انطلاق احتفالات اليوم العالمى لمرض السكر تحت شعار "الأسرة ومرض السكرى".. 10 نصائح للطعام الصحى تعتمد على الخضروات والفواكه والمكسرات وتقليل الملح.. انسى السكريات واللحوم الحمراء وتناول الأسماك والدهون الصحية

الخميس، 14 نوفمبر 2019 03:50 م
انطلاق احتفالات اليوم العالمى لمرض السكر تحت شعار "الأسرة ومرض السكرى".. 10 نصائح للطعام الصحى تعتمد على الخضروات والفواكه والمكسرات وتقليل الملح.. انسى السكريات واللحوم الحمراء وتناول الأسماك والدهون الصحية اليوم العالمى للسكر .. نصائح لتجنب مضاعفاته
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمى للسكر كل عام يوم 14 نوفمبر من كل عام، وبعد تزايد أعداد المصابين بمرض السكر على مستوى العالم، ومنها مصر، تقوم المنظمة بتوعية الأشخاص بضرورة الاهتمام بعوامل الخطورة المسببة للمرض، والتى تساعد على الإصابة بالمرض من النوع الثانى، باعتباره من الأمراض القاتلة، إذا لم يتم التعامل معه بطريقة صحيحة لتجنب مضاعفاته، والتى قد تصل للوفاة.

مرض السكر النوع الاول
مرض السكر النوع الاول
 

وقال موقع" boldsky ":  يتم الاحتفال بشهر نوفمبر باعتباره شهر التوعية بمرض السكري على مستوى العالم، ويتم الاحتفال باليوم العالمى الموافق 14 نوفمبر، لرفع مستوى الوعي بمرض السكري من النوع الأول والثاني، وهو عيد ميلاد فريدريك بانتنج، الذي شارك في اكتشاف الإنسولين مع تشارلز بست في عام 1922، وموضوع اليوم العالمي لمرض السكري وشهر التوعية بمرض السكري 2019 هو "الأسرة ومرض السكري"، بدأ اليوم في عام 1991 من قبل الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر، ومنظمة الصحة العالمية، لمواجهة المخاوف المتزايدة بشأن الخطر الصحي المتصاعد الذي يشكله مرض السكري.

 

تعرف على مرض السكر بعد الاربعين
تعرف على مرض السكر 

وقال الموقع: يعتبر مرض السكر أحد أكثر الأمراض انتشارا على مستوى العالم، بغض النظر عن العمر والجنس، ويتكون السكري من نوعين، النوع 1 والنوع 2، حوالي 95% من الحالات التي تم تشخيصها في جميع أنحاء العالم هي من النوع 2، حيث لا ينتج الجسم الحالات المطلوبة كمية الإنسولين في المقالة الحالية.

ما هو مرض السكرى ؟

يُعرف الآن مرض السكري من النوع الأول، والذي يتم تشخيصه في الغالب عند الأطفال والشباب، تتطور الحالة عندما يدمر جهاز المناعة خلايا بيتا في البنكرياس المسئولة عن إنتاج الانسولين.

أعراض داء السكرى

غالبا ما يتطور حالة المرض سريعا في الأطفال، وأعراضه كما يلي: نقص الوزن، الجوع الشديد، التعب، التغير السلوكي، زيادة العطش، والتبول المتكرر، عدم وضوح الرؤية.

النظام الغذائى الصحى يقى من مضاعفات المرض
النظام الغذائى الصحى يقى من مضاعفات المرض

 أسباب داء السكري..

 يقال إن العوامل تلعب دوراً في التسبب في الحالة عند الأطفال، نتيجة لذلك، السبب الدقيق لمرض السكري من النوع الأول غير معروف، وقد لوحظ أنه في الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 1، فإن جهاز المناعة في الجسم يدمر عن طريق الخطأ الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، مع عدم وجود خلايا فعالة في الجسم لن يتمكن جسم الطفل من إنتاج كمية مناسبة من الإنسولين، أو أي كمية من الإنسولين على الإطلاق، مما يسبب مضاعفات تهدد الحياة، وجود بعض الجينات قد تزيد من خطر الإصابة بالنوع 1 من مرض السكرى.

 مضاعفات مرض السكر

 هشاشة العظام،حيث يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام عن المعدل الطبيعي، مما يزيد من خطر إصابة طفلك بهشاشة العظام كشخص بالغ، أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي مع ألم في الصدر "الذبحة الصدرية"، نوبة قلبية، سكتة دماغية، تضييق الشرايين "تصلب الشرايين"، وارتفاع ضغط الدم في وقت لاحق من الحياة، حدوث تلف بالعين، حيث أن مرض السكر قد يسبب تلف بالأوعية الدموية للشبكية، مما قد يؤدي إلى ضعف البصر، وربما يسبب العمى، يمكن أن يؤدي مرض السكري أيضًا إلى إعتام عدسة العين، وزيادة خطر الإصابة بالمياه الزرقاء، الإصابة بالأمراض الجلدية، وتلف الأعصاب، والكلى.

علاج مرض السكري من النوع الأول

 الرعاية الطبية المقدمة مدى الحياة وتشمل الآتى: مراقبة نسبة السكر في الدم، العلاج بالأنسولين، والأكل الصحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للأطفال، مع نمو الطفل، ستتغير خطة العلاج أيضًا وفقًا لذلك.

واضاف الموقع، تعتمد كمية الأنسولين المطلوبة لطفلك على توقيت وجبات الطعام، وأنواع الطعام الذي يتم تناوله ومستويات نشاطه، يمكن إعطاء الإنسولين عن طريق الحقن أو القلم، أو عن طريق المضخة، يمكنك مناقشة ذلك مع طبيبك بشأن نوع الجهاز المناسب لطفلك.

طعام البحر الابيض المتوسط
طعام البحر الابيض المتوسط

وأشار إلى أنه يجب على الطفل المصاب بداء السكري تناول الأنسولين كما هو موصوف، تناول وجبات صحية متوازنة مع عداد دقيق للكربوهيدرات، وفحص مستويات السكر في الدم على النحو الموصوف، وممارسة النشاط البدني المنتظم مع أهمية الأكل الصحي، إن تناول نظام غذائي متوازن، واتباع خطة صديقة للسكري أمر بالغ الأهمية للأطفال المصابين بالنوع الأول من مرض السكري، سوف يستفيدون من نفس النوع من النظام الغذائي الصحي مثل أولئك الذين لا يعانون من مرض السكري، يجب أن تتكون الوجبة من مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، التي تساعد الجسم على النمو والعمل بشكل صحيح، وموازنة نوع وتوقيت وجبات الطعام، مع كمية الإنسولين التي يتناولونها، ومستوى نشاطهم المعتاد.

الاطعمة الطازجة
الاطعمة الطازجة

النوع الثانى من السكر

يعد النوع الثاني من مرض السكري أكثر شيوعا بين البالغين، ويمثل حوالي 95% من جميع حالات مرض السكري، عندما تكون مصابًا بمرض السكري من النوع الثاني، لا يستفيد جسمك من الإنسولين الذي ينتجه، حجر الزاوية في علاج مرض السكري من النوع 2 هو نمط حياة صحي، بما في ذلك زيادة النشاط البدني والنظام الغذائي الصحي، ومع ذلك، مع مرور الوقت، سيحتاج معظم المصابين بداء السكري من النوع 2 إلى أدوية عن طريق الفم، أو الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

ممارسة النشاط البدنى ضرورى
ممارسة النشاط البدنى ضرورى

أما سكر الحمل، فهو نوع من مرض السكري يتكون من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الحمل، ويرتبط بمضاعفات لكل من الأم والطفل، يختفي سكر الحمل عادة، ولكن النساء المصابات وأطفالهن يتعرضون لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة.

النظام الغذائى الصحى لمنع المضاعفات
النظام الغذائى الصحى لمنع المضاعفات

ويقدم موقع" Diabetes

" 10 نصائح للأكل الصحي مع مرض السكرى

هناك أنواع مختلفة من مرض السكر، لذلك ليس هناك طريقة واحدة تناسب الجميع لتناول الطعام لكل مرضى السكري، لكن لقد توصلنا إلى نصائح يمكنك استخدامها لمساعدتك في اتخاذ خيارات صحية للأغذية.

تعتبر نصائح الأكل الصحي هذه عامة، ويمكن أن تساعدك على التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم (السكر)، وضغط الدم، ومستويات الكولسترول في الدم، يمكنهم أيضًا مساعدتك في إدارة وزنك، وتقليل خطر حدوث مضاعفات مرض السكري، مثل مشاكل القلب، والسكتات الدماغية، وغيرها من الحالات الصحية.

كيفية التعامل مع مرض السكر
كيفية التعامل مع مرض السكر

.1 

اختيار الكربوهيدرات أكثر صحة

جميع الكربوهيدرات تؤثر على مستويات السكر في الدم، لذلك من المهم معرفة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، اختيار الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات.

فيما يلي بعض المصادر الصحية للكربوهيدرات :الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان الكامل، الفاكهة، الخضروات، البقوليات مثل الحمص والفاصوليا، والعدس، منتجات الألبان، مثل اللبن غير المحلى والحليب.

في الوقت نفسه، من المهم أيضًا تقليل الأطعمة منخفضة الألياف مثل الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والحبوب المصنعة، يمكنك التحقق من الملصقات الغذائية عندما تبحث عن الأطعمة الغنية بالألياف إذا كنت غير متأكد.

الملح واضراره
الملح واضراره

2.

قلل من الملح

تناول الكثير من الملح، يمكن أن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وعندما يكون لديك مرض السكري، فأنت بالفعل أكثر عرضة لخطر كل هذه الحالات، حاول أن تحصر نفسك بحد أقصى 6 جرام (ملعقة صغيرة واحدة) من الملح يوميًا، تحتوي الكثير من الأطعمة المعبأة مسبقًا على ملح بالفعل، لذا تذكر أن تفحص الملصقات الغذائية وتختار منها ذات الملح الأقل، سيساعدك الطهي فى المنزل على مراقبة كمية الملح التي تتناولها، يمكنك أيضا تبديل الملح لأنواع مختلفة من الأعشاب والتوابل لإضافة هذه النكهة الإضافية.

لحم البقر الغير مطهى
الاقلال من اللحوم الحمراء

3.

تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء والمصنعة

إذا كنت تقلل من الكربوهيدرات، فقد تبدأ في الحصول على كميات أكبر من اللحوم، فلحم البقر والضأن ترتبط بمشاكل في القلب، حاول تبديل اللحوم الحمراء والمعالجة بالبقوليات، مثل البقول والعدس، والبيض، والسمك،  الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي، والمكسرات غير المملحة، والفاصوليا والبازلاء، والعدس غني بالألياف أيضًا، ولا تؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم لديك، مما يجعلها بديلا رائعا للحوم المصنعة واللحوم الحمراء ، وتشعرك بالشبع، يعلم معظمنا أن الأسماك جيدة بالنسبة لنا، ولكن الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والماكريل أفضل، وهى غنية بزيت أوميجا 3، مما يساعد على حماية قلبك، تناول حصتين من الأسماك الزيتية في الأسبوع.

الخضروات والفواكه المفيدة فى فصل الشتاء
الخضروات والفواكه مفيدة لمريض السكر 

4.

تناول المزيد من الفاكهة والخضار

نحن نعلم أن تناول الفاكهة والخضار مفيد لك، من الجيد دائمًا تناول المزيد في أوقات الوجبات، وتناولها كوجبات خفيفة إذا كنت جائعًا، يمكن أن يساعدك ذلك في الحصول على الفيتامينات، والمعادن والألياف التي يحتاجها جسمك يوميًا للمساعدة في الحفاظ على صحتك.

قد تتساءل عن الفاكهة وإذا كان يجب عليك تجنبها لأنها سكر؟ الجواب هو لا، الفاكهة الكاملة مفيدة للجميع، وإذا كنت تعاني من مرض السكري، فهذا لا يختلف، تحتوي الفواكه على السكر، لكنه سكر طبيعي، وهو يختلف عن السكر المضاف الموجود في أشياء مثل الشيكولاتة، والبسكويت، والكعك.

تُعتبر المنتجات مثل عصائر الفاكهة أيضًا سكرًا إضافيًا، لذلك تفضل بدلاً من ذلك تناول الفاكهة الكاملة، قد يكون هذا طازجًا أو مُجمدًا أو مجفّفًا أو معبَّأ (في العصير وليس في شراب) من الأفضل تناوله على مدار اليوم بدلاً من تناول جزء أكبر دفعة واحدة.

5.

اختيار الدهون الصحية

نحن جميعا بحاجة إلى الدهون في نظامنا الغذائي، لأنه يوفر لنا الطاقة، لكن أنواع الدهون المختلفة تؤثر على صحتنا بطرق مختلفة.

الدهون الصحية هي في الأطعمة مثل المكسرات غير المملحة، والبذور، والأفوكادو، والأسماك الزيتية، وزيت الزيتون، وزيت عباد الشمس.

السمنة وخصوصا سمنة البطن تؤدى للاصابة بمرض السكر
السمنة وارتفاع الكولسترول خطر على صحتك 

وأوضح الموقع، أن بعض الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، توجد هذه المنتجات بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية والأطعمة المعدة مثل:

اللحوم الحمراء والمعالجة، السمن، الزبد ، شحم الخنزير ،البسكويت والكعك والفطائر والمعجنات، قم بتخفيض استخدام الزيوت بشكل عام، لذا حاول سلق الأطعمة أو شويها أو طبخها بدلا من قليها.

6.

خفض السكريات المضافة

نحن نعلم أن الاستغناء عن السكر قد يكون أمرًا صعبًا في البداية، قد يكون تبديل المشروبات السكرية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة بالماء أو الحليب العادي، أو الشاي، والقهوة، بدون سكر بداية جيدة.

يمكنك دائمًا تجربة المحليات المنخفضة، أو الخالية من السعرات الحرارية (المعروفة أيضًا باسم المحليات الصناعية) لمساعدتك على التخفيف، إن التخلص من هذه السكريات المضافة يمكن أن يساعدك في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، ويساعد على خفض وزنك.

7.

كن ذكيا مع اختيار الوجبات الخفيفة

إذا كنت تريد وجبة خفيفة، فاختر الزبادي والمكسرات غير المملحة، والبذور، والفواكه، والخضروات، بدلاً من البطاطس المقلية، ورقائق البطاطس، والبسكويت والشوكولاتة، سيساعدك ذلك على مراقبة وزنك.

8. الامتناع عن تناول الكحول

يحتوي الكحول على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك إذا كنت تشرب وتحاول إنقاص وزنك، فكر في التراجع.

9. لا تهتم بما يسمى طعام السكري

أن نقول أن الغذاء لــ "مرض السكري" فهذا غير صحيح ، لا يوجد أي دليل على أن هذه الأطعمة تقدم لك فائدة خاصة على الأكل الصحي، يمكن أن تحتوي أيضًا على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية التي تحتويها المنتجات المماثلة، ويمكنها أيضًا التأثير على مستوى السكر في الدم.

10.

احصل على المعادن والفيتامينات من الأطعمة

لا يوجد دليل على أن مكملات الفيتامينات المعدنية تساعدك على التحكم في مرض السكر لديك، لذلك، ما لم يُطلب منك أن تأخذ شيئًا من قِبل فريق الرعاية الصحية الخاص بك، مثل حمض الفوليك للحمل، فلست بحاجة إلى تناول المكملات الغذائية.

من الأفضل أن تحصل على العناصر الغذائية الأساسية عن طريق تناول مزيج من الأطعمة المختلفة، وذلك لأن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تؤثر على الأدوية التى تتناولها، أو تجعل بعض مضاعفات مرض السكري أسوأ، مثل أمراض الكلى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة