لماذا نصاب بالاكتئاب يوم الثلاثاء؟.. "البلوز" حالة نفسية تصيب الكثيرين منتصف الأسبوع.. الحزن واليأس أبرز أعراضها.. ولو عايز تتخلص منها دلع نفسك وألبس اللى على الحبل وأنت رايح الشغل

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 04:30 م
لماذا نصاب بالاكتئاب يوم الثلاثاء؟.. "البلوز" حالة نفسية تصيب الكثيرين منتصف الأسبوع.. الحزن واليأس أبرز أعراضها.. ولو عايز تتخلص منها دلع نفسك وألبس اللى على الحبل وأنت رايح الشغل اكتئاب يوم الثلاثاء
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد الكثيرون أن يوم الثلاثاء من أكثر الأيام المرهقة خلال الأسبوع، حيث يكون مستوى الإجهاد والتوتر النفسى فى أعلى مستوياته، وإذا كنت من الأشخاص الذين لا يحبون يوم الثلاثاء أو يشعرون بالتوتر والحزن والاكتئاب فأنت لست وحدك، فهناك حالة نفسية تسمى "بلوز" أو Blues، تصيب الكثير من الأشخاص فى منتصف الأسبوع، وفى بعض الدول يعانى الكثيرون من "اكتئاب يوم الأربعاء"، باعتباره منتصف الأسبوع لديهم.

اكتئاب
اكتئاب

ما هى البلوز؟

وفقًا لموقع Web md  فإن "البلوز" هى حالة نفسية لا تصل إلى الاكتئاب المرضى ولكنها تشمل الشعور بالحزن أو الوحدة أو اليأس، وجميع الناس يمرون بهذه الحالة فى فترات متفاوتة من حياتهم، ويحدث بكثرة يوم الثلاثاء باعتباره منتصف الأسبوع.

اكتئاب يوم الثلاثاء
اكتئاب يوم الثلاثاء

الفرق بين الاكتئاب و"البلوز"

الاختلاف بين "البلوز" والاكتئاب يتمثل فى أن مشاعر الحزن واليأس لا تنتهى وتستمر لفترة طويلة من الوقت وتؤثر على الحياة والعمل، وكذلك شدة الحزن واليأس تزداد أيضًا فى الاكتئاب المرضى مقارنة بـ"البلوز".

وعلى الرغم من أن أعراض "البلوز" هى الحزن واليأس بينما الاكتئاب له أعراض أخرى بجانب الحزن واليأس، وتشمل بقية أعراض الاكتئاب ما يلى:

الحزن وفقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي كنت تحبها.

انخفاض أو زيادة كبيرة في الوزن.

عدم القدرة على النوم أو النوم الزائد.

التعب أو فقدان الطاقة.

الشعور بعدم القيمة.

صعوبة التفكير أو التركيز.

أفكار متكررة عن الموت أو الانتحار.

اكتئاب الثلاثاء
اكتئاب الثلاثاء

لماذا نصاب باكتئاب يوم الثلاثاء؟

ذكر موقع "You think" أن ساعات العمل الطويلة وكثرة الضغوط النفسية والمهام المطلوبة ورؤساء العمل من الأسباب التي تجعل الموظفين يشعرون بحالة "البلوز" أو الحزن واليأس فى منتصف الأسبوع.

وتحدث هذه الحالة فى منتصف الأسبوع، فأنت لا تزال بعيدًا عن يوم الإجازة الأسبوعية وفى نفس الوقت تتراكم فوقك المهام وكذلك تشعر بالإجهاد من الأيام السابقة فى العمل.

الثلاثاء
الثلاثاء

نصائح للتخلص من اكتئاب يوم الثلاثاء
 

دلل نفسك

اهتم بنفسك فى منتصف الأسبوع، ارتدى أفضل ملابسك وتناول وجبتك المفضلة وشاهد برنامجك التليفزيونى المفضل، واجعل هناك دافعًا إيجابيًا للذهاب إلى العمل مثل أن تلتقى بأصدقائك أو تتناول الطعام الذى تحبه معهم.

تمارين التأمل والاسترخاء

جرب أن تمارس تمارين التأمل فى منتصف يومك وتفرغ عقلك من الأفكار السلبية وتعمل على الاسترخاء والتخلص من طاقتك السلبية حتى تستطيع استكمال اليوم.

تحدث مع نفسك إيجابيًا

تحدث مع نفسك أن يوم الثلاثاء يعنى أن عطلة نهاية الأسبوع قد اقتربت، وأنك يجب أن تركز على الانتهاء من العمل حتى تستفاد من إجازتك ولا يتراكم عليك أى مهام للأسبوع المقبل.

الاستماع للموسيقى

خذ استراحة لمدة 15 دقيقة من كل ما تفعله واستمع إلى أغنيتك المفضلة، لفترة من الوقت، تجاهل كل ما يدور حولك وتنغمس في التأثير المهدئ للموسيقى على مخك.

أبدع فى عملك

ما يساعد دائمًا في مثل هذه المواقف هو إسقاط مشاعرك من خلال الإبداع فى عملك، أسقط مشاعر الحزن على ما تقوم به على سبيل المثال، إذا كنت فنانًا، ارسم مشاعرك على القماش، وإذا كنت كاتباً، فاكتب عن الحزن، من الأفضل دائمًا أن تفعل شيئًا ما بدلاً من التفكير في الأشياء السلبية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة