أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم العالى بالحلقة الثلاثين من مبادرة "أنت تسأل والوزير يجيب".. خالد عبد الغفار: نستهدف إنشاء 27 جامعة تكنولوجية لخدمة طلاب الدبلومات.. وربط الترقيات المستقبلية بتقديم أبحاث تتماشى مع استراتيجية الدولة

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 07:00 م
وزير التعليم العالى بالحلقة الثلاثين من مبادرة "أنت تسأل والوزير يجيب".. خالد عبد الغفار: نستهدف إنشاء 27 جامعة تكنولوجية لخدمة طلاب الدبلومات.. وربط الترقيات المستقبلية بتقديم أبحاث تتماشى مع استراتيجية الدولة خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجاب وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار على العديد من التساؤلات الواردة على صحفة الوزارة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك ، ضمن الحلقة الثلاثين للرد على الاستفسارات والمقترحات الواردة للوزارة فى إطار مبادرة " أنت تسأل ووزير التعليم العالى يجيب " كشف خلالها عن أهداف الاتحادات الطلابية ولماذا يتم تنظيم رالى السيارات للجامعات وخطة الاهتمام بتطوير المعاهد الحكومية والخاصة .

وفى البداية قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، إنه على السنة الثالثة على التوالى بدأنا الاهتمام بملف انتخابات الاتحادات الطلابية وتم البدء فى الانتخابات فى 30 أكتوبر، متابعا نتوقع الانتهاء من إعلان رؤساء ونواب الاتحادات الطلاب وأمناء اللجان المختلفة يوم الخميس المقبل 14 نوفمبر، وفيما يخص نفس الإعلان للكليات سيكون الأربعاء 13 نوفمبر.

وأضاف  الوزير، الغرض والهدف من اتحاد الطلاب ربط جموع الطلاب فى الفرق الدراسية المختلفة مع إدارات الكليات والجامعات للتواصل لاستمرار الأنشطة المختلفة سواء فنية أو رياضية  أو اجتماعية أو ابتكار، والأسر والجوالة، موضحا أن هناك أنشطة كثيرة مرتبطة باتحاد الطلاب.

وتابع وزير التعليم العالى، اتمنى من الولاد والبنات فى كل الجامعات والمعاهد المصرية أن تستغل وجود اتحادات الطلاب وأجهزة رعاية الشباب بالكليات والجامعات للاهتمام بالأنشطة المختلفة، كما اتمنى التوسع فى استخدام والتواصل مع الاتحادات للاهتمام بهذه الملفات بشكل كبير.

وذكر وزير التعليم العالى، هذا العام كان لدينا أكثر من 24800 ألف طالب تقدموا لانتخابات اتحاد الطلاب، منهم 14222 طالبا ومنهم 10642 طالبة، موضحا أن وجود الطلبة والطالبات ممثلين فى اللجان المختلفة أمر إيجابى ويعطى صورة إيجابية عن الجامعات المصرية بقطريه الطلبة والطالبات.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أنه بعد الانتهاء من انتخابات اتحاد الطلاب، سيتم تقديم تقرير مفصل إلى اللجنة العليا المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات وتتابع بشكل دائم من رؤساء الجامعات للوقوف على سير العملية الانتخابية منذ بدايتها وحتى النهاية.

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ، إن الجامعات التكنولوجية معنية بالتعليم التطبيقى والفنى أسوة بمجالات التعليم المنشرة فى دول صناعية كثيرة مثل ألمانيا الاتحادية والصين وكوريا ودول كثيرة صناعية يوجد بها هذا النوع من أنواع التعليم المتميز.

وأضاف عبد الغفار خلال فيديو منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالى ضمن الحلقة الـ30 للرد على الاستفسارات والمقترحات الواردة لصفحة الوزارة ردا على سؤال وارد من الدكتور أحمد القصيرى من معهد الروضة بالمنيل، يسأل عن ما هو الجديد الذى تضيفه الجامعات التكنولوجية لمنظومة التعليم المصرى؟، أنه تم افتتاح 3 جامعات تكنولوجية مع بداية العام الدراسى فى القاهرة الجديدة ومدينة قويسنا وفى مدينة بنى سويف، موضحا أن 3 جامعات تكنولوجية دخلت المجال بعدد كليات ليس بكبير وأيضا عدد طلبة ليس كبيرا، ونحن من نقصد ذلك مع البداية فى افتتاحها، ولكن مع مرور الوقت سنتوسع فى عدد الكليات والجامعات، وهناك تكليف من الرئيس السيسى بعد عرض العمل بتلك الكليات بأن يكون هناك 5  جامعات جديدة فى المرحلة المقبلة، ومن المتوقع أن تكون فى غرب القاهرة وبرج العرب والاسماعيلية والاقصر وأسيوط وبور سعيد الاستثمارية، ومن المستهدف أن نصل إلى ما يقرب من 27  جامعة قريبا.

واستطرد الدكتور خالد عبد الغفار، الجامعات التكنولوجية معنية بالتعليم التطبيقى والتدريبى أكثر من النظرى، والعناية بطلبة الدبلومات الفنية أسوة بطلبة المدارس الثانوية.

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، إن الجامعات المصرية فى 2016 كانت تصل إلى 3و6 جامعات فى التصنيفات الدولية وخلال الأعوام الماضية وصلنا الآن إلى أكثر 20 جامعة فى التصنيفات العالمية، وهناك بعض التصنيفات العالمية المبنية على البرامج الدراسية حدث تطور كبير فى تصنيفات عالمية على مستوى البرامج.

وأضاف عبد الغفار ، أن جامعة القاهرة أصبحت من 300 لـ 400 افضل جامعة على مستوى العالم والمنصورة وأسيوط ووعين شمس، كذلك جامعة أسوان حصلت على مراكز متقدمة على مستوى العالم فى التصنيفات العالمية، فضلا عن أن جامعة أسوان حصلت أيضا على أفضل الجامعات فى نسبة الاستشهاد بالبحث العلمى.

واستطرد وزير التعليم العالى، أن القائمين على التصنيفات العالمية للجامعات لا تجامل بل تبنى تقاريرها وتصنيفها بناء على احصائيات تتم بشكل دقيق على حجم الابحاث والاستشهادات والدوريات المصنفة بشكل عالى على مستوى العالم.

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار ردا على سؤال وارد من الدكتور وائل كامل استاذ بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان حول ادراج 14 جامعة مصر بتصنيف QS NEWS   العالمى فى 2020 مقارنة بـ 11 جامعة فى العام الماضى وهل التصنيف يتم بناء على استراتيجية قومية ساهمت فى حل مشكلات الجامعات والمجتمع المصرى ، أن السؤال يعنى هل الاهتمام بالتصنيفات فى حد ذاته غاية ام وسيلة إلى الوصول إلى حل لمشاكل الجامعات ، متابعا ليس الهدف الدخول فى التصنيفات العالمية دون وجود هدف اسمى من هذا الموضوع.

واستطرد، مجهود كبير اقل واحد فيهم دورى كان يتلخص فى المتابعة ولكن تم تشكيل لجان من كل الجامعات المصرية ولجنة عليا من الوزارة لكى تصل مع كل المسئولين فى الجامعات من خلال ورش عمل داخلية وخارجية على مستوى دول متقدمة وعلى مستوى استدعاء خبراء من كل جهات التصنيف فى العالم ، كى نتعلم كيف نظهر قوتنا ونعالج مناطق الضعف فيما يخص البحث العلمى مع الاهتمام بالابحاث العلمية التى تتميز فيها مصر ، وتلك يمكن رصدها من خلال احصائيات على مستوى الناشرين فى العالم.

وأردف وزير التعليم العالى ، أن هناك خطة استراتيجية تتبناها الدولة فى مجال البحث العلمى من خلال تواصل مع كل الهيئات والجهات بالدولة من خلال لجنة عليا مسئولة عن وضع خطة تنفيذية للبحث العلمى فى مصر معنية بتعميق التصنيع المحلى فى صناعات وطنية ومحاور استراتيجية تهم الدولة ، وتم عمل ما يقرب من 648  دراسة وأكثر من 13  محور استراتيجى تم التركيز عليهم وعلى سبيل المثال المياه والطاقة والسكان والزراعة والغذاء والبيئة وحماية الموارد الطبيعية والتطبيقات التكنولوجيا للعلوم المستقبلية ، بالإضافة إلى الصناعات الاستراتيجية وتكنولوجيا المعلومات والفضاء وتلك هى محاور رئيسية اعتمدنا على البحث العلمى.

وأكمل وزير التعليم حديثة ، نحاول حاليا ربط الخطط الاستراتيجية فى البحث العلمى بالقواعد العامة المطبقة من خلال الخطة الخمسية فى كل قسم وكل كلية وكل جامعة ، هل الخطط الخمسية بالبحث العلمى التى تبدأ من العنصر الأهم فى الجامعات وهو القسم لاحداث ترابط بين الخطة البحثية المعلنة من القسم والدولة لربط مجموعة العوامل مع خطط التمويل سواء من صندوق العلوم أو دعم الابحاث العلمية من الجامعات ،وربطها مع قواعد الترقية فى المستقبل القريب حتى يكون هناك ضوابط خاصة باللجان العلمية الدائمة تنظر إلى الترقية هل هناك توافق مع مجموعة العمل المتقدم بها وخطة الدولة المبنية على الخطة الخمسية والخطة المستقبلية للبحث العلمى.

وأردف الدكتور خالد عبد الغفار ، لدينا منهجية استراتيجية وخطوات تنفيذية على الارض بدأت من الاهتمام بالبحث العلمى ثم وضع الأولوية القصوى للدولة ثم ربط الاستراتيجية القومية للدولة بالمنفذين ، لأن من ينفذ البحث العلمى داخل القسم هو الباحث المعنى بالبحث العلمى  سوءا فى مرحلة الماجستير والدكتواره أو ابحاث الترقيات أو حتى فيما بعد الترقية بالنسبة لمن يستمر فى دراسته البحثية وأيضا فى المعاهد البحثية الخاصة بوزارة البحث العلمى خاصة أن  لدينا أكثر من 11 مركز بحثى متخصص متفرغين لهذا الغرض من الابحاث ، وأيضا أكثر من 14 مركز بحثى معنى بالوزارات .

واستطرد وزير التعليم العالى ،  لدينا اهتمام بالتعاون مع كل الوزارات والهيئات وبنك المعرفة المصرى ومع زيادة النشر الدولى فى التخصصات التى تتميز بها مصر، مع الاهتمام بالتصنيفات العالمية بالمحافل المختلفة مما يزيد استقطاب الوافدين والدارسين فى مصر بالتواجد فى الجامعات المصرية.

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ، إن الوزارة أطلقت العديد من المبادرات لتنظيم زيارات لشباب الجامعات للمشروعات القومية الكبرى، ومنها مبادرة كل يوم جديد والتى تم إطلاقها فى بداية عام 2017 ، وتم التعاون فيها مع كل مؤسسات الدولة والوزارات المعنية بالتطوير، خاصة وأن تلك المشروعات تتم داخل الوزارات وكان يهمنا إرسال طلاب لمشاهدة المشروعات من داخل الحدث بدل السماع عنها من خلال الاخبار، وذلك لرؤية حجم العمالة المصرية والمهندسين وحجم الفني الذين يعملوا بتلك المشروعات، متابعا بالمناسبة أن جميع من يدير تلك المشروعات من خريجى الجامعات المصرية العريقة، وتتم بكفاءة يشهد لها كل العاملين على مستوى العالم.

وأضاف عبد الغفار ، أنه تم تنظيم زيارات إلى اتفاق شمال الاسماعيليه ومحور روض الفرج ومركز القاهرة للمؤتمرات ومنتجع الجلالة بالكامل والعاصمة الادارية الجديدة ومشروع قناة السويس وتنمية مدينة شرق بور سعيد ومدينة الإسماعيلية ومدينة الأثاث بدمياط والمستشفيات المستجدة ومزارع الأسماك والصور الزراعية .

وتابع وزير التعليم العالى، أن هناك مجموعات كبيرة شاهدت تلك المشروعات وحتى الآن نعمل مع هيئات مختلفة ومؤخرا كنا فى الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربى، ومصانع الاسمنت المختلفة والمتحف المصرى الكبير والمدن الجديدة وكل ذلك مشروعات ضخمة جدا حيث يهمنا رفع الروح الوطنى للشباب من خلال الزيارات الميدانية للوقوف على ما تنفذه الدولة الشباب، لان مستقبل أى دولة يكون فى التخطيط وفى القلب منه هو الشباب كما أن شباب الجامعة مستقبل الدولة بالمرحلة القادمة.

واستطرد الوزير، أن اشتراك الشباب فى مشروعات التنمية تجعله يعلم أن هناك فرص عمل متاحة له عند تخرجه من الجامعة ويرى بنفسه على أرض الواقع الحركة الكبيرة التى يشهد لها العالم كله فى البناء والتعمير على مستوى القطر بالكامل.

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ، إن كل عام يشهد زيادة فى عدم المشاركين فى معرض القاهرة الدولى للابتكار ويتم التوسع فى مساحة المعرض كما يحدث دعم زيادة للمبتكرين وايضا تزيد المشاركة الدولية وهذا يعنى أننا نضع معرض القاهرة على الخريطة الدولية لجذب مبتكرين من كل دول العالم وذلك تم فى هذه النسخة تحديدا وتم وضع شعار " افريقيا تبتكر " تماشيا مع قيادة مصر وتولى رئاسة الاتحاد الأفريقى لهذا العام .

وأضاف الوزير فى فيديو له على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالى ضمن الحلقة الثلاثين للرد على الاستفسارات والمقترحات الواردة لصفحة الوزارة فى إطار مبادرة " انت تسال ووزير التعليم يجيب " ، أن هذا المعرض شهد مشاركة لدول عديدة ومنها افريقيا وكان بمشاركة  22 دولة وكان لدينا أكثر من 60 ابتكار فى جناح نقل وتسويق التكنولوجيا ومن الجامعات والمعاهد البحثية و12 مشروع من جناح التحالفات التكنولوجية و25 فكرة من الحضانات والشركات الناشئة ومشروعات تخرج باحمالى 30 ابتكار من مشروعات التخرج التى تدعمها اكادينبة البحث العلمى .

 

وتابع الدكتور خالد عبد الغفار ، أن هذا العام شهد اهتمام بالأعمال الفنية وتم ادخال 40 عمل فنى فى المسابقة بجانب 25 فيلم وثائقي وبالنسبة للأطفال كان هناك مدارس مشاركة لتنمية ثقافة التكنولوجيا والابتكار فى السن الصغير متمثلة فى الاطفال، ومن خلال جامعة الطفل كان هناك 150طفلا مبتكر عرضوا مبتكراتهم ولاقت استحسان كبير وكان هناك أيضا جماح خاص بتكنولوجيا المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي .

واستطرد وزير التعليم العالى ،زودنا عدد الجوائز للمشاركين وتقديم دعم كامل للفائزين بداية من حجز تذاكر الطيران ورسوم الاشتراك فى معرض جنيف ونستمر فى زيادة المشاركين فى المعرض الدولى بالقاهرة حيث شهدت النسخة السادسة وجود 1000 مشترك وهو رقم كبير مقارنة بالسنوات الماضية .

وردا  على سؤال حول هدف الوزارة من تنظيم رالى للسيارات قال الدكتور خالد عبد الغفار ،ان رالى السيارات يتم من خلال أكاديمية البحث العلمى وهندسة عين شمس ومتعارف عليه عالميا وبالتالى هو ليس بدعة ولكنه شئ مهم جدا نختص به سيارات محلية الصنع من النوع الكهربائية ومن المهم أيضا أن من يقوم بالعمل كله هو طلاب الجامعات المصرية باختلاف تخصصاتهم.

واضاف عبد الغفار، نقوم بجمع الطلاب سواء مهندسين أو طلاب السنوات المهنية ونعرضهم إلى دورات تدريبية وساعات عمل من متخصصين لشرح مبادئ التصنيع لأى سيارة بكل الإمكانيات العالمية المتميزة جدا ،وبعد هذا النوع من التدريب نوفر للطلاب الدعم المالى من خلال أكاديمية البحث العلمى بما يتيح لهم بمكونات محلية تصنيع سيارة كهربائية بواقع 60% مكونات محلية تم تصنيع 40% منها بواسطة الطلاب من خلال دراسات مبنية على حسابات دقيقة بداية من لحام الشاسية وحتى مرحلة الهيكل والدهان وذلك بمجهود أكثر من 156 يوم وتعرضوا لكم من الاختبارات الدقيقة العالمية حتى تصلح هذه السيارة أن تتسابق وتصل لمرحلة التصفيات النهائية .

وتابع ، أن مصر مهتمة بهذه الصناعة بشكل كبير ومن يتابع يجد أن الرئيس السيسى أعلن فى أكثر من مجال أن المرحلة القادمة مصر سيكون لها دور فى تصنيع السيارات محليا وخصوصاً السيارات الكهربائية موضحا أن هناك تعاون فى هذا المجال مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال .

وأردف وزير التعليم العالى ، أن هذا المشروع يجعل لدينا شباب وطنى مؤهل فى هذا المجال نستطيع أن ندعم به أى مشروع قومى فى هذا المجال ومؤهل نستطيع على المعلومات المتواجدة لديه عن طريق بعثات وتوفير إمكانيات أكثر والتى بلغت 14 مليون جنيه فى هذا العام من الأكاديمية ومليون من جامعة عين شمس و2 مليون جنيه من الرعاة ومن المتوقع أن ندعم أكثر فى العام المقبل، وكل ذلك بهدف إلى أن يكون هناك سيارة مصرية خالصة بمكونات محلية فى معظمها وبانتاح وتصنيع مصر وبالتالى فإن الرؤية فى هذا التنظيم أنها احتفالية ولكنها الأهم الخطوات التى تم تنفيذها حتى نصل إلى الرالى الأخير.

كما أجاب الوزير على سؤال عن زياراته المعاهد الحكومية وتحديدا معهد الصحافة بشبرا قائلا اعدك بزيارته قريبا ولكن نظمنا زيارات لمعاهد أخرى لأنها تمثل رافد للجامعات لا يستهان بها سواء المعاهد الحكومية أو الخاصة التى تزيد عن 165 معهد فى مختلف التخصصات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة