أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أسباب تؤدى إلى الوقوع في فخ المنشطات.. الركتوبمين علف للحيوانات في التيك أواى.. الهرمون الذكرى يمنع إيهاب عبد الرحمن من الأولمبياد.. والمكملات الغذائية والكورتيزون خطر يهدد الرياضيين

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 05:00 ص
5 أسباب تؤدى إلى الوقوع في فخ المنشطات.. الركتوبمين علف للحيوانات في التيك أواى.. الهرمون الذكرى يمنع إيهاب عبد الرحمن من الأولمبياد.. والمكملات الغذائية والكورتيزون خطر يهدد الرياضيين المنشطات والمكملات الغذائية
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين الحين والآخر تطل علينا أزمة المنشطات من نافذة جديدة عن التى تسبقها، فمرة يثبت وجود المنشطات فى اتحاد المصارعة، وأخرى فى اتحاد الجودو، ثم نجد اتحاد رفع الأثقال ـ ومرة تالية فى اتحاد آخر، وكأن المنشطات مرض يتوغل ولا يقدر أحد على إيقاف خطورته.

وهناك عدة أسباب تؤدى إلى إيقاف اللاعبين، ووقوعهم فى فخ المنشطات، حيث يتم الإيقاف من عامين إلى 4 أعوام، بالإضافة إلى غرامة مالية على اللاعب والاتحاد الذى يلعب له.

وشهدت الساعات الماضية إعلان الحكم الدولى لرفع الأثقال على مرزوق عن وجود 5 عينات إيجابية لعدد من اللاعبين الذين شاركوا فى دورة الألعاب الأفريقية التى أقيمت بالمغرب مؤخرًا. 

رضوى عرفة
رضوى عرفة

 

الركتوبمين من علف للحيوانات إلى وجبات التيك أواى 

من أهم الأسباب التى تؤدى إلى إيقاف اللاعبين، مادة الركتوبمين، التى توجد ضمن أعلاف الحيوانات فى الدول الأخرى، ونظرًا لتناول اللاعبين للوجبات السريعة، واللحوم المصنعة، تكون المادة قد دخلت أجسامهم، وتظهر فى العينات.

ومن أشهر اللاعبين الذين تم إيقافهم بسبب هذه المادة كل من رضوى عرفة لاعبة منتخب الكاراتيه، ومحمد محسن لاعب فريق الكرة الطائرة بنادى الزمالك، حيث تناولت اللاعبة ساندوتش كبدة، بينما تناول اللاعب ساندوتش برجر.

الهرمون الذكرى يحرم إيهاب عبد الرحمن من الأولمبياد 

من المواد التى تسبب إيقاف اللاعبين أيضًا مادة التستوستيرون، المسئولة عن الهرمون الذكرى، والتى تظهر فى العينات التى يتم سحبها من اللاعبين أيضًا، وأبرز اللاعبين الذين وقعوا فى فخ هذه المادة، إيهاب عبد الرحمن لاعب منتخب ألعاب القوى، الذى تم إيقافه بسبب هذه المادة، وتقدم بتظلم للمشاركة فى أولمبياد 2016 إلا أن التظلم قد تم رفضه، وحٌرم من المشاركة فى المنافسات، رغم أنه كان من أبرز المرشحين للحصول على ميدالية أولمبية.

وخلال الأيام الماضية تم إيقاف إسلام الشهابى لاعب منتخب الجودو، بسبب الهرمون الذكرى، والذى تناوله عن طريق أحد المكملات الغذائية، حيث تم إيقاف اللاعب 8 سنوات، وغرامة مالية 10 آلاف جنيه على اللاعب و30 ألفا على الاتحاد.

الكورتيزون وأول حالة فى الدورى المصرى 

ومن المواد التى قد تؤدى إلى إيقاف اللاعبين أيضًا الكورتيزون، وتكون ضمن مكونات الأدوية، وقد ظهرت حالة إيجابية فى الدورى المصرى، للاعب محمد دبش، ولكن خرج اللاعب ليكشف ويؤكد أنه يتناول "نقط للأذن" تحتوى على مادة الكورتيزون، وهى السبب فى إيجابية العينة، وتم رفع الإيقاف عنه.

وفى نوع جديد من المنشطات، تم إيقاف هالة إمبابى لاعبة منتخب المصارعة، بعد تناولها أحد أنواع العصائر، التى أعطاها إياها مدربها وفقا لتصريحاتها، إلا أن المدرب قال إنه لم يعطها شيئًا، بل إن المادة كنت عبارة عن مدر بول.

النادو تحذر الاتحادات من المكملات الغذائية 

ومن جانبه حذر أسامة غنيم مدير الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات، الاتحادات الرياضية من تناول المكملات الغذائية للاعبين خاصة أن 66% منها تحتوى على مادة التستوستيرون، المسئولة عن الهرمون الذكرى، وتم  إرسال خطابات رسمية للاتحادات لإخطارها بذلك وتحذيرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نيرو

المنشطات يستخدمها الاعبين ولا نراهم مدمنين لم نسمع اخبار ان لاعب ادمن

المنشطات يستخدمها الاعبين ولا نراهم مدمنين لم نسمع اخبار ان لاعب ادمن اذ كانت لا تضر اذا يجب تعطى لمن يحتاجها من بيئات عماليه لكن يجب الحذر ان النشاط الزائد مثال شرب شاي كثير و قهوه كثير الان السائقين يشربوا شاى بـ قهوه و هذا يؤلم البطن كما قال سائق النشاط الزائد هذا يجلب الحكه في الجلد و التى من ضغط الدم الذى يضرب فى الجسد كله فـ يجعل صاحبه يتحرك بضغط داخلى لا يستطيع يجلس او يقف ثابت يشعر بـ زعل لو وقف هادئ لا يستطيع يستقر على قرأه صفحه كامله لا يتحمل الانتظار ضغط الدم الذى ليس خطر يجعله ايضا يهرش يحك شعره و ذراعيه فوق ولي فى الاسفل لانه يمشى او واقف منتظر لكن ان أكل علبه فول محوج التى تباع بـ سبعه جنيه و نصف الجنيه سوف يهدئ فورا يسموا هذا فى الحاره الشعبيه مهيبر هيبره 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة