أكرم القصاص - علا الشافعي

آنا كارسون.. شاعرة كندية الأكثر توقعا للفوز بجائزة نوبل فى الآداب

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 01:00 ص
آنا كارسون.. شاعرة كندية الأكثر توقعا للفوز بجائزة نوبل فى الآداب الشاعرة آن كارسون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اقترب موعد إعلان جائزة نوبل للآداب، وذلك يوم الخميس المقبل، وسيعلن عن جائزتين مرة واحدة، الأولى مؤجلة من العام الفائت تخص عام 2018 والثانية تخص الدورة الجديدة 2019.
 
وبدأت المراهنات السنوية والتوقعات للأسماء ذات الحظوظ الأعلى للفوز بأى من الجائزتين، وفى معظم هذه الترشيحات جاءت الشاعرة الكندية آنا كارسون على رأس القائمة.
 
آن كارسون
 
ووفقًا لموقع Nicer Odds البريطانى فإن الشاعرة الكندية كاتبة المقالات آنا كارسون هى صاحبة المركز الأول فى هذا العام، فى حين يأتى بعدها الكاتب جورج ر. مارتين وذلك قبل نحو أيام قليلة من الموعد النهائى.
 
وتصدرت آنا كارسون قائمة مراهنات مكتب "نيسراودز"، وجاءت بعدها الروائية ماريس كوندى (82 عاما)، ثم يليهما بفارق كبير نسبيا الكاتبة الصينية تسان شيوى (76 عاما)، ومن بعدها اليابانى الشهير هوراكى موراكامى (70 عاما)، ثم الروسية لودميلا أوليتسكايا (76 عاما)، والكينى نجوجى وأثيونجو 70 عاما.
 
وآنا كارسون مواليد عام 1950 وهى لغوية، وشاعرة، ومترجمة، وبروفيسورة، وناقدة أدبية، كندية، ولدت فى تورونتو، وهى عضوة فى الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.
 
كتب عنها "يوسف يلدا"  (إيلاف) تعدّ الشاعرة الكندية آن كارسون  واحدة من أبرز الأسماء الأدبية المعاصرة، إذ، إضافة إلى كونها باحثة، فأنها تعمل بصفة مترجمة وأستاذة للأدب الكلاسيكي في عدة جامعات، مثل جامعة برينستون، أو مشيغان في آن أربور.
سيرة ذاتية للأحمر
سيرة ذاتية للأحمر
 
كارسون متخصصة في اللغة اللاتينية واليونانية، فضلاً عن معرفتها بعالم الأدب اللاتيني – اليوناني، وأغلب الحركات الطليعية في القرن العشرين. ومن هناك، من حيث هذا التزاوج الثقافي، تولد قصائدها الأكثر أصالةً. 
 
في كتابها "إيروس. شاعرية الرغبة"، وعبر دراسة الشعر الكلاسيكي اليوناني الأكثر بدائية، تكتشف كارسون أصول ودوافع واحدة من أرهف المشاعر الإنسانية المعقدة والمحددة، ألا وهي الرغبة والإثارة الجنسية الصارخة والنص الأدبي المرتبط بهما، وعلاقتهما بالخيال العاطفي.
 

كتاب سيرة ذاتية لـ الأحمر

رواية شعرية ترجمة الكاتب والشاعر الليبي مأمون الزائدي،  وهي رواية شعرية (كانت قد صدرت عام 1998) عن أسطورة جيريون، وهو العمل أو المأثرة العاشرة من أعمال البطل الأسطورى هرقل، وبنيت بشكل خاص على ما بقي من أعمال الشاعر الغنائي الإغريقي سيستيكورس الذي أورد هذه المأثرة البطولية في قصيدته "نشوء جيريون".
 
ويحتوى الكتاب على ترجمة كارسون لبعض قطع قصائد سيستيكورس، وبعض المناقشات عنه وعن أسطورة جيريون، بما فيها مقابلة خيالية مع سيسيكورس، تتضمن إشارة ضمنية إلى جيرترود شتاين. وقد تلقت السيرة الذاتية الأحمر ترحيباً حاراً من قبل المؤلفين والنقاد. وظهرت في قصة الغلاف في مجلة نيويورك تايمز.

قصيدة مدينة الحوارى

ترجمة ماجد الحيدر

بعد موتك غدت الأيام كلها عاصفة
وصار كل يوم
ينتصب أمامنا كجدار
ومضينا ننفجر بالصياح
وننظر شزرا
فى وجه بعضنا البعض
على امتدادر الطريق
عقيما كان ذلك 
فالمسافات ما بيننا 
غدت صلبة قاسية
بلى كانت فارغة، لكنها 
صلبة قاسية
وسوداء موجعة
كفجوات بين أسنان عجوز
كنت تعرفها من زمان 
أيام كانت حسناء
يشع من عروقها الصبا
كنار فى بهو قصر 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة