أكرم القصاص - علا الشافعي

استثناءات فى نوبل.. يمكن منحها للمتميزين بعد وفاتهم.. اعرف الحكاية

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 08:00 م
استثناءات فى نوبل.. يمكن منحها للمتميزين بعد وفاتهم.. اعرف الحكاية داغ همرشولد
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن النظام الأساسى لمؤسسة جائزة نوبل، ينص على أنه لا يجوز منح الجائزة بعد الوفاة، لكن هناك استثناءات حدثت منحت فيها الجائزة للمبدع بعد وفاته.

ويتم منح الشخص هذا الشرف إذا توفى بين وقت الإعلان فى أكتوبر وحفل توزيع الجوائز الرسمى فى ديسمبر، بينما ألقى موقع  ewn.co.za الضوء على ثلاثة أشخاص فازو بالجائزة بعد وفاتهم، أحدهما كان "داغ همرشولد" الأمين العام السويدى للأمم المتحدة، الذى توفى فى حادث تحطم طائرة فى عام 1961 لكنه حصل على جائزة نوبل للسلام فى وقت لاحق من العام نفسه.

وفى عام 1931، مُنحت جائزة نوبل للآداب بعد وفاتها إلى سويدى آخر هو "إريك أكسيل كارلفلدت"  وفى عام 2011 ، كرمت لجنة جائزة الطب رالف شتاينمان من كندا، غير مدركين أنه توفى قبل ثلاثة أيام فقط من إعلانها.

جدير بالذكر، أن جائزة نوبل هى مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنحها عدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمى، الأب الروحى لجائزة نوبل هو الصناعى السويدى ومخترع الديناميت ألفريد نوبل.

الجائزة  عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالى، ومنذ سنة 1901 تحددت الجائزة المالية بخمسة ملايين كرونة (ما يعادل مليون دولار)، وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة فى نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة