بالذبون إلى المكان، واتمنى أن تكون كل هذه المعارض الجيدة منتشرة فى مختلف المحافظات ".

فيما أكد فوزى محمود غنيم،  64 سنة، صاحب ورشة صناعة الخزف ، بمحافظة المنوفية ، أنه ورث المهنة من أجداده ، وأولاده يعملون أيضا فى هذه المهنة  ،وعلى الرغم من هذا العمر الذى قضاه فى هذه الصنعة ، الا أنه لأول مرة يشاهد فى مصر هذا النوع من المعارض التى تنظمها الحكومة تحت عنوان " تراثنا " مشددا على أن المعرض وفر فرص تسويقية كبيرة لمعظم المشاركين فيه .

وقال غنيم لـ " اليوم السابع "  إن فكرة المعرض جديدة وتساهم بشكل كبير فى تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، التى تحظى برعاية واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ، مشيرا الى أن تواجد أصحاب الحرف من مختلف محافظات المصر فى مكان واحد ، يسهل على المواطنيين شراء ما يحتاجون اليه سواء  للإستخدام الشخصى أو الهدايا بأسعار تنافسية .

وشهد معرض تراثنا الثقافى لأحياء الفنون التراثية المصرية بمختلف أنواعها، ودعم الصناعات اليدوية والتراثية ، الذى ينظمه  جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة،  اليوم الجمعة ،  العديد من الفاعليات الثقافية والفنية  ومنها عروض فنية  لفرق الفنون الشعبية من مختلف محافظات الجمهورية، وتتنوع تلك العروض بين استعراضات لفنون الرقص الشعبى والتنورة والعزف على الدفوف والآلات الموسيقية التراثية والغناء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة