مجدى غازى رئيس هيئة التنمية الصناعية: 2000 فرصة استثمارية على بوابة الخريطة الاستثمارية وإطلاقها خلال أيام.. توفير 6 ملايين متر أرض مرفقة للمستثمرين.. وطرح أراضى للمطورين الصناعيين مطلع عام 2020

السبت، 05 أكتوبر 2019 02:00 م
مجدى غازى رئيس هيئة التنمية الصناعية: 2000 فرصة استثمارية على بوابة الخريطة الاستثمارية وإطلاقها خلال أيام.. توفير 6 ملايين متر أرض مرفقة للمستثمرين.. وطرح أراضى للمطورين الصناعيين مطلع عام 2020 مجدى غازى رئيس التنمية الصناعية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لتوفير 6 ملايين متر أرض صناعية مرفقة للمستثمرين على البوابة الحكومية، والمقرر إطلاقها رسميا خلال أيام وفق تصريحات لرئيس هيئة التنمية الصناعية المهندس مجدى غازى.

البوابة الحكومية 

وكشف مجدى غازى لليوم السابع، أنه سيتم إطلاق البوابة الحكومية للخريطة الاستثمارية الصناعية الموحدة لتشمل على 2000 قطعة أرض وفرصها الاستثمارية المتاحة، على أن تشمل هذه البوابة كافة المعلومات التى يحتاجها المستثمرين الأجانب على الاستثمار  الصناعى، والفرص المتاحة وكذلك الأراضى الصناعية، على أن يتم إغلاق التقدم على كل قطعة أرض عقب وصول المتقدمين إلى 10 طلبات.
 
 
وقال غازى: "الأولوية في التخصص ستكون للصناعات التى تساهم في الحد من الاستيراد، من خلال برنامج إحلال الواردات، وكذلك القيمة المضافة فى كل صناعة، على أن يكون التخصيص والرد على الطلبات الاليكترونية خلال 90 يوماً، على أن يجرى طرح 6 ملايين متر كمرحلة أولي على الخريطة، على أن يكون الطرح عملية دائمة وليس محد بوقت، بمساحات تبدأ من 300 متر إلى 17 ألف متر، وجميع الأراضي بنظام التمليك".
 
 
وأوضح رئيس التنمية الصناعية، أن البوابة الحكومية للخريطة الاستثمارية الصناعية، سيكون متاح عليها كافة المستندات المطلوبة لحجز الأراضى الصناعية، وكذلك كافة المعلومات عن الأنشطة الصناعية التى يمكن إقامتها على هذه الأراضى فى المحافظات المختلفة.
 
 
وكشف رئيس الهيئة، أنه سيتم إتاحة معلومات عن كافة المناطق الصناعية فى المحافظات المختلفة والفرص الاستثمارية بها، ويمكن للمستثمر الدخول على البوابة الحكومية لمعرفة هذه الفرص والحجز الفورى، على أن يتقدم لاحقا بالأوراق المطلوبة.
 
 
 
وفيما يتعلق بمواجهة ظاهرة السمسرة والتصقيع، قال " لدينا ادارة كاملة لمتابعة الأراضى ومدى الالتزام بالجدول الزمنى لحصول المستثمر على الأرض وهى 6 أشهر للحصول على رخصة المباني ، و 6 أشهر لوضع اساسات المصنع ، 6 أشهر للهيكل ، وعام و نصف تشطيبات و التعاقد على ماكينات و تجهيز المنشأة و التشغيل بحد أقصى  3 سنوات لبدء التشغيل و العمل، وعدم الالتزام يعنى تعرض المستثمر لسحب الأرض.
 
 
وأعلن حصول الهيئة على 5 ملايين  متر مربع  أراضى مرفقة من المجتمعات العمرانية، لضمها للخريطة الاستثمارية، وكذلك تقوم المحافظات بترفيق الأراضي المقرر وضعها على الخريطة ، كما يجرى حاليا ترفيق منطقة جنوب الرسوة و مقرر الانتهاء من ترفيقها  نهاية العام بمساحة 500 ألف متر مربع .

وحدات صناعية بالروبيكى

وكشف المهندس مجدى غازى ، رئيس هيئة التنمية الصناعية ، أنه يتم دراسة توفير وحدات  صناعية بديلة لبعض أصحاب المدابغ والورش بمجرى العيون،  اللذين لم يحصلوا على وحدات بالمرحلة الأولي للمشروع، على أن يجرى تسكينهم بالمرحلة الثانية للمشروع وفق الضوابط المحدة.
 
 
وعلى جانب آخر، قال إن مجموعة من أصحاب المدابغ والورش أجروا بعض التوسعات عقب أول حصر جرى للوحدات فى 2009،  مما نتج عنه فارق فى المساحات بين ما هو قائم وما هو مخصص لهم فى الروبيكى، على أن يتم التخصيص لهم فى المرحلة الثانية للمشروع وفق الضوابط المحددة سابقا.
 
 وقال: "مجلس الوزراء حريص  على حل أى مشاكل  تواجه الانتقال إلى الروبيكى سواء فيما يتعلق بالتراخيص أو التسكين أو التراخيص، أو أي شئ يعيق  التشغيل أو تجعل المشروع يظهر بشكل  غير كامل".

أراضى المطور الصناعى

 

وفى سياق آخر، يرى غازى إمكانية طرح أراضي بنظام المطور الصناعى العام المقبل، كاشفاً أن الهيئة بصدد الإنتهاء من قانون إدارة المناطق الصناعية ، بنهاية 2019 تمهيداً لإرساله للبرلمان.
 
و فيما يتعلق بمجمعي مرغم2 والغردقة ، أعلن سحب نحو 260 كراسة شروط  من المستثمرين على وحدات  مجمع البحر الأحمر و 60 إلى 70 كراسة لمجمع مرغم 2 و تم غلق باب سحب كراسات الشروط لدراسة الطلبات التى تقدم بها المستثمرون و من ثم يعاد فتحها مرة اخرى.
 
 
وأشار إلى الانتهاء من 90 % من الأعمال الإنشائية للمجمعات الصناعية فى مرغم و بدر و السادات و جنوب الرسوة ببورسعيد ، على أن يجرى طرح 11 مجمع صناعى  قبل نهاية 2019 على المستثمرين فى اسوان و الاقصر و قنا و اسيوط و سوهاج و المنيا و بني سويف و المحلة و الفيوم مجمعين ، ومجمع بالبحيرة مجمع و كفر الدوار، والتي تقع ضمن البرنامج الرئاسي لتوفير المصانع الجاهزة.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة