أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. انطلاق المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار.. "نور حياة" تستهدف فحص 660 ألف تلميذ.. المحافظون يطلقون إشارة البدء للكشف على طلاب المدارس.. ويشاركونهم فرحتهم بالحصول على النظارات المجانية

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 02:00 م
صور.. انطلاق المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار.. "نور حياة" تستهدف فحص 660 ألف تلميذ.. المحافظون يطلقون إشارة البدء للكشف على طلاب المدارس.. ويشاركونهم فرحتهم بالحصول على النظارات المجانية مبادرة نور حياة لفحص تلاميذ مدارس المحافظات تنطلق رسمياً
المحافظات – أحمد مرعى – هانى فتحى – إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظات مصر انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة" لتستأنف عملها بالمدارس الابتدائية، حيث أعلن صندوق تحيا مصر، أنه تمت عودة المبادرة بعد توقفها خلال الإجازة الصيفية، ضمن المرحلة الأولى من المبادرة التى أطلقها الصندوق فى 10 فبراير الماضى بالمدارس، وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة إجراء الكشف الطبى على نحو 660 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية فى المدارس الحكومية وتوفير 132 ألف نظارة طبية مجانا خلال العام الدراسى 2019-2020 وذلك فى 5 محافظات جديدة هى: القليوبية، الدقهلية، مطروح، السويس، وبنى سويف، بالإضافة إلى الـ 5 محافظات التى بدأت بها المبادرة خلال الفصل الثانى من العام الدراسى الماضى وهى المنيا، قنا، والأقصر، الشرقية، والاسكندرية ليصبح إجمالى المحافظات التى تعمل بها المبادرة حتى الآن 10 محافظات.
 
1.--مبادرة-نور-حياة-لفحص-تلاميذ-مدارس-المحافظات-تنطلق-رسمياً
مبادرة نور حياة لفحص تلاميذ مدارس المحافظات تنطلق رسمياً
 
وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" انطلاق فعاليات المبادرة وفحص التلاميذ ضمن المبادرة الرئاسية "نور حياة" فى عدد من المحافظات، ففى محافظة بنى سويف أعلن المستشار هانى عبد الجابر محافظ بنى سويف، اليوم، انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "نور حياة" لطلاب المدارس، والتى ينفذها صندوق تحيا مصر بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإجراء الكشف الطبى على المواطنين وتلاميذ المدارس للحد من ضعف وفقدان الإبصار، مؤكدا على أهمية المبادرة التى تعتبر رسالة أمل للمواطنين الذين يعانون من مشكلات مرضية فى الإبصار، وتستهدف المبادرة علاج أمراض العيون بالإضافة إلى تجفيف منابع المرض، حيث تستهدف المبادرة المسح الطبى لتلاميذ المدارس وتوفير العلاج الدوائى أو الجراحى للمرضى.
 
2.--المبادرة-تستهدف-فحص-أكثر-من-660-ألف-تلميذ
المبادرة تستهدف فحص أكثر من 660 ألف تلميذ
 
وأعطى محافظ بنى سويف، إشارة بدء المرحلة الثانية من المبادرة بمدرسة السيدة عائشة الابتدائية بنات بمدينة بنى سويف، وذلك بحضور الأستاذة سهام يوسف وكيل مديرية التربية والتعليم، والمحاسب وجيه عبد الرازق رئيس مركز ومدينة بنى سويف، حيث قام فريق طبى يضم نخبة متميزة من استشارى وأخصائى طب وجراحة العيون بالكشف على تلاميذ المدرسة بالوحدة الطبية المتنقلة لتحديد مدى احتياجهم للعلاج.
 
3.--سيتم-خلال-المبادرة-تقديم-132-أف-نظارة-طبية-بالمجان-للتلاميذ-بالمجان
 سيتم خلال المبادرة تقديم 132 أف نظارة طبية بالمجان للتلاميذ بالمجان
 
 
وصرح المحافظ بأن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية (نور حياة) لتلاميذ االمدارس الابتدائية، تسهتدف الكشف على 120 ألف تلميذ وتلميذة فى 331 مدرسة بواقع 60 ألف تلميذ فى كل فصل دراسى "تيرم" على مستوى المحافظة، حيث يتم الكشف وتوفير العلاج والنظارات بالمجان، فيما يتم تحويل الحالات التى تحتاج للتدخل الجراحى إلى المستشفيات، موجها بتوفير التسهيلات اللازمة للاستفادة من المبادرة، مشددا على رؤساء الوحدات المحلية والتربية والتعليم ومديرية الصحة بالتنسيق الكامل مع الصندوق لتحقيق أكبر استفادة من المبادرة وتحقيق المستهدف بالكامل.
 
4.--المحافظون-يطلقون-شارة-البدء-للمبادرة-لفحص-عدد-من-طلبة-المدارس
المحافظون يطلقون شارة البدء للمبادرة لفحص عدد من طلبة المدارس
 
 
وفى محافظة القليوبية دشن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، يرافقه الدكتور عواد أحمد على السكرتير العام للمحافظة، واللواء حمدى الحشاش السكرتير العام المساعد، والمهندس حمدى سلامة رئيس مدينة بنها، والدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، وطه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، فعاليات المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة" بالمدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية، وذلك ضمن المرحلة الأولى من المبادرة التى أطلقها صندوق صندوق تحيا مصر فى العاشر من فبراير الماضي.
 
5.--المحافظون-يشاركون-فرحتهم-بالحصول-على-النظارات-المجانية
المحافظون يشاركون فرحتهم بالحصول على النظارات المجانية
 
 
وقال طه عجلان وكيل وزارة التربية التعليم بمحافظة القليوبية والمشرف العام على أعمال التنفيذ للمبادرة بمدارس المحافظة، إن الحملة تستهدف فى مرحلتها الأولى بالمحافظة 2303 طالبا وطالبة بمدرستى بن خلدون الابتدائية والإمام محمد عبد الابتدائية بإدارة بنها التعليمية.
 
6.--المبادرة-مستمرة-خلال-الفصل-الدراسى-الأول-فى-10-محافظات-مختلفة
المبادرة مستمرة خلال الفصل الدراسى الأول فى 10 محافظات مختلفة
 
وأشار عحلان، إلى أن المبادرة تنطلق برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية، وأطلقها صندوق تحيا مصر تفعيلا لتوجيهات الرئيس بمكافحة مسببات ضعف وفقدان الأبصار لدى طلاب المدارس الابتدائي، مؤكدا أنه تم تشكيل فريق عمل من المديرية مكون من سند حفنى حمودة منسق عام القليوبية بالتعليم لمشروع تحيا مصر وعددا من قيادات المديرية وإدارة بنها التعليمية، وتتم على مدار يومين بالمدرستين للكشف على جميع الطلاب من خلا فرق طبية مدربة على أعلى مستوى .
 
7.--جانب-من-فعاليات-المبادرة-فى-عدد-من-المحافظات
جانب من فعاليات المبادرة فى عدد من المحافظات
 
وفى محافظة المنيا أعلن اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، عن استكمال أعمال المرحلة الأولى من مبادرة "نور حياة" والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المدارس، وينفذها صندوق تحيا مصر، وذلك اليوم الاثنين بالتعاون مع الهيئة الانجيلية، مشيراً إلى أن المستهدف خلال المرحلة الأولى من المبادرة فى المنيا يبلغ 332 مدرسة بواقع 149936 تلميذ و22322 نظارة.
 
8.--المبادرة-تنطلق-فى-يومها-الاول-لفحص-طلبة-المدارس-المختلفة
المبادرة تنطلق فى يومها الاول لفحص طلبة المدارس المختلفة
 
وأوضح المحافظ أن الهدف من المبادرة هو الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاج الحالات المكتشفة مجاناً من خلال تنظيم قوافل طبية بعدد من المدارس الابتدائية بالمحافظة، موجهاً جميع الجهات المعنية بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لإنجاح فعاليات المبادرة، وتحقيق الهدف المرجو منها.
 
9.--سعادة-الطلبة-بالفحص-فى-المبادرة-للإطمئنان-على-عيونهم
سعادة الطلبة بالفحص فى المبادرة للإطمئنان على عيونهم
 
وفى محافظة الأقصر أعلنت إدارة صندوق تحيا مصر بمحافظة الأقصر، عن إستكمال فعاليات مبادرة "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار وذلك برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتى تستهدف الكشف على تلاميذ المدارس الحكومية بالمرحلة الابتدائية حيث تستأنف المبادرة عملها للعام الدراسى الثانى على التوالى، وتبدء فعلياً اليوم الإثنين.
 
جانب-من-فحص-الطلاب
جانب من فحص الطلاب
 
وقال صندوق تحيا مصر بمحافظة الأقصر، إنه من المقرر أن تكون مدرسة أحمس الابتدائية المشتركة هى المحطة الأولى التى تنفذ فيها المبادرة، حيث تقع الأقصر فى نطاق محافظات المرحلة الأولى، كما يبلغ المستهدف من المبادرة فى محافظة الأقصر إجمالى 233 مدرسة بإجمالى عدد طلاب 76207، كما أنه من المقرر أن يتم خلال الحملات توزيع 7555 نظارة طبية للأطفال الذين يتم اكتشاف إصابتهم فى البصر.
 
وكانت قد انطلقت بمحافظة الأقصر فعاليات مبادرة "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار وذلك برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتى استهدفت العام الماضى 34 مدرسة فى محافظة الأقصر، وبلغ عدد التلاميذ الذين تم فحصهم 16207 تلميذ، كما تم توزيع 1555 نظارة طبية بالمجان على الأطفال، حيث أن المبادرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى ويقوم بتنفيذها صندوق تحيا مصر خلال 3 أعوام ونصف العام، وهى معنية بالتشخيص والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار بتمويل قدره مليار جنيه، لخدمة طلبة المدارس بصورة أفضل فى التحصيل الدراسى خلال الفترة المقبلة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة "نور حياة" بالمدارس، تستهدف إجراء الكشف الطبى لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى المدارس الحكومية، على 4 مراحل وتوفير مليون نظارة طبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم، حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و20% بين التلاميذ، وتم توفير 5 وحدات متنقلة مجهزة بوسائل إجراء الكشف الطبى على العيون، حيث تتضمن كل وحدة جهاز اختبار مستوى النظر، جهاز المسح الطبي "موبايل فيجن"، جهاز كشف الشبكية وقاع العين "سلايت لامب"، وجهاز الكشف الإلكترونى "ريفركتور"، وجهاز قياس العدسات "ديجتال لينز ميتر" لضمان توفير كشف طبى متكامل على العيون داخل الوحدة المتنقلة مجاناً للمواطنين.
 
وكان صندوق تحيا مصر قد رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، لإجراء الكشف الطبى لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم مليون نظارة طبية للتلاميذ، ونصف المليون نظارة لكبار السن، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا، كما قام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات فى المبادرة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة