المركبة الفضائية اليابانية "هايابوسا 2" تعود للأرض غدا بعد رحلة 3 سنوات ونصف

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 03:06 م
المركبة الفضائية اليابانية "هايابوسا 2" تعود للأرض غدا بعد رحلة 3 سنوات ونصف مركبة فضائية - أرشيفية
هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ المركبة الفضائية اليابانية "هايابوسا 2" الموجودة فى مدار كويكب بعيد جدًا يسمى " ريوجو "، غدًا الأربعاء رحلة العودة إلى الأرض مع عينات مهمة ستسمح بالإضاءة بطريقة جديدة على تشكل النظام الشمسى، وفق ماذكر موقع " العربية .نت "

وأشار التقرير أن "هايابوسا 2" نجحت فى هذا العام لمرتين الهبوط لفترة قصيرة على الكويكب ريوجو الواقع على بعد 340 مليون كيلومتر عن الأرض، أى حوالى 900 مرة المسافة الفاصلة بين الأرض والقمر.

وأفاد الموقع أن المركبة ستصل إلى الأرض قرابة نهاية العام 2020، حسب تصريحات وزير التربية والعلوم اليابانى، كيوشى هاجيودا .

وتمكن المسبار من أخذ عينات من الغبار من السطح، فضلًا عن باطن الأرض فى هذا الكويكب البالغ قطره 900 متر فقط، والذى يعود إلى ولادة النظام الشمسى قبل 4.6 مليار سنة.

وكانت رحلة الذهاب إلى ريوجو قد استغرقت ثلاث سنوات ونصف السنة، إلا أن العودة ستكون أقصر بكثير بفضل المواقع المدارية الحالية للأرض وهذا الكويكب.

وستُلقى هذه العينات فى صحراء فى جنوب أستراليا على ما أفاد مسؤولون فى وكالتَى الفضاء اليابانية والأسترالية وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه المهمة 30 مليار ين (حوالى 270 مليون دولار أميركي).

وخلال مهمة "هايابوسا" ("صقر" باليابانية) الأولى التى استمرت من 2003 إلى 2010 تمكنت الوكالة اليابانية من حمل بعض الغبار من كويكب "ايتوكاوا" البعيد إلى الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة