أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل مهرجان قرية تونس للفخار والحرف اليدوية بالفيوم في دورته الـتاسعة

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 06:00 م
 تفاصيل مهرجان قرية تونس للفخار والحرف اليدوية بالفيوم في دورته الـتاسعة مهرجان تونس للفخار والحرف اليدوية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تنظم جمعية الخزافين، مهرجان تونس للفخار والحرف اليدوية، بقرية تونس بمحافظة الفيوم بدورته التاسعة، يوم 7 نوفمبر المقبل والذى يستمر حتى يوم 10 من الشهر نفسه المهرجان يقام سنويا لعرض الفنون والحرف اليدوية التى جعلت من القرية جوهرة محلية.

يتضمن المهرجان عددًا من الأنشطة مثل ركوب خيل وركوب الفلوكه فى بحيرة قارون، ورش عمل فخار مباشر للجمهور مثل أكبر فخاره فى العالم وطريقة  صنع أقدم فخاره على مستوى العالم، ومعارض الفخار، وورش العمل، وعروض مسرح العرائس.

 

 كانت القرية، المعروفة بشكل خاص بالفخار المصنوع يدوياً منذ فترة طويلة مركزاً للأيقونات الفنية والثقافية، فضلاً عن مقصد للسياحة البيئة والريفية.  

 وتقع القرية على ضفاف بحيرة قارون وتبعد 60 كيلو مترًا عن مدينة الفيوم، وأكثر من 100 كيلو مترًا عن مدينة القاهرة، تضم القرية 250 منزلًا أنشأها المعمارى حسن فتحى.

 

 كانت القرية تعانى من الفقر إلى أن جاءت إيفيلين بيوريه وهى سويسرية الجنسية أقامت فى القرية وحولتها إلى قرية سياحية، وجاء ذلك بعدما شاهدت الأطفال يلعبون بالطين، وينحتون منه أشكال حيوانات فجاءتها فكرة فتح مدرسة لتعليم الصغار، من أبناء وبنات القرية وبعد فترة تحول المكان لمركز لصناعة الأشغال اليدوية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة