تحدد مصيرهم 21 يناير المقبل..

أعرف أبرز 10 معلومات عن تنظيم "داعش الصعيد" قبل نظر النقض طعنهم

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 01:13 م
أعرف أبرز 10 معلومات عن تنظيم "داعش الصعيد" قبل نظر النقض طعنهم محكمة- ارشيفية
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدد محكمة النقض مصير المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم داعش الصعيد"، على الأحكام الصادرة بحقهم بالسجن المؤبد والمشدد، وذلك فى 21 يناير المقبل.

ويرصد "اليوم السابع" أبرز المحطات فى القضية:

1 - مايو 2017.. أحال النائب العام المتهمين فى القضية لمحكمة الجنايات.

2 - 10 سبتمبر 2017.. أولى جلسات نظر محاكمة المتهمين أمام الدائرة 14 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجى.

3 - أسندت النيابة للمتهمين تأسيس وتولى قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

4 - طالب ممثل النيابة العامة تطبيق مواد الاتهام على المتهمين، حيث كشفت التحقيقات قيام المتهم الأول فى القضية مصطفى عبد العال، بتكوين وتأسيس التنظيم الذى يتكون من 4 خلايا عنقودية مطلع عام 2015

5 - على مدار عدة جلسات استمعت المحكمة لطلبات الدفاع، وتمسك الدفاع بسماع جميع أقوال الشهود الوارد أسماءهم بأمر الإحالة، والإطلاع على محاضر الضبط، بالاضافة لعرض بعض المتهمين على مستشفى السجن

6 - فى 4 أكتوبر 2017 استمعت المحكمة لأقوال الشهود واستمر سماع أقوال الشهود لأكثر من 4 جلسات، وأكد شاهد الإثبات أحد الضباط بقطاع الأمن الوطنى أن المتهم مصطفى عبد العال تلقى تكليفات من أبو بكر البغدادى لتكوين خلية داعش الصعيد مساوية لولاية سيناء.

7 - 5 ديسمبر 2017 استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة والتى طالبت بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين .

8 - استمعت المحكمة على مدار 9 جلسات لمرافعة الدفاع فى الدعوى.

9 - بعد مرور عام على نظر الدعوى أمام المحكمة ، قررت محكمة جنايات الجيزة فى جلستها المنعقدة بتاريخ 1 سبتمبر 2018 حجز القضية لجلسة 8 نوفمبر للنطق بالحكم

10 - 8 نوفمبر 2018..قضت المحكمة بمعاقبة 18متهما بالسجن المؤبد، و41 آخرين بالسجن المشدد 15 عاما، لتشكيلهم خلية إرهابية تتبع تنظيم "داعش"، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم داعش الصعيد"، كما عاقبت 6 متهمين "أحداث" بالسجن 5 سنوات، وبرأت متهمين اثنين من الاتهامات الموجهة إليهم.

 

 

 

 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة