قمة مصر الاقتصادية.. المصرية للاتصالات: أنفقنا 3مليارات دولار لتطوير البنية التحتية بـ5 سنوات.. "إى فاينانس": 4 مليارات جنيه تم تحصيلها إلكترونيا خلال 4 شهور.. وفودافون: شركات المحمول قادرة على التحول الرقمى

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 03:51 م
قمة مصر الاقتصادية.. المصرية للاتصالات: أنفقنا 3مليارات دولار لتطوير البنية التحتية بـ5 سنوات.. "إى فاينانس": 4 مليارات جنيه تم تحصيلها إلكترونيا خلال 4 شهور.. وفودافون: شركات المحمول قادرة على التحول الرقمى قمة مصر الإقتصادية
كتب أحمد يعقوب - عبد الحليم سالم - هبة السيد - مدحت عادل - أحمد حسن - هانى الحوتى - إسلام سعيد - تصوير حسين طلال - كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التحول الرقمى جزء لا يتجرأ من عملية التطوير التى تشهدها الحكومة، بل أصبحت حاجة ملحة فى مستقبل الاقتصاد المصرى، ولأن مصر بدأت تطرق باب التطور التكنولوجى بقوة، جاءت الجلسة الثانية بقمة مصر الاقتصادية الأولى، التى عقدت الثلاثاء، تحت عنوان "مصر فى عصر التحول الرقمى.. هل تفوقت الحكومة على القطاع الخاص"، لتحليل المكانة التى بلغتها المؤسسات الحكومية تكنولوجيا، وكيفية تطويرها فى المرحلة المقبلة.

قمة مصر الإقتصادية (1)

وشارك بالجلسة كل من إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E فاينانس"، المهندس محمد أبو طالب نائب الرئيس التنفيذى للشئون التجارية بالشركة المصرية للاتصالات، أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر، المهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر، المهندس ماجد جبريال رئيس القطاع الرقمى بشركة أورانج مصر، ويدير الجلسة الإعلامى أسامة كمال.

قمة مصر الإقتصادية (12)

وخلال الجلسة أعلن المهندس محمد أبو طالب، نائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات للشئون التجارية، أن الشركة قطعت شوطا كبيرا فى تطوير البنية التحتية للاتصالات خلال الـ5 سنوات الماضية خاصة خلال العامين الأخيرين.

قمة مصر الإقتصادية (43)

واضاف أن الشركة المملوكة للدولة بنسبة 80% تلعب دورا كبيرا لتنفيذ استراتيجية التحول الرقمى بالبلاد، لذلك تعمل على تطوير البنية التحتية عبر مد كابلات الألياف الضوئية التى تعطى سرعات أفضل فى نقل البيانات.

قمة مصر الإقتصادية (44)

وكشف عن ضخ الشركة نحو 3 مليار دولار فى تطوير البنية التحتية منذ عام 2014 منهم 2 مليار دولار فى آخر عامين، كما اشار إلى تحديات كبيرة تواجهها الشركة يتعلق بعضها بالتحدى المالى حيث تضح الشركة أموال طائلة، والتحدى الفنى والخاص بالحفر فى مناطق سكنية والموافقات الخاصة لذلك، إضافة إلى تدريب الموظفين وأيضا تهيئة المواطن للتحول الرقمى.

قمة مصر الإقتصادية (13)

واضاف أن الشركة مستمرة فى مد كابلات الألياف الضوئية بجميع المحافظات لتطوير البنية التحتية للاتصالات بمصر وأيضا ستبدأ الشركة العام المقبل بمد الألياف الضوئية للمنازل.

قمة مصر الإقتصادية (31)

وقال المهندس محمد أبو طالب أن الشركة أطلقت اليوم محفظته we الرقمية، لافتا أن استراتيجية بقطاع المحمول تركز على خدمات القيمة المضافة، لافتا إلى أن تطوير بنية تحتية قوية ليست هى فقط ما يهم العميل، ولكنه يحتاج ذلك على ارض الواقع، من الحصول على خدمة وجودة عالية فى نقل البيانات، وهو ما تعمل عليه الشركة بمضاعفة سرعات الإنترنت تدريجيا حتى وصلت إلى 50% ثم 100%، مشيرا إلى أهمية التطبيقات بالنسبة للعميل فى تيسير الخدمات للعملاء، لذلك فإن التنفس بين العملاء يصب فى صالح العميل فى المقام الأول.

قمة مصر الإقتصادية (19)

وقال إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية إى فاينانس، عن حصيلة إيرادات الدولة من التحصيل الإلكترونى وبلغت 4 مليارات جنيه منذ إطلاق منظومة التحصيل الإلكترونى لإيرادات الدولة مطلع شهر مايو الماضى، مضيفا أن الشركة تعاونت مع الحكومة لتطبيق تلك المنظومة، ووزعت 20 ألف ماكينة تحصيل على مختلف الجهات الحكومية، ودربت 12 ألف موظف على استخدامها، وخلال تلك الفترة استخدمت نسبة 50% من تلك الماكينات بشكل يومى، والنسبة المتبقة لم تستخدم يومياً لعدة أسباب سواء تحتاج لتدريب أو إجراءات لتوعية المواطنين بالخدمة، وهو مجهود يتطلب تضافر الحكومة والبنوك القائمة على المشروعات والمؤسسات الإعلامية.

قمة مصر الإقتصادية (20)

وأضاف سرحان، خلال كلمته بأعمال الجلسة الثانية بقمة مصر الاقتصادية الأولى، أنه بجانب تحصيل إيرادات الحكومة إلكترونياً، تعمل الحكومة على ميكنة الخدمات، وطبقت بالفعل نموذج بمدينة بورسعيد وقدمت 18 خدمة على منصة حكومية، وتعتزم تشغيل 47 نهاية العام، على أن تصل إلى 180 خدمة العام المقبل، مؤكدا على أهمية تلقى الخدمة الحكومية عن بعد لتسهيل العمل للمواطنين.

قمة مصر الإقتصادية (46)

أما أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر، قدرة شركات المحمول على تنفيذ خطط التحول الرقمى فى مصر، وذلك بعد نجاحها فى الوصول بخدمات المحمول إلى 100% من المواطنين فى مصر، حتى استطاع المواطن البسيط التعامل مع خدمات المحمول ومختلف الخدمات التى يقدمها، وهذا مؤشر جيد لكل من يرغب فى الإسراع فى التحول الرقمى اعتماداً على الموبايل.

قمة مصر الإقتصادية (78)

وأضاف عصام، أن شركات المحمول لديها بنية تحتية تستطيع تقديم خدمات التحول الرقمى، إذ لديها أبراج تتلقى البيانات وتنقلها عبر كابلات الألياف الضوئية-التى تنفذها المصرية للاتصالات حالياً- لأبراج مختلفة.

قمة مصر الإقتصادية (77)

وأكد عصام على قدرة شركات المحمول على تقديم الخدمات الحكومية عبر المحمول، مطالباً القائمين على خطة التحول الرقمى فى مصر بسرعة إصدار قوانين وتشريعات وإجراءات للاستعانة بشركات المحمول بشكل أكبر، مدللا على حديثه بنجاح شركة فودافون فى تقديم مشروع التأمين الصحى الشامل فى بوسعيد، وامتلاكها أكبر محفظة مالية عبر المحمول فى مصر.

قمة مصر الإقتصادية (76)

ومن جانبه قال المهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر، أن مصر تشهد تطور حضرى وعمرانى ضخم، لا يعتبر امتدادًا عمرانيًا وإنما مدن عمرانية جديدة، مضيفا ونحن كشركات محمول نساند الدولة فى تلك الخطة، ونقدم كافة الخدمات للمشروعات الجديدة بهدف توفير تطبيقات ذكية لتلك المدن.

قمة مصر الإقتصادية (71)

وقال المهندس ماجد جبريال رئيس القطاع الرقمى بشركة أورانج مصر، أن شركة أورانج تعمل على تقديم خدمة إيجابية لعملائها عبر تطبيقاتها الرقمية المختلفة مثل خدمات تحويل الأموال، سداد الفواتير عبر المحمول، وذلك حتى تتغير وجهته للعمل من خلال التطبيقات الإلكترونية، مضيفا كما تعمل الشركة على تطوير المدن الذكية من خلال بناء تطبيقات وبنية تحتية لتلك المدن لتقديم خدمات بخلاف الصوت ولكن مجتمع رقمى متكامل.

قمة مصر الإقتصادية (33)

وأوضح جبريل، أن المدن الجديدة الذكية ليست مرتبطة بطبقة معينة، وأن مفهوم مدينة ذكية يعنى توفير الخدمات من خلال إنترنت الأشياء بما يعود على المواطنين بالنفع، مثل خدمات ترشيد الرى والإضاءة وصرف المياه، وكلها خدمات ذكية ليست مرتبطة بطبقة معينة.

قمة مصر الإقتصادية (16)

ومن جانبه أشار إبراهيم سرحان، إلى أهمية مقدمى الخدمات فى تقديم خدمات للفئات التى لا تتعامل مع البنوك، على أن يتم استغلال بيانات هؤلاء المواطنين فى تقديم خدمات بنكية حقيقية.

قمة مصر الإقتصادية (2)

وقال المهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر، أن شركة اتصالات مصر تفخر بشراكتها الاستراتيجية مع المصرية للاتصالات، والتى تختلف عن شركات للمحمول الاخرى، حيث تمتلك اتصالات مصر لبوابة اتصالات دولية وشبكة آلياف ضوئية، بالإضافة إلى تعاونها بخدمة التجوال المحلى والخاصة بخدمات المحمول مع الشركة المملوكة للدولة بنسبة 80%.

قمة مصر الإقتصادية (9)

وقال حجازى خلال كلمته بأعمال الجلسة الثانية بقمة مصر الاقتصادية الأولى، أن الشركة منذ بدأ استثمارها فى بالسوق المصرى تضع فى أولوياتها التطور الخاص بخدمات نقل البيانات وتطوير شبكتها لذلك حيث كانت اتصالات الشبكة الوحيدة التى لم يحتاج عملائها تغير الشريحة إلى 4G عند تقديم الخدمة.

قمة مصر الإقتصادية (14)

وقال إن اتصالات ستكون من أوائل الشركات الجاهزة التى تقدم خدمات الجيل الخامس والتى تدعم تقنيات إنترنت الأشياء وذلك عند طرحها بمصر، كما كشف بأن الشركة خصصت نحو 4.5 مليار جنيه لتحديث شبكتها العام المقبل جزء كبير منه خاص بالاستثمار فى نقل البيانات، فضلا عن الاستثمار فى التطبيقات مثل ET Sports وEtisalat Music، Etisalat App & Etisalat Games، كما اشار إلى تحقيق الشركة طفرة بخدمة "Mobile Money".

قمة مصر الإقتصادية (3)
 
قمة مصر الإقتصادية (4)
 
قمة مصر الإقتصادية (5)
 
قمة مصر الإقتصادية (6)
 
قمة مصر الإقتصادية (7)
 
قمة مصر الإقتصادية (8)
 
قمة مصر الإقتصادية (10)
 
قمة مصر الإقتصادية (11)
 
قمة مصر الإقتصادية (15)
 
قمة مصر الإقتصادية (17)
 
قمة مصر الإقتصادية (18)
 
قمة مصر الإقتصادية (21)
 
قمة مصر الإقتصادية (22)
 
قمة مصر الإقتصادية (23)
 
قمة مصر الإقتصادية (24)
 
قمة مصر الإقتصادية (25)
 
قمة مصر الإقتصادية (26)
 
قمة مصر الإقتصادية (27)
 
قمة مصر الإقتصادية (28)
 
قمة مصر الإقتصادية (29)
 
قمة مصر الإقتصادية (30)
 
قمة مصر الإقتصادية (32)
 
قمة مصر الإقتصادية (34)
 
قمة مصر الإقتصادية (35)
 
قمة مصر الإقتصادية (36)
 
قمة مصر الإقتصادية (37)
 
قمة مصر الإقتصادية (38)
 
قمة مصر الإقتصادية (40)
 
قمة مصر الإقتصادية (41)
 
قمة مصر الإقتصادية (45)
 
قمة مصر الإقتصادية (47)
 
قمة مصر الإقتصادية (49)
 
قمة مصر الإقتصادية (50)
 
قمة مصر الإقتصادية (51)
 
قمة مصر الإقتصادية (52)
 
قمة مصر الإقتصادية (53)
 
قمة مصر الإقتصادية (54)
 
قمة مصر الإقتصادية (55)
 
قمة مصر الإقتصادية (56)
 
قمة مصر الإقتصادية (57)
 
قمة مصر الإقتصادية (58)
 
قمة مصر الإقتصادية (59)
 
قمة مصر الإقتصادية (60)
 
قمة مصر الإقتصادية (61)
 
قمة مصر الإقتصادية (62)
 
قمة مصر الإقتصادية (63)
 
قمة مصر الإقتصادية (64)
 
قمة مصر الإقتصادية (65)
 
قمة مصر الإقتصادية (66)
 
قمة مصر الإقتصادية (67)
 
قمة مصر الإقتصادية (68)
 
قمة مصر الإقتصادية (69)
 
قمة مصر الإقتصادية (70)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة