أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات صحف الخليج.. عبد الرحمن شلقم يتحدث عن الاتحاد المغاربى الجديد.. محمد نور الدين يرصد ضحايا القمع فى تركيا.. عبدالقوى الأشول يحلل مستجدات الأوضاع فى شبوة اليمنية وتزايد الانقسامات بين قبائلها

السبت، 05 أكتوبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. عبد الرحمن شلقم يتحدث عن الاتحاد المغاربى الجديد.. محمد نور الدين يرصد ضحايا القمع فى تركيا.. عبدالقوى الأشول يحلل مستجدات الأوضاع فى شبوة اليمنية وتزايد الانقسامات بين قبائلها مقالات صحف الخليج
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم السبت، العديد من القضايا الهامة أبرزها، الأوضاع الحاليه فى شبوه اليمنية والانقسامات التى تشهدها، بالإضافة إلى ما تشهده تركيا من ازدياد لضحايا سياسة القمع.

عبدالرحمن شلقم

عبدالرحمن شلقم

عبدالحمن شلقم: الاتحاد المغاربى الجديد 

أكد الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، أن الاتحاد المغاربى، التجمع الجغرافى الذى يضم كلاً من موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا، صنع فى معمل متعدد المواد والأيدى والرؤوس. ولد ذلك الجسم فى سنة 1987 بمدينة مراكش المغربية بتوقيع زعماء رحل أغلبهم عن الحياة وغادر من غادر كرسي الحكم.
 
الزمن الذي كان فيه المهد قد مضى، وما بقي منه غمرته هبَّات وتحولات. الدول الخمس التي شكلت ذلك الكيان جمعتها الجغرافيا والتاريخ والدين واللغة وخيوط الأمل وموجات التحديات. رحل الصانعون وبقي المصنوع يعاني الوهن وغابت عنه الحركة.
 
التطورات الواسعة والعميقة التي شهدتها وتشهدها دول الاتحاد هل ستعيد قوته بعقول جديدة تقوده إلى تجسيد الأهداف التي تحقق ما كان حلما وبقى مجرد رجرجة أمل؟ بعد قيام الاتحاد كُتب له نشيد يقول:
 
حلم جدي، حلم أمي وأبي
حلم من ماتوا وحلم الحقبِ
فانشروا رايتَه خفاقةً
وارفعوها فوقَ هام السحبِ 
 
 
محمد نور الدين
محمد نور الدين

محمد نورالدين: تركيا.. ضحايا القمع إلى ازدياد

قال الكاتب فى مقاله اليوم بصحيفة الخليج الإماراتية، يوجد اليوم في تركيا 132 صحفياً في السجون. وتحتل تركيا المرتبة 157 في العالم لجهة حرية الصحافة. إلى ذلك فإن موقع «ويكيبيديا» الشهير محظور في تركيا منذ 884 يوماً. وماذا بعد؟

انضمت «نيجيهان ألتشي» إلى قائمة المطاردين بذريعة تحقير الدولة. نيجيهان ألتشي صحفية معروفة وعرفت بتأييدها المطلق لسياسات حزب العدالة والتنمية في وقت كانت غالبية الكتّاب الأتراك تنتقد التضييق على حرية التعبير واعتقالات الصحفيين.

 القضية لا تزال في بدايتها ولكن شجاعة التعبير عن الضيق بحال الحريات بدأت تطال الكثيرين والكثيرات ممن كانوا معجبين ومؤيدين لنمط حكم الفرد والزعيم الأوحد في تركيا على غرار ما كان قائماً في عهدي أتاتورك وعصمت إينونو.

عبدالقوى الأشول
عبدالقوى الأشول

عبدالقوى الأشول: شبوة لا تساوم بالدماء

أكد الكاتب فى مقاله بصحيفة الأيام السعودية، أن شبوة من أكثر محافظات الجنوب تعقيداً من حيث تركيبة وضعها القبلي، فهي لا تقبل المساومة بالدماء حتى في حالات خلافاتها الداخلية، هذه الحساسية مطلقة في سلوك أبناء شبوة، فهم لا يقبلون الإذلال تحت أي مسمى كان، وهكذا تعرف قبائل شبوة على مر التاريخ.

إن التفكير بخلق انقسامات بين أبناء شبوة لا تمثل خياراً لمن يأتي غازياً إليها، ولا يمكنها أن تمهد للسيطرة عليها مهما فعلوا.. مسار سفك الدم في شبوة هو خيار كارثي لتلك القوات التي تريد بسط نفوذها على تلك المحافظة العصية دون وجه حق.

من يمارسون هذا الفعل الأرعن لا يدركون حقيقة مجتمعها القبلي الذي لا يمكن معه ممارسة الإذلال والإرهاب والقمع.

وما حادثة القتل التي طالت مسيرة سلمية في عزان إلا بداية تنذر بتداعيات شديدة، خصوصاً وقتل الشهيد الشاب القميش تم بصورة متعمدة، وهي الحادثة التي طالت أيضاً عدداً من المتظاهرين من اعتداءات قمعية سافرة لم تكن معهوده في تاريخ تلك المحافظة الباسلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة