تعرف على الحدث النادر للقمر فى ذات اليوم من عام 2016

الخميس، 14 نوفمبر 2019 09:00 م
تعرف على الحدث النادر للقمر فى ذات اليوم من عام 2016 قمر عملاق
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مر كوكب الأرض بحدث نادر من القمر قبل ثلاث سنوات فى ذات اليوم 14 من نوفمبر، حيث وصل القمر إلى أقرب نقطة من الأرض مشكلا ظاهرة القمر العملاق بعد 68 سنة منذ آخر ظهور بحجم مماثل.
 
ووفقا لما ذكره موقع "space" الأمريكى، ظهر هذا القمر بحجم يزيد عن حجمه الطبيعى بنحو 14% نتيجة لاقترابه من الأرض وأكثر إشراقا بنسبة 30%.
 
 وعلى الرغم أن الظاهرة تتكرر عدة مرات خلال العام الواحد، إلا أن ما جعلها نادرة هو ظهور القمر العملاق بنفس حجم ظهوره عام 1948، كما أنه لن يتكرر مرة أخرى بهذا المظهر قبل 25 نوفمبر 2034.
 
ويعد السبب وراء هذه الظاهرة في اقتراب القمر من منطقة الحضيض، مما يجعله في أقرب نقطة إلى سطح الأرض، وتزامن هذا الأمر مع كون القمر بدرًا كاملاً لذلك ظهر بهذا الشكل العملاق جدا، والذى لا يتكرر إلا كل 70 عامًا تقريبًا.

كيف يحدث القمر العملاق؟

يحدث لأن مدار القمر حول الأرض ليس دائرة مثالية، ويبلغ متوسط المسافة بينه وبين الأرض 238000 ميلاً أى (382.900 كم)، وقال نوا بيترو من ناسا، نائب علماء بعثة ناسا لاستكشاف القمر ، "السبب الرئيسي وراء كون مدار القمر ليس دائرة كاملة هو أن هناك الكثير من قوى المد والجزر التي تجذب القمر". 
 
وأضاف أن الجاذبية المختلفة للأرض والشمس والكواكب تؤثر جميعها على مدار القمر، فكل قوى الجاذبية المختلفة هذه تسحب وتضغط على القمر، مما يتيح لنا فرص الحصول على هذه التمريرات عن قرب مشكلة القمر العملاق.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة