فى القرن الـ 21..

قرأت لك.."لا تدعنى أذهب أبدا" رواية عن مدرسة للمستنسخين ضمن أفضل 100 كتاب

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 07:00 ص
قرأت لك.."لا تدعنى أذهب أبدا" رواية عن مدرسة للمستنسخين ضمن أفضل 100 كتاب   غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت صحيفة الجارديان رواية "لا تدعنى أذهب" للكاتب البريطانى ذى الأصول اليابانية كازو ايشيجورو، الحاصل على جائزة نوبل فى الآداب عام 2017، ضمن أفضل 100 كتاب صدر فى القرن الـ 21 حتى الآن.
 
لا تدعنى
 
الرواية صدرت فى عام 2005، وتدور حول 3 أصدقاء يعيشون فى مدرسة داخلية قديمة طلابها أيتام بلا آباء أو نسب معروف، إنها حكاية كاثى وتومى وروث ، فى مدرسة "هايلشام".
 
تبدأ مأساة الثلاثة عندما صرخت فيهم حارسة غاضبة "لن يذهب أحدكم إلى أميركا، ولن يغدو أى منكم نجماً سينمائياً، فخط الحياة مرسوم لكم.. ستصبحون بالغين، وستبدأون وهب أعضائكم الحيوية. هذا ما خلق كل منكم لأجله" إنهم مرهونون من أجل عمليات الاستنساخ.
 
مشهد من الفيلم
 
ويلعب روث دور المسيطر، خلافاً لتومى الذى غالبا ما يجد صعوبةً فى السيطرة على أعصابه، لكن أبطال الرواية يعيشون على أمل دائم فى أن ينقذهم الحب، وقد سمعوا أنه أو الفن أو كليهما معاً يمنحان المرء فرصة العيش.

وشخصيات الرواية هم:

كاثى، بطلة الرواية و قاصتها، وهى مستنسخة لتكون مانحة، وراعية تحصد الأعضاء من خلال سلسلة من التبرعات، خلال طفولتها، كاثى كانت متحمسة، طيبة، محبة، وتقف على كل ما هو حق. فى نهاية الرواية، كاثى تتحول لامرأة شابة لا تظهر الكثير من المشاعر عندما تنظر إلى الوراء نحو ماضيها.

وتومى، متبرع ، صديق كاثى، قدم كصبى غير موهوب و معزول فى هيلشام، وذو زاج سىء.
 
بوستر الفيلم
 
 
وروث، متبرع من هيلشام، وصفتها كاثى بأنها متسلطة، فى بداية الرواية، تتخلى روث فى نهاية المطاف عن كل آمالها وأحلامها.
 
يذكر أن المخرج "مارك رومانيك" قام باقتباس رواية "إيشيجورو" التى حملت عنوان "لا تدعنى أذهب أبدًا" إلى فيلم بنفس العنوان "Never let me go"، وقد قام السيناريست والمنتج "أليكس جارلاند" بإعداده سينمائيًا، وقد نال الفيلم ردود فعل ايجابية فى العموم، فأحبه واستحسنه معظم النقاد، بينما رأى البعض أن جزئيات هامة من الرواية اندثرت عند تحويلها إلى فيلم، حيث أن مخرج الفيلم "مارك رومانك" قد أحسن صنعا عندما ساير كاتب الرواية فى دفن أى بعد فلسفى أو تاريخى واكتفى بتسليط الضوء على قصة الأصدقاء الثلاثة والسؤال المحورى الذى تثيره القصة " كيف يمكن أن تعيش مدركا أنه لا يتم اعتبارك إنسانا، بل مصدر استهلاك فقط؟"، ويرى آخرون أن الفيلم قد تجنب خطآ جسيما باقحام أحداثه الدرامية فى نوع من المواجهة مع الخيال العلمى، فهو يركز أكثر على معانى التعاطف.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة