أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تشدد على تعديل نظام العرض المتحفى بـ متحف الغردقة لافتتاحه فى ديسمبر

السبت، 16 نوفمبر 2019 07:20 م
الآثار تشدد على تعديل نظام العرض المتحفى بـ متحف الغردقة لافتتاحه فى ديسمبر جانب من الزيارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، اليوم، آخر مستجدات الأعمال بمتحف الغردقة قبيل افتتاحه آخر ديسمبر 2019، وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والعميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية والمشرف العام على القاهرة التاريخية.
 
وخلال الجولة وجه وزير الآثار بإجراء بعض التعديلات على الأماكن المخصصة لفتارين العرض بما لا يعوق حركة الزائرين ويعمل بصورة أكبر على إبراز جمال القطع المعروضة داخلها، مطالبا بزيادة عدد القطع المعروضة وعمل برنامج يومى خاص للأنشطة الثقافية التى ستقام بالمنطقة الترفيهية المحيطة بمبنى المتحف. 
 
كما تفقد وزير الآثار نظم الإضاءة والتأمين بالمتحف والذى تم تنفيذه وفقا لاشتراطات الوزارة لتأمين المبنى، وتجهيزه بأحدث الكاميرات وأجهزة الإنذار، مؤكدًا أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة الداخلية لتأمين المتحف بأجهزة حديثة وبأفراد لديهم كفاءة عالية، إضافة إلى أفراد أمن من وزارة الآثار، إلى جانب تدريب الأفراد على التعامل مع زوار المتحف.
 
ووجه وزير الآثار مسئولى المتحف بضرورة عقد لقاء مع شركات السياحة بمدينة الغردقة قبيل الافتتاح، لتوجيههم والتنسيق معهم فيما يتم عرضه بالمتحف وطرق التسويق له بشكل يعود بالفائدة على الطرفين، حيث إن المتحف يعتبر أحد مظاهر جذب السياحة، وتشجيع المصطافين على زيارة المتاحف خلال نزهتهم بتلك المناطق الساحلية، كما سيساهم المتحف فى الترويج للآثار المصرية.
 
ويعد متحف الغردقة أحد أبرز المشروعات، التى تنفذها وزارة الآثار لأول مرة بالشراكة مع القطاع الخاص، الذى قام بتوفير مبنى المتحف وعمل التشطيبات اللازمة له، وفقًا للاشتراطات التى اقرتها الوزارة، على أن تتولى وزارة الاثار وحدها عملية الإدارة والإشراف على المتحف.
 
وأوضح مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف، أن المتحف تم تصميمه طبقًا للمعايير العالمية للمتاحف، ويعمل سيناريو العرض بالمتحف، على إظهار الجمال والرفاهية فى الحضارة المصرية عبر العصور، حيث يشهد عرض قطع تجسد وسائل الراحة فى المنازل وأثاثها وأدوات الزينة التى استخدمها المصرى القديم من زينة شعر وملابس وكريمات وعطور وإكسسوارات.
 
ويتناول العرض أيضا المظاهر الرياضية كالصيد النيلى والبري، إلى جانب الآلات الموسيقية وصور من حفلات بها رقص وعزف، بداية من العصر الفرعونى وحتى العصور الحديثة؛ فى محاولة للربط بين الحضارات المختلفة.
 
اثار
اثار

الغردقة
الغردقة

المتحف
 
جانب من الجولة
جانب من الجولة

جولة
جولة

زيارة المتحف
زيارة المتحف

زيارة
زيارة

فى متحف الغردقة
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة