أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. ماذا حدث لمصر فى زمن السلطان حسين كامل؟

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 09:00 ص
س وج.. ماذا حدث لمصر فى زمن السلطان حسين كامل؟ السلطان حسين كامل
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم ذكرى رحيل السلطان حسين كامل، الذى توفى فى التاسع من شهر أكتوبر من عام 1917.

من هو السلطان حسين كامل؟

هو حسين كامل بن إسماعيل باشا، عاش فى الفترة بين عامى (1853 – 1917)، وحسب كتاب "أعظم الأحداث المعاصرة" للكاتب فؤاد صالح السيد، هو ثامن حكام مصر من أسرة محمد على باشا، وأول من ولى السلطة بعد الدولة الخديوية، وذلك عندما نشبت الحرب العالمية الأولى ونحى آخر خديوى، عباس حلمى الثانى، عين حسين كامل مكانه، وهو أول من تحولت به الخديوية المصرية إلى سلطنة.

قبل أن يصبح سلطانا.. ما دور حسين كامل السياسى؟

ولى حسين كامل قبل السلطنة نظارة الأشغال العمومية، ثم نظارة المالية، فرئاسة شورى مجلس القوانين، كما عنى بشئون الزراعة والمزارعين فى مصر، ومات ولم يقم بعمل كبير فى مدة سلطنته.

لماذا تحولت مصر إلى السلطنة فى أيامه؟

السلطنة المصرية، هو اسم الدولة المصرية تحت الحماية البريطانية بين عامى 1914 و1922، حيث أعلنت الحماية البريطانية على مصر بعد عزل الإنجليز الخديوى عباس حلمى الثانى وتنصيب عمه حسين كامل سلطانا عام 1914 فى بداية الحرب العالمية الأولى.

وما الغرض من ذلك؟

وكان الغرض من إنهاء الخديوية وإعلان السلطنة المصرية إنهاء السيادة الاسمية للعثمانيين على مصر، ووظفت لذلك رمزية تغيير اسم الخديوية لسلطنة لمضاهاة لقب رأس الدولة العثمانية، "السلطان".

وما الذى حدث بعد رحيل السلطان حسين كامل؟

فى عام 1917 تولى الحكم بعد السلطان حسين كامل أخوه فؤاد الأول الذى لقب بسلطان مصر حتى عام 1922، حيث أعلنت بريطانيا من طرف واحد إنهاء حماية المملكة المتحدة على مصر بما عرف بـ"تصريح 28 فبراير 1922" ليصبح هذا التاريخ هو تاريخ تأسيس المملكة المصرية، فتغير لقبه إلى ملك المملكة المصرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

إسلام أحمد طه

أبو الفلاح

لُقب السلطان حسين كامل بلقب : ابو الفلاح لإهتمامه البالغ بشئون الزراعة وشكاوى الفلاحين فى عهد شغله منصب وزير الرى (الأشغال سابقاً) .. وكان من أشد المناهضين للحماية البريطانية على مصر، وقيل أنه لو لم توافيه المنية مبكراً لنُفى من مصر جراء سياساته المعادية لبريطانيا كما حدث مع الخديوى عباس حلمى الثانى !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة