مساءلة ترامب تضر بحملات الديمقراطيين.. الجمهوريون فى "الشيوخ" قد يستغلون أول محاكمة عزل رئاسية لإنهاك خصومهم.. الديمقراطيون عالقون فى واشنطن بدلا من التواصل مع الناخبين.. ونيويورك تايمز: تكتيك سياسى ناجح

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 02:30 م
مساءلة ترامب تضر بحملات الديمقراطيين.. الجمهوريون فى "الشيوخ" قد يستغلون أول محاكمة عزل رئاسية لإنهاك خصومهم.. الديمقراطيون عالقون فى واشنطن بدلا من التواصل مع الناخبين.. ونيويورك تايمز: تكتيك سياسى ناجح ميتش ماكونيل - زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الجمهوريين في مجلس الشيوخ متضاربون بشأن سرعة التحرك في محاكمة عزل الرئيس دونالد ترامب ، حيث يدافع البعض عن إجراء تصويت سريع على التهم الموجهة له، بينما يراها آخرون فرصة لتأخير الإجراءات التاريخية وإنهاك بعض أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين في لحظة مهمة في حملاتهم الرئاسية.

 

 

ويقول أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين إن الانقسام حول كيفية التعامل مع ما يحتمل أن تكون أول محاكمة عزل رئاسية يتم إطلاقها على الإطلاق في عام انتخابي قد ظهر بوضوح فى مناقشات أعضاء الحزب عند اجتماعهم الاسبوعى الخاص لتناول وجبات الغداء في الكابيتول.

وجادل بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي بأن مواد المساءلة التي يحتمل أن تنشأ من مجلس النواب في وقت لاحق من هذا العام لا تستحق أدنى اعتبار ، وينبغي الاستغناء عنها بسرعة ، وذلك للحد من الأضرار التي يمكن أن تحدث لترامب وحزبه.

 

وقال السناتور جون باراسو من وايومينج ، الجمهوري الثالث في مجلس الشيوخ: "هناك الكثير من الآراء المختلفة داخل المجلس حول المدة التي ستستغرقها أو يجب أن تستغرقها المساءلة ، وهذه أسئلة مختلفة".

ومضت الصحيفة تقول إن إبقاء المرشحين القلقين عالقين في واشنطن خلال موسم الحملة الانتخابية ، بدلاً من التواصل مع الناخبين ، هو تكتيك سياسي مجرب وناجح في الكونجرس، لكن قواعد مجلس الشيوخ الصارمة المتعلقة بالعزل يمكن أن تأخذه إلى أقصى الحدود.

 

وبموجب متطلبات مجلس الشيوخ للمحاكمة ، يجب أن يجلس أعضاء مجلس الشيوخ باهتمام في مكاتبهم كل مساء ما عدا الأحد. وهذا يعني أنهم لن يكونوا قادرين على التنقل من وإلى واشنطن للحصول على أصوات أثناء قضاء معظم وقتهم في الحملات الانتخابية في أيوا ونيو هامبشاير وساوث كارولينا.

كان السناتور ميتش ماكونيل ، جمهوري عن ولاية كنتاكي وزعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ ، أول من أثار المعضلة المحتملة للمتنافسين الرئاسيين الستة - السناتور كوري بوكر من نيوجيرسي ، وكامالا هاريس من كاليفورنيا ، وإيمي كلوبوشار من مينيسوتا ، ومايكل بينوشيه من مينيسوتا ، ومايكل بينيت من كولورادو ، وبيرني ساندرز من فيرمونت وإليزابيث وارين من ولاية ماساتشوستس.

 

وقال للصحفيين في الأسبوع الماضي: "السؤال هو كم من الوقت يريد مجلس الشيوخ أخذه". "كم من الوقت يريد المرشحون للرئاسة أن يكونوا هنا في قاعة مجلس الشيوخ ، بدلاً من ولاية أيوا ونيو هامبشاير وجميع هذه القضايا الأخرى ذات الصلة التي قد تحدث في نفس الوقت؟"

ربما كان ماكونيل يحاول تذكير الديمقراطيين بالجانب السلبي من استمرار المحاكمة ، لكنه ساعد في تحريض مدرسة فكرية جديدة - تكرس لفكرة أن الجمهوريين يمكن أن يعطلوا الانتخابات التمهيدية الديمقراطية بأنفسهم لإطالة العملية.

 واتفق السناتور ريتشارد إم بور ، جمهوري ولاية كارولينا الشمالية ، مع الفكرة عندما تكهن بصوت عالٍ بأن محاكمة مجلس الشيوخ قد تستغرق من ستة إلى ثمانية أسابيع - أطول من محاكمة الرئيس بيل كلينتون التي استمرت خمسة أسابيع في عام 1999.

 

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، أمس الخميس، قالت إن الرئيس دونالد ترامب أقر بالقيام بأفعال ترقى إلى حد الرشوة فى فضيحة أوكرانيا محور التحقيق الذى يقوده الديمقراطيون لمساءلة ترامب.

وقالت بيلوسى فى مؤتمر صحفى "الرشوة هى منح أو حجب مساعدات عسكرية فى مقابل تصريح علنى بشأن تحقيق مزيف فى الانتخابات. هذه رشوة، ما أقر به الرئيس ويقول إنه مثالى، أقول أنا إنه خطأ محض، إنها رشوة".

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة