معرض تراثنا يحقق أهدافه.. تفاؤل كبير لدى المصنعين باهتمام الدولة بالمنتجات الحرفية.. عرض صناعة النول المستخدم فى الغزل لأول مرة.. ورئيس التنمية الصناعية: 50% خصما للمشروعات الصغيرة عند استخراج الرخص

الأحد، 06 أكتوبر 2019 11:00 م
معرض تراثنا يحقق أهدافه.. تفاؤل كبير لدى المصنعين باهتمام الدولة بالمنتجات الحرفية.. عرض صناعة النول المستخدم فى الغزل لأول مرة.. ورئيس التنمية الصناعية: 50% خصما للمشروعات الصغيرة عند استخراج الرخص رئيس التنمية الصناعية داخل معرض تراثنا
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار على أهم معرض للحرف والصناعات اليدوية فى مصر، إنه معرض تراثنا الذى أقيم فى الفترة من 2 إلى 6 بمركز مصر للمعارض الدولية بمحور المشير بالتجمع الخامس، بهدف إحياء الفنون والصناعات التراثية المصرية بمختلف أنواعها، ودعم الصناعات اليدوية.

وعلى مدار أيام المعرض نظم جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، ومنها عروض فنية مجانية ويومية لفرق الفنون الشعبية من مختلف محافظات الجمهورية، وتتنوع تلك العروض بين استعراضات لفنون الرقص الشعبى والتنورة والعزف على الدفوف ولآلات الموسيقية التراثية والغناء.

وأكدت نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حرص الجهاز على إضفاء روح البهجة والسرور لزوار المعرض، مشيرة إلى أن الهدف من خلال هذه الفعاليات نشر الثقافة الفلكلورية بين رواد المعرض والترويج للمنتجات التراثية الخاصة بكل محافظة، وتوضيح ارتباطها بتلك الفنون الشعبية العريقة.

كما اهتم المعرض بالأطفال المصاحبين للزوار حتى لا يشعروا بالملل، وأقام لهم جناحا خاصا لتعليم الرسم ليأخذوا معهم ما قاموا برسمه، لتصبح ذكرى جميلة من وحى تراث وطنهم، وأيضا أقام أجنحة خاصة لذوى الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم والمكفوفين) لعرض وشرح تاريخ وقيمة الفنون التراثية وكيفية صناعتها.

ولإضفاء مزيد من المعرفة والثقافة لرواد المعرض وأبنائهم تم تخصيص مساحة للعرض الحى للحرف اليدوية والتراثية لشرح تاريخ وتفاصيل صناعة هذه المنتجات، مثل العمل على نول إنتاج السجاد اليدوى والحفر على النحاس وتشكيل الخزف والفخار والجريد، وكذلك تمت إقامة متحف للحرف التراثية لاستعراض مراحل تطور بعض الصناعات اليدوية مثال (النحاس – الصدف – منسوجات أخميم – السجاد اليدوى – الخزف – الملابس التراثية).

وشهد المعرض إقامة خيمة بدوية وجناح يضم جميع منتجى محافظة شمال سيناء، وجناح للمأكولات التراثية التى تتميز بها كل محافظة، حيث أتاح المعرض للزوار التعرف على هذه المأكولات والشراء منها.

وأكدت نيفين جامع أن معرض تراثنا كان ملتقى ثقافيا وفنيا استفادت منه الأسرة فى معرفة التاريخ العريق لجميع الفنون التراثية فى مصر، وألا تكون الاستفادة فى شراء مقتنيات وقطع من الصناعات التراثية فقط بل تمتد الاستفادة لتشمل التعرف على تاريخنا الفنى العظيم وروافده المتنوعة الغنية.

وأضافت أن الاطلاع على الوسائل الفنية لصناعة هذه المنتجات فى العروض الحية التى قدمها المشاركون فى المعرض، تشكل حافزا للشباب على تعلم تلك الفنون وإتقانها وإقامة مشروعات صغيرة أو متناهية فى الصغر، تحول قدراتهم الفنية إلى فرص عمل منتجة ومربحة.

وعلى جانب آخر شهد معرض تراثنا زيارة عدد من المسئولين والشخصيات العامة، وعلى رأسهم الشيخ صالح كامل رئيس الغرفة الإسلامية، خلال أول أيام المعرض وأبدى إعجابه بالمنتجات المعروضة، خاصة التراثى منها.

وفى ثانى أيام المعرض زار المهندس مجدى غازى، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أجنحة المعرض، وقام بشراء مقتنيات تراثية وبعض منتجات الهاند ميد والصناعات اليدوية.

وقال غازى لـ"اليوم السابع" إن هناك اهتماما خاصا من الحكومة لدعم وتنمية الصناعات اليدوية والحرفية، سواء بتوفير الدعم الفنى لها من خلال جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك الدعم المالى بقروض مسيرة.

وفيما يتعلق بدور هيئة التنمية الصناعية كشف غازى أن هيئته ستقدم خصمًا 50% على رخص تشغيل المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، بهدف تشجيعهم على الاندماج فى الاقتصاد الرسمى خلال الفترة المقبلة ضمن الدعم الموجه من الدولة لهذا القطاع.

وقال غازى إن الحكومة بكل أجهزتها لديها هدف واضح لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، وكل هيئة تسعى لعمل دور محدد مسبقا، ونحن فى التنمية الصناعية أحد أهم توجهاتنا هو دعم هذا القطاع، وتوفير المجمعات الصناعية الصغيرة والتى يستطيع المصنع الصغير استغلالها وتقنين أوضاعه.

الحرف اليدوية فى معرض تراثنا
الحرف اليدوية فى معرض تراثنا

الصناعات الحرفية فى تراثنا
الصناعات الحرفية فى تراثنا

رئيس التنمية الصناعية داخل تراثنا
رئيس التنمية الصناعية داخل تراثنا

زوار تراثنا
معروضات الحرف اليدويه

معرض تراثنا
معرض تراثنا

معروضات الحرف اليدوية
زوار معرض تراثنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة