أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "زمن مستعمل" لسيفتلاننا أليكسيفيتش..ثالث أفضل كتاب فى القرن الـ21

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "زمن مستعمل" لسيفتلاننا أليكسيفيتش..ثالث أفضل كتاب فى القرن الـ21 زمن مستعمل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت صحيفة "الجارديان" كتاب "زمن مستعمل" للكاتبة البيلاروسية سيفتلاننا أليكسيفينش، الحاصلة على جائزة نوبل للآداب 2015، ثالث أفضل كتاب صدر فى القرن الـ 21.
سيفيتلانا أليكسيفيتش
 
وكتاب "زمن مستعمل.. نهاية الإنسان الأحمر" استمرار لما كتبته "سيفيتلانا" من قبل عن العالم السوفييتى، وبدأته بكتاب "الحرب ليس لها وجه أنثوى" صدر عام 1985 وتتحدث فيها عن حقبة الحرب العالمية الثانية والدور السوفيتي فيها.
 
وفى كتاب "زمن مستعمل" قابلت "سسفيتلانا عينات من الروس خلال عشرين عاماً كشهود من مختلف الشرائح والطبقات الذين عاشوا الحقبة السوفييتية من جنود سابقين وأشخاص تعرضوا للظلم والتعذيب .
زمن
 
ينقسم الكتاب إلى جزئين، الأول بعنوان "عزاء نهاية العالم" وهو عبارة عن عشرة قصص تتحدث عن مرحلة (1991 – 2001)، والثانى بعنوان "سحر الفراغ" تنقل فيه مآسى شهود رووا مآسى الاشتراكية.
تقسم "سيفيتلانا" العصر السوفييتى  إلى أربع فترات هي فترات " ستالين، خروتشوف، بريجينيف وجورباتشوف"، وقد قامت بتوضيح أهم المعالم التي ميّزت هذه المراحل والتى تمثلت فى امتثال وحضور المجتمع المدنى، لكن نقطة الخلاف كانت تتمثل فى الصراع بين كل من المجتمع المدنى والحكم والسياسة، وذلك طبقاً لما صرّح به بعض شهود العيان، الذين أرجعوا الأسباب الرئيسية لانهيار الدولة السوفييتية إلى تخلى أهم أقطابه الرئيسيين عن المجتمع المدنى طمعاً فى السلطة، الأمر الذى أدى إلى إصابته بالضعف الشديد.
 
زمن مستعمل
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة